الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
«شروط التأويل الصحيح» للتأويل الصحيح أربعة شروط: • الشرط الأول: أن يكون اللفظ محتملاً للمعنى الذي تأوله المتأول في لغة العرب. • الشرط الثاني: إذا كان اللفظ محتملاً للمعنى الذي تأوله المتأول فيجب عليه إقامة الدليل على تعين ذلك المعنى، لأن اللفظ قد تكون له معانٍ، فتعين المعنى يحتاج إلى دليل. • الشرط الثالث: إثبات صحة الدليل الصارف للفظ عن حقيقته وظاهره، فإن دليل مدعي الحقيقة والظاهر قائم، لا يجوز العدول عنه إلا بدليل صارف يكون أقوى...
أصحاب السَّبت " السَّبْت ُ " في العَـرَبيَّـة أي : الـرَّاحـة ُ، يُـقـالُ : سَـبت َ- يَسْـبت - ُسَـبْتـاً " أي : اسْـتـراح َوسَـكَـنَ ، وقِـيْـلَ :" " السَّبْت ُ " مُعَـرَّبُ " شـبت " العِـبْـريَّـة " وتعْـنِي : الـرَّاحـة َو السُّـكُـون َ. وكانَ يُسَـمَّى في الجـاهلية ( شَـبار) . وقد ورد ذكره في آيات خمس من القرآن الكريم في مَعْـرض ِالحَــديْث ِعَـن ِاليَهـُـــود ِ وهي : - (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا...
يَــومُ الجُـمْعـة ِ: سُـمِّي بـ " يَــوم الجُـمْعـة ِ" مِنَ الاجْـتماع ِ فيه .. ورُبَّما أُطلِـقـَـتْ " الجُـمْعـة ُ" على الأسْـبوع ِ بأسْـره ِ من ْبابِ " تسْـمية الكُـلِّ باسْـم ِالجُـزءِ" . وكانَ يُسَـمَّى في الجـاهلية ( يوم العَـروبة) . فمِنْ حَـديْـثِ أبي لـُبابة بن ِالمُنـْـذِر قـالَ : قـالَ رَسُـولُ الله ِ- صلى اللهُ عليه وسلمُ - : ( إنَّ يومَ الجُمْعة سـيِّـدُ الأيام ، وأعْـظمُها عند الله ، وهو أعْـظم ُعِـندَ الله ِمن ْيَـوْم...
إِنّ السّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً {إِنّ السّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} [الإسراء: 36]. و لما كان القلب لهذه الأعضاء كالملك المتصرف في الجنود، الذي تصدر كلها عن أمره، ويستعملها فيما شاء، فكلها تحت عبوديته وقهره، وتكتسب منه الاستقامة والزيغ، وتتبعه فيما يعقده من العزم أو يحله، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله". فهو ملكها، وهي...
باب ستر عورات المسلمين والنهي عن إشاعتها قال - تعالى -: { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ} سورة النور آية 19. -عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبى - صلى الله عليه وسلم - (لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة) - رواه مسلم. (لا يستر عبد عبدا) أي إنسان غير معروف بالشر والأذى عل ذنب مضى منه. (في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة) إما بأن يمحو ذنبه...
فضل حب الله ورسوله والأخيار أحياء وأمواتا - عن زر بن حبيش، قال: أتيت صفوان بن عسال - رضي الله عنه - أسأله عن المسح على الخفين، فقال: ما جاء بك يا زر؟ فقلت: ابتغاء العلم، فقال: إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضى بما يطلب. فقلت: إنه قد حك في صدري المسح على الخفين بعد الغائط والبول، وكنت امرءا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فجئت أسألك هل سمعته يذكر في ذلك شيئا؟ قال: نعم، كان يأمرنا إذا كنا سفرا - أو مسافرين - أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة،...