الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الضابط فى اختيار الزوجة الصالحة : ويُسن نكاح واحدة ديّنة ـ أي صاحبة دين ـ لقول النبي الأمين صلى الله عليه وسلم : تُنكح المرأة لأربع ؛ لمالها وحسبها وجمالها ودينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك. أخرجه الشيخان من رواية أبي هريرة رضي الله تبارك وتعالى عنه. التَرَبُ : هو اللَصَقُ بالتراب. وهو هنا دعاء بمعنى أصبت خيرا. تُنكح المرأة لأربع ؛ لمالها وحسبها وجمالها ودينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك. فالديّنة : تُعينه على طاعة الله وتُصلح من يتربى على يديها من أولاده ،...
حكم بل الأصابع بالريق لتقليب أوراق المصحف * نص المالكية والشافعية على تحريم بلّ الأصابع بالريق لتقليب أوراق المصحف بها. * قالت الشافعية: يحرم مس المصحف بإصبع عليه ريق إذ يحرم إيصال شيء من البصاق إلى شيء من أجزاء المصحف . [تحفة المحتاج في شرح المنهاج 2/ 150]، * وقالت المالكية: أما إن بل أصابعه يريقه (بريقه) بقصد قلب أوراقه فهو وإن كان حراما لكن لا ينبغي أن يتجاسر على القول بكفره وردته بذلك لأنه لم يقصد بذلك التحقير الذي هو موجب للكفر في مثل هذه الأمور . [حاشية الدسوقي...
النقير ، القطمير ، الفتيل قال تعالى 1- {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً }النساء124 1- النقير : هي تلكم النقطة التي تكون وسط نواة التمرة في الجهة المقابلة لشق النواة . 2- {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ...
تعددت صيغ أدعية الاستفتاح للصلاة الثابتة عن النبي ? وهذه سبع صيغ: الدعاء الأول : " اللهم بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بين الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ اللهم نَقِّنِي من الْخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ من الدَّنَسِ اللهم اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ " الدعاء الثاني : ? وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وما أنا من الْمُشْرِكِينَ ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي...
قال ابن القيم رحمه الله في "الجواب الكافي" (125) : " وفي غض البصر عدة منافع : أحدها : أنه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، وليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ، وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة إلا بامتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره . الثانية : أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذى لعل فيه هلاكه إلى قلبه . الثالثة : أنه يورث القلب أنسا بالله ، وجمعية على الله ، فإن إطلاق البصر...
مِنْ أدْعِيةِ الإمام عليُّ بنُ الْحُسَيْنِ بنُ عليُّ بنُ أبي طالِب (*) .. . الْحَمْدُ لِلَّهِ .. الْأَوَّلِ قَبْلَ الْأَشْيَاءِ وَ الْأَحْيَاءِ ، وَ الْآخِرِ بَعْدَ فَنَاءِ الْأَشْيَاءِ .. الْعَلِيمِ الَّذِي .. لَا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ .. وَ لَا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَهُ .. وَ لَا يُخَيِّبُ مَنْ دَعَاهُ .. وَ لَا يَقْطَعُ رَجَاءَ مَنْ رَجَاهُ . اللَّهُمَّ إِنِّي .. أُشْهِدُكَ وَ كَفَى بِكَ شَهِيداً .. وَ أُشْهِدُ جَمِيعَ مَلَائِكَتِكَ وَ رُسُلِكَ .. وَ...