فضاءات شنهور

شنهور

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


من أدعية الإمام علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب

مِنْ أدْعِيةِ الإمام عليُّ بنُ الْحُسَيْنِ بنُ عليُّ بنُ أبي طالِب (*) ..



.
الْحَمْدُ لِلَّهِ ..
الْأَوَّلِ قَبْلَ الْأَشْيَاءِ وَ الْأَحْيَاءِ ، وَ الْآخِرِ بَعْدَ فَنَاءِ الْأَشْيَاءِ ..
الْعَلِيمِ الَّذِي ..
لَا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ ..
وَ لَا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَهُ ..
وَ لَا يُخَيِّبُ مَنْ دَعَاهُ ..
وَ لَا يَقْطَعُ رَجَاءَ مَنْ رَجَاهُ .



اللَّهُمَّ إِنِّي ..
أُشْهِدُكَ وَ كَفَى بِكَ شَهِيداً ..
وَ أُشْهِدُ جَمِيعَ مَلَائِكَتِكَ وَ رُسُلِكَ ..
وَ سُكَّانِ سَمَاوَاتِكَ وَ حَمَلَةِ عَرْشِكَ ..
وَ مَنْ بَعَثْتَ مِنْ أَنْبِيَائِكَ وَ رُسُلِكَ ..
وَ أَنْشَأْتَ مِنْ أَصْنَافِ خَلْقِكَ ..
أَنِّي ..
أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ..
وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ وَ لَا عَدِيلَ ..
وَ لَا خَلْفَ لِقَوْلِكَ وَ لَا تَبْدِيلَ ..
وَ أَنَّ مُحَمَّداً - صلى الله عليه و آله - عَبْدُكَ وَ رَسُولُكَ ..
أَدَّى مَا حَمَّلْتَهُ إِلَى الْعِبَادِ ..
وَ جَاهَدَ فِي اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ حَقَّ الْجِهَادِ ..
وَأَنَّهُ بَشَّرَ بِمَا هُوَ حَقٌّ مِنَ الثَّوَابِ ..
وَ أَنْذَرَ بِمَا هُوَ صِدْقٌ مِنَ الْعِقَابِ .



اللَّهُمَّ ..
ثَبِّتْنِي عَلَى دِينِكَ مَا أَحْيَيْتَنِي ..
وَ لَا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي ..
وَ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ..
إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ .



وصَلِّ اللّهُمَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ..
وَ اجْعَلْنِي مِنْ أَتْبَاعِهِ وَ شِيعَتِهِ ..
وَ احْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ ..
وَوَفِّقْنِي لِأَدَاءِ فَرْضِ الْجُمُعَاتِ ..
وَ مَا أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيهَا مِنَ الطَّاعَاتِ ..
وَ قَسَمْتَ لِأَهْلِهَا مِنَ الْعَطَاءِ فِي يَوْمِ الْجَزَاءِ ..
إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ .



(*)هو عليُّ بنُ الْحُسَيْنِ بنُ عليُّ بنُ أبي طالِب ( 38 هـ - 95 هـ ) ،
وهُوَ عِنْدَ أَهْلِ السُّنَّةِ وَاحِدٌ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ رَضِى اللهُ عنهُم أجْمَعِـيْن ،
أبُوهُ هوسِـبْط ُرَسُـول ِاللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ، وسَيِّدُ شَبَابِ
أَهْلِ الْجَنَّةِ الإمامُ الْحُسَيْنِ بنُ عليُّ بنُ أبي طالِب .
ولِدَ عليُّ بنُ الْحُسَيْنِ في المَدينةِِ يَـومَ الجُـمْعةِ (5) الخامِس مِنْ شَعْـبان
سَنة (38 هـ) ثمانية ٍٍوثلاثينَ مِنَ الهجْـرة ِ ، واشْتـُهرَ بـــ ( زيْن ِالعابديْنَ ) ،
ولهُ عِـدَّة ُألقابٍ منها:
( السّجَّـاد ُ) و( زيْنُ الصَّالِحِـيْن ) و( منارُالقـانتيْنَ ) .
كانَ إِمَاماً فِي الدِّينِ وَمَنَاراً فِي الْعِلْمِ ، وَمَثَلاً أَعْلَى فِي الْوَرَعِ وَالْعِبَادَةِ وَالتَّقْوَى
حَتَّى أنَّ الْمُسْلِميْنَ قـدْ سَلَِّموا جَمِيعاً فِي عَصْرِهِ بِأَنَّهُ :
أَفْقَهُ أَهْلِ زَمَانِهِ وَأَوْرَعُهُمْ وَأَتْقَاهُمْ .
َقَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ :
« مَا رَأَيْتُ قَطُّ أَفْضَلَ مِنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ »
وَقَالَ الْإِمَامُ مَالِكَ :
« سُمِّيَ زَيْنِ الْعَابِدِينَ لِكَثْرَةِ عِبَادَتُهُ »
وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ :
« مَا رَأَيْتُ هَاشِمِيّاً أَفْضَلَ مِنْ زَيْنِ الْعَابِدِينَ وَلَا أَفْقَهُ مِنْهُ »
وَقَالَ الشَّافِعِيُّ أَنَّهُ :
« أَفْقَهُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ».
رُوِيَ عَنْ الصحابي جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأنصاري أَنَّهُ قَالَ :
كُنْتُ جَالِساً عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – والْحُسَيْنُ فِي حَجْرِهِ
وَهُوَ يُلَاعِبُهُ فَقَالَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – :
« يَا جَابِرُ، يُولَدُ لَهُ مَوْلُودُ اسْمُهُ عَلَيَّ ، إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ نَادَى مُنَادٍ
لْيُقِمْ ( سَيِّدُ الْعَابِدِينَ ) فَيَقُومُ وَلَدِهِ ، ثُمَّ يُولَدُ لَهُ وَلَدُ اسْمُهُ مُحَمَّدٍ ،
فَإِنْ أَنْتَ أَدْرَكْتَهُ يَا جَابِرُ فَاقْرَأْهُ مِنِّي السَّلَامَ »
رَوَاهُ ابْنُ كَثِيرٍ فِي الْبِدَأيَةِ وَالنِّهَأيَةِ جُزْءُ 9 .
وَقَالَ يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، عَنْ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ :
كَانَ نَاسٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ يَعِيشُونَ لَا يَدْرُونَ مِنْ أَيْنَ كَانَ مَعَاشِهِمْ فَلَمَّا
مَاتَ عَلِىُّ بْنِ الْحُسَيْنِ فَقَدُوا ما كانُوا يُؤْتُونَ بِهِ بِاللَّيْلِ .
هذا .. وقـدْ تـُوفـِّي الإمامُ السجّاد ُفي (25) الخامِس ِوالعِشْريْن ِمِنْ المُحَـرِّم
سَنة (95) خمْس ٍ وتسْعِـينَ مِنَ الهجْـرة ِ ولهُ مِنَ العُمْر (57) سبعة ٌ
وخمْسينَ عاماً ، ودُفِـن في( البقِـيْع ) بجوار ِعَـمّه سِـبْط ِرَسُـول ِاللهِ
- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – الحَسَن ِبن ِ عليُّ بنُ أبي طالِب .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة