الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
من الدلالات المتشابهة في القرآن الكريم ( لفظ : الرزق ).....لفظ ( الرزق ) معجميا : تفيد معاجم اللغة أن لفظ (الرِّزق) - بكسر الراء - في أصله اللغوي يدل على عطاء لوقت، ثم يُحمل عليه غير الموقوت، والاسم: الرزق، وجمعه أرزاق.يقال: ارتزق الجند: أخذوا أرزاقهم. قال الأزهري: يقال: رزق الله الخلق رِزقاً - بكسر الراء - والمصدر الحقيقي رَزقاً - بفتح الراء – والاسم يوضع موضع المصدر. والرزق: عطاء الله جل ثناؤه. يقال: رزقه الله رزقاً. و(الرزق) يقال للعطاء الجاري تارة، وللنصيب تارة، ولما يصل...
الإعجاز في نزول المطرولا يعلم متي يأتي المطر أحد إلا الله :( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث )..........هذا النص المعجز من كلام رسول الله صلي الله عليه وسلم جاء ضمن حديث عبد الله بن عمــر (رضي الله تبـارك وتعالي عنهما) الـذى يـروي فيه قـول رسـول الله صلي الله عليه وسلم."مفاتيح الغيب خمس لايعلمها إلا الله : لايعلم ما في غدا إلا الله، ولا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله، ولا يعلم متي يأتي المطر أحد إلا الله، ولا تدري نفس باي ارض تموت ولا يعلم متي تقوم الساعه إلا الله"....
الأئمة الأربعة - رحمهم الله تعالى -...................الإمام أبو حنيفة - رحمه الله - ( 80 ـ 150 هـ ):.................هو النعمان بن ثابت مولى بني بن ثعلبة , تفقه على حماد بن أبي سليمان وغيره ومن تلامذته : زفر بن الهذيل العنبري، والقاضي أبو يوسف، ونوح بن أبي مريم، وأبو مطيع البلخي، والحسن بن زياد اللؤلؤي، ومحمد بن الحسن الشيباني، وحماد بن أبي حنيفة، وخلق آخرون .قال الذهبي رحمه الله : " برع في الرأي، وساد أهل زمانه في التفقه ، وتفريع المسائل، وتصدر للاشتغال، وتخرج به الأصحاب" ثمَّ قال...
ألا ذُو سمعٍ وبصرٍ ؟ ! - لابن الجوزي............ابن الجوزي: هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم، ولد وتوفي في بغداد، حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق. يقول ابن الجوزي في كتابه "المدهش":- إخواني ..ألا ذُو سمعٍ وبصرٍ! ؟ .. يعلمُ أن الأعمارَ فيها قِصَر!، إلا متلمحٌ ما في الغيرِ من العِبر!؟، إلا ذاكرٌ بيتَ الترابِ...
من الدّلالات المُتشابهة في القرآن الكريم كلمة ( حـور ) :......وقد وردت في القرآن الكريم على أربعة أوجه :1- حار يحور بمعنى يرجع، ومنه ( إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ )الانشقاق: 14، أي لن يرجع حيًّا فيحاسب.2- المحاورة بمعنى المجادلة ( قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ ) الكهف: 37، أي يجادله.3- الحور العين الواردة في القرآن جمع حوراء، وفي القاموس :( الحور بفتحتين أن يشتد بياض العين وسواد سوادها وتستدير حدقتها وترق جفونها ) والعين بكسر العين جمع عيناء أي واسعات العيون.4-...
من الدّلالات المتشابهة في القرآن الكريم ( حلل ):............وقد وردت على ستة أوجه :1- الخروج من أعمال الحج ( وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا ) المائدة: 2المراد : خرجتم من أعمال الحج وباب فعله ضرب.2- حلَّ بالمكان يحلُّ به من باب نصر إذا نزل به ومنه ( أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ ) الرعد: 31، أي تنزل. 3- ضد حرم ومضارعه مكسور الحاء، ( فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ) البقرة: 130.4- حلَّ العقدة أي فكّها ضد ربطها، وهو المراد بقوله...