الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
من الّدلالات المتشابهة في القرآن كلمة (هـدى)........ وقد وردت في القرآن على سبعة عشـر وجهًا :1- الثبات: ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ ) الفاتحة:62- البيان: ( أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ) البقرة:5 3- الدّين: ( إِنَّ الهُدَى هُدَى اللَّهِ ) آل عمران:734- الإيمان: ( وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى ) مريم:765- الدعوة : ( وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ) الرعد:7 ( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا ) الأنبياء:736- الرّسل والكتب: ( فَإِمَّا...
تفسير آيات الظهار من أول سورة المجادلة ......... قال الله - تعالى - :قدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1)سورة المجادلة قد سمع الله قول خولة بنت ثعلبة التي تراجعك في شأن زوجها أوس بن الصامت, وفيما صدر عنه في حقها من الظِّهار، وهو قوله لها: "أنت عليَّ كظهر أمي"، أي: في حرمة النكاح، وهي تتضرع إلى الله تعالى; لتفريج كربتها، والله يسمع تخاطبكما...
الوالي العادل...................قال اللَّه تعالى (النحل 90): {إن اللَّه يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى} الآية.وقال تعالى (الحجرات 9): {وأقسطوا إن اللَّه يحب المقسطين}.- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (سبعة يظلهم اللَّه في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة اللَّه تعالى، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في اللَّه اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف اللَّه، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها...
الفرق بين معنى الآيتين في سورة الكهف (ما لم تستطع عليه صبرا) و(ما لم تسطع عليه صبرا) ..............فقد ذكر أهل التفسير أن الخضر -عليه السلام - لما كان في بداية الأمر قد وعد موسى -عليه السلام - أن يفسر له تلك الأمور التي رآها فلم يستطع الصب عليها ر والسكوت عنها بعد ما أمره بأن لا يسأله عن شيء حتى يكون الخضر هو المخبر والمفسر لما يرى موسى،جاءت الصيغة بتستطع في قوله تعالى: سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا (الكهف:78)، فكان الإشكال وانتظار حله ثقيلا...
من الدلالات المتشابهة في القرآن الكريم كلمة ( أحصن ) : .............. ويُطلق الإحصان في القرآن على ثلاثة معان: 1- الحرية، ومنه : ( وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ) النساء: 25، أي الحرائر. 2 - العفة، ومنه : ( وَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ) النساء: 25، أي...
من المتشابهات الدّلاليّة في القرآن كلمة : ( أثر ) ...... وتتجه هذه المادة إلى ستة معانٍ: 1 ـ أثر الحديث والعلم يأثره من بابي ضرب ونصر نقله، وأصله تتبع الأثر، ومنه قوله تعالى : ( فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ ) المدثـر: 24، أي يُروى ويُنقل. 2 ـ الأثارة بفتح الهمزة البقية من العلم تؤثر، ومنه : ( اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) الأحقاف: 4. 3 ـ وأثر الشيء ما يدل على وجوده، ومنه...