فضاءات شنهور

شنهور

فضاء الإبداعات الأدبية والفنية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> شنهور >> فضاء الإبداعات الأدبية والفنية

الصفحة: 45 من 76
المشاركة في فضاءات شنهور ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

من ( قرآن الفجر ) إحدى آخر مقالات شيخنا الرافعي رحمه الله ، وصف فيها حالة مرت به و هو في غضاضة الصبا ، قال مرافقه و القائم على كتبه الأستاذ محمد سعيد العريان فيها : ( فاعجب له يذكر أوليته و هو على أبواب آخرته ) : واهتَز المكانُ والزمانُ كأنما تَجلّى المتكلِّمُ - سبحانه وتعالى - في كلامه، وبدأ الفجر كأنه واقفٌ يستأذن الله أن يضيء منْ هذا النور..!! وكنا نسمع قرآن الفجر وكأنما مُحِيَتِ الدنيا التي في الخارج من المسجد، وبَطَلَ باطِلُها، فلم يبقَ على الأرض إلا الإنسانيةُ...



أمنيات ألا ليتَ شِعْري هلْ أبِيتَنَّ ليلةً : على حَذَرٍ مِنها وأمْريَ مُبْرَمُوهلْ أرِدَنْ ماءَ الحياةِ وأرْتَوِي : عَلى ظمإٍ مِن حوضِهِ وهوَ مُفْعَمُوهلْ تَبْدُوَنْ أعلامُها بعدَما سَفَتْ : على رَبْعِها تِلكَ السَّوافِي فَتُعْلَمُوهلْ أفرِشَنْ خدِّي ثَرَى عتَبَاتِهِمْ : خُضُوعًا لَهم كَيْما يَرِقُّوا ويَرْحَمُواوهلْ أرْمِيَنْ نفسِي طرِيحًا ببابِهم : وطَيْرُ منايا الحبِّ فوقي تُحَوِّمُفيا أسفِي تفنَى الحياةُ وتنقضي : وذا العتْبُ باقٍ ما بَقِيتُمْ...



البردة للشاعر تميم البرغوثي ما ليْ أَحِنُّ لِمَنْ لَمْ أَلْقَهُمْ أَبَدَا : وَيَمْلِكُونَ عَلَيَّ الرُّوحَ والجَسَدَا إني لأعرِفُهُم مِنْ قَبْلِ رؤيتهم : والماءُ يَعرِفُهُ الظَامِي وَمَا وَرَدَا وَسُنَّةُ اللهِ في الأحبَابِ أَنَّ لَهُم : وَجْهَاً يَزِيدُ وُضُوحَاً كُلَّمَا اْبْتَعَدَا كَأَنَّهُمْ وَعَدُونِي فِي الهَوَى صِلَةً : وَالحُرُّ حَتِّى إذا ما لم يَعِدْ وَعَدَا وَقَدْ رَضِيتُ بِهِمْ لَوْ يَسْفِكُونَ دَمِي : لكن أَعُوذُ بِهِمْ أَنْ...



اطْـرَحِ الهَمَّ قَلِيلاً وابْتَسِـمْ محمد السادة اطْـرَحِ الهَمَّ قَلِيلاً وابْتَسِـمْ واشْكُرِ الله َعَلى هذِي النِّعَمْ وانْظُرِ البَسْـمَةَ فِي طَيْرٍ غَدا يَجْـمَعُ العُشَّ بِعُودٍ قَدْ غَنِمْ وانْظُرِ الأَشْـجَارَ تَرْمِي ثَمَراً كَيْ يَنَالَ النّـاسُ مِنْهُ والبَهَمْ وانْظُرِ الدِّيْمَةَ تُفْنِي نَفْسَـها يَرْتَوِي الوَادِي بِمَاهَا و العَلَمْ وانْظُرِ الوَرْدَةَ في إِفْصَاحِـهَا عَنْ جَمالٍ فَوْقَهُ...



في الفخر لعنترة بن شداد العبسي لا يحْمِلُ الحِقْدَ مَنْ تَعْلُو بِهِ الرُّتَبُ : ولا ينالُ العلا من طبعهُ الغضبُ ومن يكنْ عبد قومٍ لا يخالفهمْ : إذا جفوهُ ويسترضى إذا عتبوا قدْ كُنْتُ فِيما مَضَى أَرْعَى جِمَالَهُمُ : واليَوْمَ أَحْمي حِمَاهُمْ كلَّما نُكِبُوا لله دَرُّ بَني عَبْسٍ لَقَدْ نَسَلُوا : منَ الأكارمِ ما قد تنسلُ العربُ لئنْ يعيبوا سوادي فهوَ لي نسبٌ : يَوْمَ النِّزَالِ إذا مَا فَاتَني النَسبُ إِن كُنتَ تَعلَمُ يا نُعمانُ أَنَّ يَدي :...



مجاميع مكارم الأخلاق أَيَا مَعْشَرَ الْإِخْوَانِ دَعْوَةُ نَادِبِ : إِلى الْحَقِّ وَالْمَعْرُوفِ ليْسَ بِكَاذِبِ أعِيرُونِيَ الْأَسْمَاعَ أُهْدِ إِلَيْكُمُ : وَصِيَّةَ صَافِي النُّصْحِ غَيْرِ مُخَالِبِ فَهَذَا أَوَانُ النُّصْحِ وَسَّطَ نَجْمُهُ : لِتَوْسِيطِ نَجْمِ الْبَيْنِ بَيْنَ الْأَصَاحِبِ فَلَا تُنتِجُوا الْبَغْضَاءَ بِالْمَزْحِ بَيْنَكُمْ : بَلِ اسْتَنتِجُوا بِالدِّينِ وُدَّ الْأقَارِبِ فَكَسْرُ الْأوَانِي بِالدِّفَاعِ مُرُوءَةً...