فضاءات شنهور

شنهور

فضاء الإبداعات الأدبية والفنية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> شنهور >> فضاء الإبداعات الأدبية والفنية

الصفحة: 44 من 76
المشاركة في فضاءات شنهور ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

أفٍ لِذِي الدُّنْيَا إِذَا كَانَتْ كَذَا * * أَنَا مِنْهَا كُلَّ يَوْمٍ فِي أَذَىوَلَقَدْ كُنْتُ إِذَا مَا قِيلَ * * مَنْ أَنْعَمُ النَّاسِ مَعَاشًا ؟ قِيلَ ذَاثُمَّ بُدِّلْتُ بِعَيْشٍ شِقْوَةً * * حَبَّذَا هَذَا شَقَاءً حَبَّذَا . حَدَّثَنِي الْفَضْلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ ، حَدَّثَنِي عُلْوَانُ بْنُ دَاوُدَ الْبَجَلِيُّ ، حَدَّثَنِي شَيْخٌ مِنْ هَمْدَانَ ،...



وَكانَ حالهُمَا في الحُكْمِ وَاحِدَةً : لوِ احتَكَمْنَا منَ الدّنْيا إلى حكَمِ المتنبي بعد أن هرب المتنبي من مصر ليلة العيد عائدا إلى بغداد سلك طرقا ملتوية تفاديا لجنود كافور الإخشيدي وصعبت عليه نفسه - وهو المعتد بكرامته - أن يكون تائها في الصحراء فأنشأ يقول قصيدة مليئة بالحزن والشجن لا تخلو من الفخر والإباء كما هي عادته في كل قصائده . قالها في عام 5 ه في شوال ومنها : حَتّامَ نحنُ نُساري النّجمَ في الظُّلَمِ : ومَا سُرَاهُ على خُفٍّ وَلا قَدَمِ وَلا...



في الفخر والمكارم إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ : فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها : فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ تُعَيِّرُنا أَنّا قَليلٌ عَديدُنا : فَقُلتُ لَها إِنَّ الكِرامَ قَليلُ وَما قَلَّ مَن كانَت بَقاياهُ مِثلَنا : شَبابٌ تَسامى لِلعُلى وَكُهولُ وَما ضَرَّنا أَنّا قَليلٌ وَجارُنا : عَزيزٌ وَجارُ الأَكثَرينَ ذَليلُ لَنا جَبَلٌ يَحتَلُّهُ مَن نُجيرُهُ : مَنيعٌ يَرُدُّ...



عين ولام ثم ميم ألف ونون ياء مشدّدة وهاء من هاهنا ابتدأ العناء من هاهنا جرّ السماسرة الرداء وطغى على النهر الغثاء عين. وتنتفض العمالة والعناد لام . ويظهر في ملامح وجه عالمنا الكساد ميم . ويرفع ملحد علم الفساد ألف . ويبتديء الحصاد ... نون . وتبدأ نكسة كبرى ويجتاح الجراد ياء . وتغرق أمتي في اليانصيب هاء .وتقطع هامة الأمل الحبيب عين ولام ثم ميم ألف ونون ياء مشددة وهاء هذي حروف الوهم في زمن الضياع هذي حروف اليأس في بحر… يبدد موجه حلم الشراع هذي حروف الموت في...



كم مَرَّ بِي فيِكِ عَيْشٌ لَسْتُ أَذْكُرُه شعر : حافظ إبراهيم كم مَرَّ بِي فيِكِ عَيْشٌ لَسْتُ أَذْكُرُه ومَرَّ بِي فيكِ عَيْشٌ لَسْتُ أَنْساهُ وَدَّعْتُ فيكِ بَقايا ما عَلِقْتُ به مِنَ الشّباب وما وَدَّعْتُ ذِكْراهُ أَهْفُو إليه على ما أَقْرَحَتْ كَبِدِي مِنَ التَّبارِيحِ أولاَهُ وأُخْراهُ لَبِسْتُهِ ودُمُوعُ العَيْنِ طَيِّعَة ٌ والنفسُ جَيَّاشَة ٌ والقَلْبُ أَوّاهُ فكان عَوْني على وَجْدٍ أُكابِدُه ومُرِّ عَيْشٍ على...



تَوِسّدَ في الفَلا أيدي المَطايا تَوِسّدَ في الفَلا أيدي المَطايا، وقدّ من الصعيدِ لهُ حشايا وعانقَ في الدُّجى أعطافَ عضبٍ يدبُّ بحدّهِ ماءُ المنايا وصَيّرَ جأشَهُ في البِيدِ جَيشاً، ومِنْ حَزْمِ الأمورِ لهُ رَبَايا فمُذْ بَسَمَتْ ثَنايا الأمنِ نادَى : أنا ابنُ جلا وطلاّعُ الثّنايا أبيٌّ لا يقيمُ بارضِ ذلٍّ، ولا يَدنو إلى طُرُقِ الدنايا إذا ضاقتْ بهِ أرضٌ جفاها، ولو ملأ النُّضارُ بها الرّكايا غدا لأوامرِ السّلانِ...