الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الممنوع من الصرف...............هو الاسم الذي لا ينون لعلة تمنع من ذلك .وإعرابه :يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة........... * الممنوع من الصرف لعلة واحدة :1) صيغة منتهى الجموع ,وهي كل جمع تكسير بعد ألفه حرفان ,أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن .مثل :مساجد – معاهد –مدارس , مصابيح –عصافير-قناديل- سجاجيد 2) زيادة ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة• ألف التأنيث المقصورة مثل (سلوى – نجوى- رضوى- سعدى)*ألف التأنيث الممدودة مثل (بيضاء- سمراء -صحراء-خضراء)................... الممنوع من الصرف لوجود...
الفعل في اللغة العربية.........أنواع الأفعال وتقسيماتها............... الفعل:الفعل هو كل لفظٍ يدلُّ على حدثٍ في زمنٍ خاصٍّ. .............(1) الجامد والمتصرف:الجامد: ما يلزم صورة واحدة إما الماضي وإما الأمر: عسى، ليسَ، هَبْ.المتصرف: هو الذي يأتي بأكثر من صورة، وهو قسمان:- ناقص التصرف: يأتي بصيغتي الماضي والمضارع: كاد يكاد، ما زال ما يزال...- تام التصرف: يأتي بصيغة الماضي والمضارع والأمر: فَهِمَ يَفْهَمُ افْهَمْ. ......(2) الصحيح والمعتل:.............أحرف العلة ثلاثة هي: الألف، الواو،...
التعدية واللزوم في الأفعال .............الفعل ما دل على معنى في نفسه، مقترنا بأحد الأزمنة الثلاثة (1). وقد قسم النحاة الأفعال تقسيمات عدة باعتبارات مختلفة: كالزمن، والصحة والاعتلال، والجمود والتصرف، واللزوم والتعدي، والتمام والنقصان(2).وهناك اختلاف في تقسيم الفعل باعتبار تعديته ولزومه؛ فبعض الدارسين قسّم الفعل إلى أربعة أقسام: لازم ، ومتعد،وواسطة لا توصف بلزوم ولا تعد وهي الأفعال الناقصة، والرابع ما يوصف باللزوم والتعدي معا لاستعماله بالوجهين كشكر وقصد(3)، وفيه خلاف:...
إعراب ( اللهم إلا .... )...............(اللهم إلا كذا )أسلوب عربي متداول بيننا كثيرا...............وإعرابه كالآتي :لفظ الجلالة (الله) منادى مبني على الضم .وياء النداء محذوفة , عوض عنها بالميم في( اللهم)والأصل : يا الله .إلا : أداة استثناء ( وهي حرف مبني على السكون على الألف الأخيرة)وما بعدها : منصوب على الاستثناء .والمستثنى منه محذوف , والتقدير :( كل شيء هين علي إلا كذا . فيا الله أعني عليه ). أو ( اللهم : كل شيء هين علي إلا كذا فأعني عليه .)
حلا يحلووحلا يحلى........ فعلان مختلفان قد نخلط بينهما ,* الفعل ( حلا يحلو ) بالواو في المضارع يستعمل للاستحلاء الحسي ( وهو ما يذاق باللسان أو يرى بالعين )مثل : - حلا السكر في لساني يحلو-حلا في عيني منظر الخضرة فهو يحلو لي* أما الفعل ( حلا يحلى ) بالألف في المضارعفإنه يستعمل في الاستحلاء النفسي ( المعنوي )مثل : - حلا لي الصدق خلقا فهو يحلى لي- حلت لي صفة الأمانة منك فهي تحلى لي
إعراب الآية الكريمة{سَلَامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ}[يس:58]..................اختلفت أقوال المعربين في إعراب هذه الآية ، وأوصل بعضهم القول فيها إلى ستة أوجه ،وننقل هنا نص إعراب الشهاب السمين الحلبيّ ، من كتابه ( الدر المصون في إعراب الكتاب المكنون )وذلك لوجاهته وشموله :........ إعراب الآية رقم ( 58 ) من سورة ( يس ){ سَلاَمٌ قَوْلاً مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ }.........قوله: {سَلاَمٌ}: العامَّةُ على رفعِه. وفيه أوجهٌ : أحدها: ما تقدَّم مِنْ كونِه خبرَ "ما يَدَّعون". الثاني: أنه بدلٌ...