الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
حسن الابتداء وبراعة الاستهلال.................( لي في ابتدا مدحكم يا عرب ذي سلم : براعة تستهل الدمع في العلم )إذا نظرت في الكلام العربي إما أن تبحث عن المعنى الذي وضع له اللفظ وهو علم اللغة وإما أن تبحث عن ذات اللفظ بحسب ما يعتريه وهو علم التصريف وإما أن تبحث عن المعنى الذي يفهم من الكلام المركب بحسب اختلاف أواخر الكلم وهو علم العربية وإما أن تبحث عن مطابقة الكلام لمقتضى الحال بحسب الوضع اللغوي وهو علم المعاني وإما أن تبحث عن طرق دلالة الكلام إيضاحا وخفاء بحسب الدلالة...
من كلمات العرب في أوائل الأشياء ....... * الصبح : أول النهار * الغسق : أول الليل * الباكورة : أول الفاكهة * البكر : أول الأولاد * الطليعة : أول الجيش * النهل : أول الشراب * النشوة : أول السكر * الوحط : أول الشيب * النعاس : أول النوم * الحافرة : أول الأمر ومنه قوله – تعالى – ( يقولون أئنا لمرددون في الحافرة ) أي راجعون إلى أول أمرنا وفي المثل العربي ( إنما النقد عند الحافرة ) أي عند أول كلمة . * الفرط : أول الواردة ( أي على الماء للشراب ) ...
من التراكيب العربية .............. كيت كيت و ذيت ذيت : كناية عن الحديث الذي قيل يقولون ( قال له كيت كيت ) . ( قيل ذيت ذيت ) وهما تركيبان مبنيان على فتح الجزأين في محل نصب مقول القول .......... حيص بيص : يقولون ( وقعوا في حيص بيص ) أي فيما لا مخلص منه هذا التركيب من الإتباع وهو مبني على فتح الجزأين ومثله ( شغر بغر ) و ( شذر مذر ) يقولون ( تفرقوا شغر بغر ) أو ( تفرقوا شذر مذر) وتفرقوا شغر بغر أي...
إعراب الآية الكريمة ( لكنا هو الله ربي ) سورة الكهف ( 38 ) ..... أصلها ( لكن أنا أقول هو الله ربي ) لكنا : لكن أنا مزجتا , فحذفت الهمزة وأدغمت النونان ( نون لكن في نون أنا ) . والإعراب : لكن : حرف استدراك مبني على السكون أنا المحذوفة الهمزة : مبتدأ أول هو : مبتدأ ثان الله لفظ الجلالة : مبتدأ ثالث ربي : خبر المبتدأ الثالث جملة ( هو الله ) خبر للمبتدأ الآول جملة ( الله ربي ) خبر للمبتدأ الثاني والجمل كلها في محل نصب مقول القول لفعل محذوف على تقدير (...
إعراب الآية الكريمة ( وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما ) سورة الأعراف ( 60 ) ........ فيها وجهان : الأول : أن تكون قطعنا بمعنى صيرنا وعلى ذلك يكون الضمير المتصل بها مفعولا به أولا وتكون ( اثنتي عشرة ) مفعولا ثانيا والثاني :أن تكون قطعنا بمعنى فرقنا فيكون الضمير مفعولا وتكون ( اثنتي عشرة ) حالا .. وأسباطا بدل من ( اثنتي عشرة ) وليست تمييزا لها لأنها جمع وأمما نعت لأسباط أو بدل بعد بدل وأنث اثنتي عشرة لأن تقدير المعنى ( اثنتي عشرة أمة ) ............ الطيب...
إعراب الآية الكريمة ( لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) البقرة ( 163 ) ............... لا : نافية للجنس تعمل عمل إن , حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب إله : اسمها مبني على الفتح في محل نصب ( ليس مضافا ولا شبيها بالمضاف ) وهو مركب مع ( لا ) كتركيب ( خمسة عشر ) . وموضعهما معا الرفع على الابتداء والخبرمحذوف تقديره ( لا إله موجود أو معبود ) إلا : أداة استثناء وهي حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب . هو : ضمير رفع منفصل يعود على إله ويعرب في محل بدل مرفوع من...