الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
النُدْبة تعريفها : ==== نداءٌ للمُتَفَجَّعِ عليه ، مثل: ( وا محمداه ) ، ( وا إسلاماه ) أو المُتوجَّعِ منه ، مثل : ( وارأساه) ، ( وا حر قلباه) ... إذا تأمَّلتَ فيما سَبقَ وجدْتَ أنّها مِن نوع المُنادى تجرى عليها أحكامُه مِنْ إعرابٍ وبناءٍ ... ولكن كلا منها مُنادى خاص ، لأنه مُنادَى مَحزونُ له مُتفجَّعٌ عليه ، فإذا قلْتِ : ( واإسلاماه ) ، فكأنَّك تناديه لينظرَ ما أنتَ فيه مِنَ الوَجْدِ والحُزن ، أو بعبارة أخرى تنْدُبُه ، فهو "مندوبٌ " ونِداؤه يُسمَّى "...
أل التعريف وأنواعها المقترن بأل المقترنُ بألْ اسمٌ سبقتهُ (ألْ) فأفادتهُ التعريفَ، فصارَ معرفةً بعد أن كان نكرةً. كالرجل والكتاب والفرَس. و (ألْ) كلُّها حرفُ تعريفٍ، لا اللاَّم، وحدها على الأصحّ. وهمزتُها همزةُ قطعٍ، وُصلت لكثرةِ الإستعمال على الأرجح. وهي، إما أن تكون لتعريفِ الجنس، وتسمى الجنسيَّةَ. وإما لتعريفِ حصّةٍ معهودةٍ منهُ، ويُقال لها العَهْديّةُ. ال العهدية (ألْ العهديةُ) إما أن تكون للعهد الذِّكريّ وهي ما سبقَ لمصحوبها ذكرٌ في الكلام، كقولكَ...
احذف الفاعل واجعل المفعول نائباً عنه ، وغير لذلك ما يلزم في الجمل الآتية : 1 - باع التاجر البضاعة. 2- يحرس الشرطي المتاجر . 3- نسَّقَ العامل الحديقة . 4- أعاننا مدرسنا . 5- يمتحن المدرس طلابه . 6- أهديتك كتاباً . استخرج نائب الفاعل من الجمل الآتية وبين إعرابه وعلامته: 1- يُساقُ المجرمون إلي السجن . 2- مُهِدتُ الأرض . 3- يُعاقبُ المُذنب . 4- لا يُؤتمن كذوب . 5- كُوفئ الفائزان . 6- أنتم تُحاسبون علي أعمالكم . استخرج المضارع وبين المعرب والمبني منه في الجمل الآتية ، واذكر سبب...
"أل" التعريفية اختلف في المعرِّف بالأداة "أل" على أربعة أقوال: 1- المعرِّف هو "أل" والألف أصليةٌ، وهو قول الخليل. 2- المعرِّف هو "أل" والألف زائدةٌ، وهو قول سيبويه. 3- المعرِّف "اللام" وحدها، وهو قول كثيرٍ من النحاة. 4- المعرِّف هو "الألف" وحدها، واللام زائدةٌ للتفريق بين همزة الاستفهام والهمزة المعرِّفة، وهو قول المبرِّد. و"أل" التعريف تنقسم إلى قسمين: 1- الجنسية: وهي ثلاثة أنواعٍ: الأولى: لبيان الحقيقة: وذلك إذا لم يخلفها...
عَطْفُ البيان تَعريفُه هو التَّابعُ الجَامِدُ المُشبِه للصِّفَة في إيضَاحِ مَتْبُوعِه إن كان مَعْرِفةً ، وتَخْصِيصِه إن كانَ نَكِرَةً بنَفْسِه ، لا بمَعنىً في مَتبُوعه ، ولا في سَبَبِه ، وبهَذا خَرَجَ النَّعتُ ، ولا يجبُ فيه أن يَكونَ أوضحَ مِن مَتْبُوعِهِ ، بل يجوزُ أن يَكُونَ مَسَاوِياً أو أقلَّ ، والتَّوضِيحُ حِينَئِذٍ باجْتمَاعِهما ، نحو : قال أبو بكر عَتِيقٌ. مواضعه (1) اللَّقَبُ بعد الاسم ، نحو : عليٌّ زينُ العَابدين. (2) الاسمُ بعد الكُنية ، نحو :...
معانى " دونَ " قالَ بعضُ النحوييِّن : لدُونَ تسعة ُمعان ٍ : بمعنى قَبْل .. وبمعنى أَمامَ .. وبمعنى وراء.. وبمعنى تحت .. وبمعنى فوق .. وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم.. وبمعنى الشريف .. وبمعنى الأَمر .. وبمعنى الوعيد .. وبمعنى الإغراء : * فأََمَّا دون بمعنى " قبل " مثل : دُونَ النهر قِتالٌ .. ودُونَ قتل ِالأَسدِ أَهوالٌ .. أَي : قبل أَنْ تصلَ إلى ذلك . * وأََمَّا دُونَ بمعنى " وراء " مثل : هو أَميرٌ على ما دُون جَيحونَ .. أَي : على ما وراءَه . * وأََمَّا دُونَ بمعنى "...