الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الجمل التي لها محل من الإعراب : وهي كل جملة نستطيع تأويلها الى مفرد 1- الجملة الواقعة صفة ( نعت ) : وتكون هذه الجملة بعد النكرات مثل : قال أحد الشعراء: تبارك شعب تحدى العنادا فصام وأضرب سبعا شدادا نلاحظ في المثال أن كلمة شعب نكرة مفردة مرفوعة اذن فالجملة ( تحدى ) هي جملة فعلية في محل رفع صفة حيث اذا أولنا الجملة الى مفردتصبح تبارك شعب متحد وتكون إما في محل رفع أو نصب أو جر صفة وهذا حسب الموقع الإعرابي للموصوف طبعا. 2 - الجملة الواقعة حال : وتكون بعد المعارف لأن...
زيادة حرف الألف في الكتابة زيادة الألف الألف لا تقع إلا في وسط الكلمة، أو في آخرها: فتزاد وسطا في كلمة: مائة، مفردة أو مركبة، مثل: ثلاثمائة، أربعمائة، خمسمائة، ستمائة، سبعمائة، ثمانمائة، تسعمائة، وكذلك إذا كانت مثناة نحو، مائتان، مائتين، أما المجموعة فلا تزاد فيها ألف، مثل: مئات مئون، مئين، وكذلك المنسوب إليها لا تزاد فيه ألف، مثل النسبة المئوية، والعيد المئوي. وتزاد طرفًا في المواضع الآتية: أ- بعد واو الجماعة. نحو: جلسوا، ولم يتكلموا، وقلت لهم تحدثوا. أما...
طريقة رسم الألف اللينة في آخر الكلمة أولا : في الأسماء 1- في الأسماء الأعجمية ترسم ألفا مثل: تلا، سخا، قنا، طما، يافا، حيفا، شبرا، بنها، طنطا، زفتا، إسنا، زليخا، فرنسا، روسيا، أستراليا، أمريكا. ما عدا أربعة أسماء هي: موسى، عيسى، كسرى، بخارى، فتكتب ألفها ياء. 2- الأسماء المبنية، ترسم ألفا مثل الأدوات: إذا الظرفية، مهما، حيثما، كيفما، ما الاسمية، ومثل الضمائر: أنا، نا، أنتما، هما، كما، ومثل أسماء الإشارة: هاتا ، هذا ، هنا، ، ما عدا خمسة أسماء هي: لدى ، أنى، متى ،...
المواربة باب من أبواب الملح البلاغية فيه حسن فهم وسرعة بديهة وخفة نفس المواربةُ * تعريفُها : هي أن يجعلَ المتكلِّمُ كلامَه بحيثُ يمكنهُ أن ْيُغيِّرَ معناهُ بتحريفٍ، أو تصحيفٍ.أو غيرهِما، لِيَسْلمَ من المؤاخذةِ ، كقول أبي نواس : لَقَدْ ضَاعَ شِعْرِي عَلَى بَابِكُمْ ... كَمَا ضَاعَ دُرٌّ عَلَى خَالِصَهْ فلما أُنكرَ عليه ذلك، قال أبو نواسُ: لم أقلْ إلا: لقد ضَاءَ شِعْري على بابكم كما ضاء عقدٌ على خالصَه فأما شاهد ما وقع من المواربة بالتحريف، فقول عتبان الحروري...
" لغة أكلوني البراغيث " هذه اللغة التي اصطلح على تسميتها لغة ( أكلوني البراغيث ) هي لغة أزد شنوءة و حكاها البصريون عن طيء كما حكيت عن بني الحارث بن كعب و يرد الحديث عن هذه اللغة في معرض حديث النحاة عن وجوب تجريد الفعل من علامة تدل على تثنية أو جمع إذا كان فاعله ظاهرا مثنى أو مجموعا . قال العلاّمة الأهدل في الكواكب الدرّية:"و من العرب من يلحق الفعل علامة التثنية وهى الألف ، و علامة الجمع وهى الواو , و النون إن كان مؤنثاً". وقال أبو حيان فى الارتشاف:"حكى...
إعراب الجمل الجمل في النحو العربي تكون على ضربين اثنين منها ما يقع في الجملة تحت تأثير إعراب معين خاص بها ومنها ما لا يكون له موقع من الإعراب في الجملة. والمتتبع للأسلوب الأدبي الرفيع في مختلف عصوره يتلمس هذين الضربين الواضحين في كل ما جاء من الأساليب البيانية. وأحسب أن الأغلب الأعم في الجمل ليس له موقع من الإِعراب والأقل هو الذي يحل محلاًّ من الإعراب ولبيان ذلك نمرّ مرورًا عابرًا على أهم المواقع التي تأتي فيها الجمل لها محل من الإعراب أو ليس لها محل من الإعراب مع...