الطيب الشنهوري مسجــل منــــذ: 2013-10-27 مجموع النقط: 1188.8 |
الجوار عقد له ابن جني بابًا في الخصائص ولخصه ابن هشام في المغني فقال: ( القاعدة الثانية ): إن الشيء يعطى حكم الشيء إذا جاوره كقول بعضهم: ( هذا جحرُ ضبٍّ خربٍ ) بالجر وقوله: ............................. كبيرُ أناسٍ في بجادٍ مزمّلِ قال ابن هشام: وقيل في ( وأرجُلِكم ) بالخفض أنه عطف على أيديكم لا على رؤوسكم إذ الأرجلُ مغسولة لا ممسوحة، ولكنه خفض لمجاورة ( رؤوسكم ) والذي عليه المحققون أن خفض الجوار يكون في النعت قليلًا وفي التوكيد نادرًا كقوله: يا صاح بلغ ذوي الزوجات كلهمِ ولا...
الحقُّ أبْلَج والباطلُ لَجْلَجٌ أي: الحقُّ واضح والباطلُ غامض. أبْلَج: أي نَيِّرٌ واضح مضيء. وفي صفة النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: أَبلج أَي حسن الوجه، ويُقال: وجه فلان أَبلج، إِذا كان حسناً منيراً، قالت الخنساءُ: أَغَرُّ أَبْلَجُ يأْتمُّ الهُداةُ بِهِ ... كأَنَّهُ عَلَمٌ في رَأْسِهِ نارُ وقال آخر: الحق أبلج لا تخفى معالمه ... كالشمس تظهر في نور وإبلاج وقال آخر: أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْحَقَّ تَلْقَاهُ أَبْلَجَا ... وَأَنَّكَ تَلْقَى بَاطِلَ الْقَوْمِ...