الطيب الشنهوري مسجــل منــــذ: 2013-10-27 مجموع النقط: 1188.8 |
مرفوعات الأسماء * قال ابن عصفور في كتابه ( المقرب ) عن الأسماء المرفوعة في اللغة العربية : " أما الاسم فيُرْفَع إذا لم يدخل عليه عاملُ لفظا أو تقديرا وكان مع ذلك معطوفا على غيره أو معطوفا غيرُهُ عليه نحو قولك : واحدُ واثنان ، إذا أردت مجرَّد العدد لا الإخبار ، وإذا كان فاعلا ، أو مفعولا لم يُسَمَّ فاعلُهُ ، أو مبتدأ أو خبره ، أو اسم كان وأخواتها ، أو اسم ما وأختيها ( لا ) و ( لات ) ، أو خبر إن وأخواتها ، أو تابعا لمرفوع ، أو لجارٍ مجرى المرفوع . * الشرح : المرفوعات من...
نظم أبو محمد الحسن بن قاسم بن عبد الله بن علي المرادي المصري رحمه الله في كتابه الجنى الداني في حروف المعاني معاني حرف الباء بقوله : بالباء ألصق واستعن أو عد أو أقسم وبعض أو فزد أو علل وأتت بمعنى مع وفي وعلى وعن وبها فعوض إن تشا أو أبدل وعلى هذا يكون لحرف الباء معان متعددة : 1- الباء تكون زائدة تفيد التوكيد نحو : وكفى بالله عليما 2- تكون باء السبب كقول الله تعالى كل نفس بما كسبت رهينة 3- باء الصلة وهي باء الجر التي تصل الفعل بما بعده كقول الشاعر : سائل...
ألا : 1- أداة تنبيه، فتدل على تحقق ما بعدها، كقوله تعالى: (أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهاءُ) ويقول المعربون فيها: أداة استفتاح، فيبنون مكانها ويهملون معناها. ومثله (أما) ويليها القسم كقول الشاعر حاتم الطائي: أما والذي لا يعلم الغيب غيره ** ويحيي العظام البيض وهي رميم 2- تأتي بمعنى التوبيخ والإنكار، كقول الشاعر: ألا ارعواء لمن ولّت شبيبته ** وآذنت بمشيب بعده هرم 3- وتأتي للتمني كقول الشاعر: ألا عمر ولّى مستطاع رجوعه ** فيرأب ما أثأت به الغفلات ومعنى يرأب: يصلح....
المصدر مشتقٌ أم مشتقٌ منه؟ *هذه المسألة كانت مثار النزاع والخلاف بين النحويين قديما وحديثا , فالبصريّون يرون أنّ المصدر هو أصل المشتقّات والأفعال , أمّا الكوفيّون فيرون أنّ الفعل الماضي هو أصل المصادر والمشتقّات , والخلاف لا يترتب عليه كثير عمل * وقد تعرّض الأستاذ عبّاس حسن لهذه المسألة في كتابه (النحو الوافي) تحت عنوان : "أبنية المصادر"فأورد ما جاء في مجلّة "المجتمع اللغوي" ج1 ص381 حول المسألة تحت عنوان " أصل المشتقّات " : *" المصدر الصريح _ في...
سؤال: هل تجوز إضافة تاء التأنيث للحرف رُبَّ إذا كان مجرورها مذكرًا مثل (ربّت رجلٍ )؟ الجواب: نعم يجوز ذلك لأن التاء التي تُلحَقُ بالحروف والظروف _وليس منها إلا الظرف (ثَمَّ)_ تؤنّثُ ما دخلت إليه لفظيًّا فقط، فالحرفان (رُبَّ وثُمَّ) والظرف (ثَمَّ) يجوز فيهم إلحاق تاء التأنيث ولا يلزم ذلك تأنيث ما بعدهما، لأنّهُ ليس من اختصاص الحروف والظروف الإسناد، فلا يجري عليهما ما يجري على ما بعدَهما، مثلما جرى على المسند والمسند إليه كالفعل والفاعل في قولنا (جاءتْ فتاة) ولا...
إعراب (أي) الاستفهامية: أ- تعرب (أي) مبتدأ في الحالات التالية: 1- إذا جاء بعدها فعل لازم ، مثل: أيُّ طالبٍ سافر ؟ 2- إذا جاء بعدها فعل متعد استوفي مفعوله ، مثل: أيُّ كتابٍ قرأتَه ؟ 3- إذا جاء بعدها جملة ، مثل: أيُّ دواء هو مناسب لي ؟ 4- إذا جاء بعدها جملة شبه ، مثل: أيُّ كتابٍ لك ؟ 5- إذا جاء بعدها اسم ، مثل: أيُّ الكتبِ أنفعُ ؟ ب- تعرب (أي) مفعولًا به إذا جاء بعدها فعل متعد لم يستوف مفعوله ، مثل: أيُّ كتابٍ قرأتَ ؟ ت- تعرب (أي) اسمًا مجرورًا إذا سبقها حرف جر ، مثل قوله: (بأيِّ...