محمد حسن عبد السلام مسجــل فــــي: الإبراهيمية القبلية مسجــل منــــذ: 2011-05-08 مجموع النقط: 54.78 |
وفى حكم الملك( ديقلطيانوس)هجم البحر على بعض المواضع ومنها بحيرة تنيس فأغرقها وصار يزيد فى كل عام حتى اغرقها جميعاً؛فما كان من القرى التى فى قرارها غرق؛ وما كان على ارتفاع من الارض فبقيت والماء محيط بها.........والى اللقاء مع موضع آخر من ارض مصر
فكان مما سئل عنه؛الخبر عن بحيرة تنيس ودمياط؛فقال:كانت ارضاً لم يكن بمصر مثلها استواءً وطيب تربة وثراوة وكانت جناناً ونخلاً وكرْماً وشجراً ومزارع؛وكانت فيها مجار ٍعلى ارتفاع من الارض وقرى على قرارها؛ولم يرى الناس بلداً احسن من هذه الارض؛ ولا احسن اتصالاً من جنانها وكرومها؛ ولم يكن بمصر كورة يقال انها تشبهها الا الفيوم؛واخصب واكثر فاكهة ورياحين من الاصناف الغربية؛وكان الماء منحدراً اليها لاينقطع عنها صيفاًولاشتاءً؛يسقون منه جنانهم اذا شاؤا؛وكذلك...
بحيرة تنيس ودمياط1فى سنة نيف وستين ومائتين بلغ احمد بن طولون ان رجلا باعالى صعيد مصر من ارض الصعيد له ثلاثون ومائة سنة من الانباط؛ ممن يشار اليه بالعلم من لدن حداثته والنظر والاشراف على الآراء والنحل من مذاهب المتفلسفين وغيرهم من اهل الملل؛وانه علاّمة بمصر وارضها على برِّها وبحرها واخبارها واخبار ملوكها؛ وانه ممن سافر فى الارض؛وتوسط الممالك؛وشاهد الامم من انواع البيضان والسودان؛ وانه ذو معرفة بهيئات الافلاك والنجوم واحكامها؛وقد راى الرابع عشر من ولد...
(بزرجمهربن البُختكان)<يا له من حكيم>جلس "انوشروان"يوماًللحكماء ليأخذمن آدابهم؛فقال لهم وقد اخذوا مراتبهم فى مجلسه:دلونى على حكمة فيها منفعة لخاصة نفسى وعامة رعيتى؛فتكلم كل واحد بما حضره من الرأى؛"وانوشروان"مُطرقٌ يتفكر فى اقاويلهم؛فانتهى القول الى"بزرجمهربن البختكان"فقال:ايها الملك انا جامع لك ذلك فى اثنتى عشرة كلمة؛فقال هات؛فقال اولهن"تقوى الله فى الشهوة والرغبة والرهبة والغضب؛فاجعل ما عُرض من ذلك كله لله لا للناس"؛والثانية"الصدق...
حتى تصير مثقفا اللفظة العربية "ثقافة" هي الترجمة السائدة للكلمة الإنجليزية “Culture”، وتعود جذور الكلمة الإنجليزية إلى اللفظ اللاتيني “Culture” ويعني حرث الأرض وزراعتها، وقد ظلت اللفظة مقترنة بهذا المعنى طوال العصرين اليوناني والروماني. وفي فترة لاحقة، استخدمها المفكر اليوناني "شيشرون" مجازًا بالدلالات نفسها، حين أطلق على الفلسفة “Mentis Culture” أي زراعة العقل وتنميته، مؤكدًا أن دور الفلسفة هو تنشئة الناس على تكريم الآلهة. وفي عام 1871م، قدم...
قال الله تبارك وتعالى {وإذا تُتْلى عليهم ءاياتنا بينات قال الذين لا يرجونَ لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بَدّله, قل ما يكون لي أن أبدله من تلقآء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إليّ, إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم} يونس/15 وكذلك الملأ وأهل "الغوغائية" في كل زمان ومكان, يريدون من أصحاب الدعوة الواضحة المباركة الجاذبة لفطر العالمين أن يكفّوا عن دعوتهم, أو يبدلوا في المسائل التي تقسم ظهورهم وتفضحهم وتُعَرّيهم على رؤوس الأشهاد, أو أن يلتقوا بهم في منتصف الطريق ببعض...