محمد حسن عبد السلام مسجــل فــــي: الإبراهيمية القبلية مسجــل منــــذ: 2011-05-08 مجموع النقط: 54.78 |
وهي إن لم تكن أماً ولا بنتاً ولا زوجة : فهي من عموم المسلمين ، يُبْذل لها من المعروف والإحسان ما يُبذل لكل مؤمن ، ولها على المسلمين من الحقوق مايجب للرجال . هذه لمحة سريعة عن صور من إكرام الإسلام للمرأة ، لا يمكن أن توجد في أي مجتمع من المجتمعات بدون الإسلام ، بل الأعداء الذين جاءوا إلى بلاد المسلمين قد أقرُّوا بأنه لا يوجدُ دينٌ أكرم المرأةَ كما أكرمها الإسلامُ ، ولا شريعةٌ أعزََّت المرأة ورفعت من رأسها ، وأعطتها كامل حقوقها كما فعل الإسلامُ . تقول الكاتبةُ ( آرنون ) :...
وهي إن كانت زوجاً : فهي من نعم الله التي استحقت الإشارةُ والذكر { ولقد أرسلنا رسلاً من قبلكَ ، وجعلنا لهم أزواجاً } سورة الرعد آية 38 . وهي مسألةُ عبادِ الله الصالحين { والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قُرة أعين } سورة الفرقان آية 74 . وهي في الإسلام عمادُ المجتمع ، وأساسُه المتينُ ، ومن التنطع الاستنكافُ عن الزوجة ؛ بل هو خلاف هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم أخشى الناس وأتقاهم ، وقد عدَّ رسول الهدى صلى الله عليه وسلم مثل هذا الفعل من التنطع والرغبة عن سنتهِ إذ...
وهي إن كانت بنتاً : فحقها كحق أخيها في المعاملة الرحيمة ، والعطف الأبويِّ ؛ تحقيقاً لمبدأ العدالة : { إن الله يأمر بالعدل والإحسان } سورة النحل آية 90 . وقال تعالى : { اعدلوا هو أقربُ للتقوى } سورة المائدة آية 8 . وفي حديث عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اعدلوا بين أبنائكم ، اعدلوا بين أبنائكم اعدلوا بين أبنائكم )) [1] ولولا أن العدل فريضةٌ لازمةٌ ، وأمر محكم ، لكان النساء أحق بالتفضيل والتكريم من الأبناء ، وذلك لما رواه ابن عباس...
فهي إن كانت أماً : فقد قرنَ الله حقَّها بحقّه ، فقال : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياهُ وبالوالدين إحساناً } سورة الإسراء آية 23 ، وأي تكريم أعظم من أن يُقْرِن الله حقها بحقه . وجعلها المصطفى صلى الله عليه وسلم أحقَّ الناس بحسن الصحبة وإسداء المعروف ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : { جاء رجل فقال : يارسول الله من أحقُّ الناس بحسن صحابتي ؟؟ قال : أُمُّك ، قال : ثم مَنْ ؟ قال : أمك ، قال : ثم مَنْ ؟؟ قال أُمُّك ، قال ثم مَنْ ؟ قال : أبوك } [1] . وقد تتشوق النفس إلأى الجهاد وتشرئب إلى...
تطور علم السياسةأصبحت الجامعات تعترف بعلم السياسة كعلم أو فرع من العلوم الاجتماعية والإنسانية منذ نهاية القرن التاسع عشر، وترسخ هذا الاعتراف بإنشاء كل من المدرسة الحرة للعلوم السياسية في باريس عام 1872 Ecole Libre des Sciences Politiques, ومدرسة لندن لعلم الاقتصاد والسياسية London School of Economic & Political Science وقد تأكدت أهمية هذا العلم باعتماده كمادة للتدريس في الجامعات الأوروبية بصفة عامة والجامعات الأميركية بصفة خاصة . وقد أدى وجود عوامل إلى تهيئة الجو الملائم لنمو هذا العلم مثل...
هو نتاج انساني متعلق بماهية الدولة، مصداقيتها النظرية والطريق الأوجب لتفعيل مؤسساتها المختلفة. ان الفكر السياسي وتتطوره يعتمد بالأساس على طرح الأسئلة التي قد تؤدي إلى اثارة الجدالات حول المسلمات والبديهيات الاجتماعية. وهذا لا يمكن أن يتم في مجتمع تسيطر عليه التقاليد بشكل مطلق، إذ أن طرح أسئلة كهذه تحتاج إلى مجتمع يترك مجالا للفرد لخرق التقاليد والتحرر من الأفكار الجامدة. وفقط عندها يبدأ الفرد بتحقيق وعي ذاته، وبالتالي يتمكن من رؤية تقاليد مجتمعه وفهمها...