الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ * فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ إبراهيم: 46-47 يقول الشيخ الشعراوي في تفسير هاتين الآيتين: المكْر هو تبييت الكَيْد في خفاء مستورٍ، ومأخوذ من الشجرة المكمورة؛ أي: الشجرة التي تُدارِي نفسها. ونحن نرى في البساتين الكبيرة شجرةً في حجم الإصْبع؛ وهي مجدولةٌ على شجرة أخرى كبيرة. ولا تستطيع أن تتعرف...
وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاء فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ الحجر:14-15 ويكفي تصورهم يصعدون في السماء من باب يفتح لهم فيها. يصعدون بأجسامهم، ويرون الباب المفتوح أمامهم، ويحسون حركة الصعود ويرون دلائلها.. ثم هم بعد ذلك يكابرون فيقولون: لا. لا. ليست هذه حقيقة. إنما أحد سكّر أبصارنا وخدّرها فهي لا ترى إنما تتخيل!! سكر أبصارنا مسكر وسحرنا ساحر، فكل ما نراه وما نتحركه...
قال تعالى: { وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } البقرة:203 يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي -رحمه الله- في خواطره حول هذه الآية الكريمة: نلاحظ أن ذكر الله أمر شائع في جميع المناسك، و { فِي? أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ } أي في أيام التشريق. في اليوم التاسع نكون في عرفة وليلة العاشر نبيت...
" دَعْ مَا يَرِيْبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيْبُكَ " لغة الحديث: الرَّيْبُ والرِّيبةُ: الشَّكُّ، والظِّـنَّةُ، والتُّهْمَةُ فيكون معنى الحديث: دَعْ ما تَشُكُّ فيه إِلى ما لا تَشُكُّ فيه. شرح الحديث: قوله: "دَعْ" أي اترك "مَا يرِيْبُكَ" أي ما يلحقك به ريب وشك وقلق إِلَى "مَا لاَ يَرِيْبُكَ" أي إلى شيءٍ لا يلحقك به ريبٌ ولا قلق. وهذا الحديث من جوامع الكلم وما أجوده وأنفعه للعبد إذا سار عليه، فالعبد يرد عليه شكوك في أشياء كثيرة،فنقول: دع الشك...
أغلى " واو جماعة " ذُكِرَت في الـقـرآن الكريم - قال الشيخ الشنقيطي -رحمه الله - صاحب أضواء البيان: في قوله- تعالى -: (ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير جنات عدن يدخلونها ..) بين أن المصطفين ثلاثة أقسام: الأول :- الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً ..! والثاني :- المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.. والثالث :- السابق بالخيرات...
________ الكافر لا حسنات له في الآخرة _________ الكافرُ لا حسناتِ له في الآخِرةِ لأنّـه أُطعِمَ بِحَسناتِهِ في الدّنـيا. قال رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم: "وأمّا الكافـرُ فيُطعَمُ بحسناتِـه في الدّنـيا حتى إذا أَفضَـى إلى الآخِـرة لم يَكُـنْ لـه منها نصـيب" رواه مسلمٌ في صحيحه ، معناهُ أن الكافـرُ إذا قـامَ بعَمَلِ الخَيرِ والإحسانِ إلى النّاس فليسَ لـه شىءٌ من الثّواب ، لأن اللهُ لا يَقبَلُ من الكافـرُ أيّ حَسَنة. فالكافـرُ إذا عَمِلَ في الدّنيا أعمالاً...