فضاءات مصر

مصر

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى مصر
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> مصر >> فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

توحيد الربوبية توحيد الربوبية عُلِمَ مما ذكره الله تعالى وذكره نبيه صلى الله عليه وسلم من فعله عز وجل تجاه خلقه من خلق ورزق وتدبير وقيام بشؤونهم وسيادة عليهم وملكه إياهم وتصريفه الأمور على وفق ما يريد سبحانه بحكمة بالغة يبدي لنا بعضها ويخفي كثيرا رحمة بنا حيث تقصر عقولنا عن أن تدرك حكمة الله عز وجل كاملة. وهذا النوع من التوحيد يعني في مجمله الإقرار بكل ما سبق ذكره من فعل لله تعالى تجاه خلقه وقصره عليه وحده لا يشاركه في شيء من ذلك أحد لأنه بيده سبحانه مقاليد كل...



صورة المقال الرئيسية كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم الأصبهاني. وهو كتاب حسن معتبر في التراجم ، وموسوعة في تاريخ النساك والزهاد، ويشتمل على زهاء 800 ترجمة ، ويتضمن أسماء جماعة من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ، ومن الأئمة الأعلام المحققين والمتصوفة والنساك في عصره ، مع بعض أحاديثهم وكلامهم . وبعد المقدمة عن الأولياء والتصوف ، ابتدأ بترجمة أبي بكر الصديق وباقي الخلفاء الراشدين ، ثم تتمة العشرة المبشرين بالجنة ، ثم زهاد الصحابة وأهل الصفة ، ثم التابعين وتابعيهم ، ثم...



" سبحان اللهِ " أيَ تَنَزَّهَ اللهُ عن صفاتِ الخَلْقِ حقيقةُ الإنسان يعني جسَمُ الإنسانِ أي ذاتَهُ أي عينَه. حقيقةُ النَمرِ حيوانٌ مفترسٌ ذاتُ الله حقيقةُ الله الذي لا يُشبِهُ الحقائقَ. قال أبو بكر الصديق فيما نقله الزركشي و رواه الرفاعي في البرهان المؤيد العجزُ عن دَرْك الإدراكِ إدراكُ ... والبحثُ عن ذاتِهِ كفرٌ وإشراكُ العجز عن درك الإدراك إدراك يعني إذا اعترفَ العبدُ بأنه عاجزٌ عن إدراك ذاتِ الله فهو مدركٌ أي عارفٌ بِربِهِ و حكي عنه أنه قال " سبحان...



( وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (99) ) [سورة الصافات] فأنت إن ذَهَبْتَ إلى بيتِ الله الحرام، فأنت قد ذَهَبْتَ إلى الله تعالى، وإذا ذَهَبْتَ لأداء العُمْرة فقد ذَهَبْتَ إلى الله، وإذا دَخَلْتَ بيتًا مِن بيوت الله تُصَلِّي، أو تسْتَمِعُ إلى مجْلس العِلم فأنت ذاهِبٌ إلى الله، وإذا رأيْتَ فِتَنًا في الطريق فغَضَضْتَ عيْنَكَ فأنت ذاهب لله تعالى، وطوبَى مَن وَسِعَهُ بيْتُهُ، ووسِعَتْهُ السنَّة ولم تسْتَهْوِهِ البِدْعة، ففي زَمَن الفِتَن يكون...



مِنْ جَـواهِـر خـَيْر ِالأنـــام ِ.. . قــالَ رَسُـولُ الله ِ - صلَّى الله ُعليه وسلَّمَ - : ( سَتَكُونُ فِتَنٌ ، الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِمِ ، وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي ، وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي ، وَمَنْ يُشْرِفْ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ ، وَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ". رَوَاهُ البُخــاريّ ومُسْـلمُ . ---------------- ---------------- * قالَ الحافِظ ُابنُ حَجَر - رحِمَه الله ُ- في شَـرْح ِمعـاني...



الشيئ: هو المؤمن الصادق بعض الشيئ: العاصي المارق اللاشيئ: الكافر المارق كل شيئ: هو الماء اكبر شيئ: الشرك بالله اقل شيئ: اليقين أمر شيئ: الفقر بعد الغني احلي شيئ: المال والولد اقرب شيئ: الآخرة من الدنيا ابعد شيئ: الدنيا بالآخرة اشر شيئ: المرأة السوء خير شيئ: المرأة الصالحة الودود اشر الأشياء وأعظمها واقواها الكفر بعد الإيمان