الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1473.53 |
الهَوَى وَالدُّنيا جاءَ فِي "أدَبِ الدُّنيا وَالدِّيْن " لأبي الحَسَنِ الماوَرْدِي (364 - 450 هـ / 974 -1058 م) : [ قالَ بَعْض أهلِ العِلْم ِ: الهَوَى(1)مَطِيَّة ُالفِتْنَةِ ، وَالدُّنْيا دارُ المِحْنَةِ (2)، فانْزِلْ عَنِ الهَوَى تَسْلَمْ ، وَأعْرِضْ عَنِ الدُّنْيا تَغْنَمْ ، وَلا يَغُرَّنَّكَ هَواكَ بِطِيْبِ المَلاهِي (3)، وَلا تَفْتِنْكَ دُنْياكَ بحُسْنِ العَوارِي (4)، فمُدَّة ُاللّهْوِ تَنْقَطِعُ ، وَعاريَة ُالدَّهْرِ(5)تْرْتَجَعُ ، وَيَبْقَى...
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الأكرم ، الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ، وله الحمد أن ميزه على سائر المخلوقات بقدرة التعلم ليتطور ؛ فيبلغ مدارك الكمال ، فأرسل إليه الرسل وأنزل إليه الكتب " رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل " وأصلي وأسلم على نبيه العربي ورسوله القرشي ، الذي حمل الرسالة وأدى الأمانة ، وكان للبشرية خير معين ، النبي الأمي الذي علم المتعلمين ، والفقير الذي بعث الأمل في قلوب اليائسين ، والمسكين...
أسماء الحاصلين على مراكز متقدمة في مسابقة القرآن الكريم مسابقة نهضة قوص مستوى القرآن كاملاً • إيمان عبد النبي زارع - جراجوس - مركز أول • زينب علي أحمد خليل - حجازة بحري - مركز أول • مروان نصر خضري - جزيرة مطيرة - مركز أول • وفاء أبو السعود - الخرانقة - مركز أول • زينب سعدي - الخرانقة - مركز أول • هند نور علي - جزيرة مطيرة - مركز ثان • محمد إسماعيل حمزة - الحمر والجعافرة - مركز ثان مستوى 20 جزءا • عيدية سعيد - المخزن - مركز أول • ابتسام...
النبي محمد في الديانة الهندوسية منذ حوالي أربعة آلاف سنة ـــــــــــــــــ ثمة حقيقة يؤكدها المؤرخون ودارسو مقارنة الأديان مؤداها : أن ما بين أصحاب الديانات الوضعية من كتب هي نتاج تراث بشري متراكم اشتركت فيه عهود متباينة فيه بعض من بقايا الوحي الإلهي المنزل على أنبياء سابقين وإن كان قد وصل في كثير من الأحوال إلى درجة عالية من التحريف والتشويش ، لكن بقيت فيه بعض إشارات مما نطق به بعض الأنبياء وحيا من الله ، وكثير من عبارات هذه الكتب وكثير من تعاليمها...
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة الذكر معاني الذكر في كتاب الله : وقد تصرف معنى ( الذكر ) في كتاب الله على اثني عشر وجها : الوجه الأول : يراد به ذكرًا للسان كما في قوله تعالى: {فَاذْكُرُوا اللهَ كَذِكْرِكُم آَبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرَاً} البقرة ( 200 ) الوجه الثاني : يراد به الحفظ كما في قوله تعالى: {خُذُواْ مَا آتَينَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَكُمْ تَتَّقُونَ} البقرة( 63 ) الوجه الثالث : يراد به الصلوات...
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة الحق وقد جاءت في آي الذكر الحكيم على ثلاثة عشر وجها معاني كلمة الحق في القرآن الكريم : الوجه الأول : الحق بمعنى الجرم : في قوله تعالى: {وَيَقتُلُونَ النَبِيِينَ بِغَيرِ الحَقِّ } البقرة ( 61 ) الوجه الثاني : الحق بمعنى البيان : في قوله تعالى: {قَالُوا الْآنَ جِئتَ بِالحَقِ} البقرة ( 71 ) الوجه الثالث : الحق بمعنى المال : في قوله تعالى: {فَليَكْتُبْ وَليُملِلِ الَّذي عَلَيهِ الحَقُّ} البقرة (...