الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1473.53 |
1. من الاستراتيجيات التي تساعد على تنويع التدريس بسهولة: أ- استراتيجيات الأركان ومراكز التعلم ب- استراتيجيات المحاضرة ت- استراتيجيات المجموعات المرنة ث- ( أ ) و( ت) صواب 2. تنويع التدريس يتطلب من المعلم: أ- توحيد طرق تدريسه لإرضاء جميع الطلاب ب- عدم توحيد طرق تدريسه لإرضاء جميع الطلاب ت- التركيز على الطلاب المتفوقين من بين الطلاب ث- التركيز على الطلاب الضعاف من بين الطلاب 3. التدريس الفعال: أ- يعتمد على طريقة واحدة في جميع...
التشبيه الضمني هو تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان من التركيب ويتكون التشبيه الضمني من جملتين الأولى تكون ادعاء أمر مستغرب والثانية تكون برهانا ودليلا على صحة ذلك الادعاء . الأمثلة والتطبيقات : من يهن يسهل الهوان عليه * ما لجرح بميت إيلام أي من اعتاد الهوان يسهل عليه تحمله ودليل ذلك أن الجرح لا يؤلم الميت لا تنكري عطل الكريم من الغنى * فالسيل حرب للمكان العالي أي لا تستنكري خلو الكريم من المال ودليل ذلك...
تقديم الخبر وجوبًا يقول ابن مالك: ونحو: عندي درهم ولي وطر ..... ملتزم فيه تقدم الخبر كذا إذا عاد عليه مضمر ..... مما به عنه مبينا يخبر كذا إذا يستوجب التصديرا ..... كأين من علمته نصيرا وخبر المحصور قدم أبدا ..... كما لنا إلا اتباع أحمدا أشار في هذه الأبيات إلى القسم الثالث وهو وجوب تقديم الخبر فذكر أنه يجب في أربعة مواضع : ـ الأول: أن يكون المبتدأ نكرة ليس لها مسوغ إلا تقدم الخبر والخبر ظرف أو جار ومجرور نحو (عندك رجل ـ وفي الدار امرأة) فيجب تقديم الخبر هنا فلا تقول...
فائدة في إعراب أسماء الأفعال: ذهب الأخفش: إلى أن أسماء الأفعال لا محل لها من الإعراب، وهو قول الجمهور واختاره ابن مالك. و هو المذهب المعتمد. وذهب المازني إلى أنها في محل نصب على المصدرية بفعل محذوف؛ بناء على أنها نائبة عن المصادر. وذهب آخرون إلى أنها في محل رفع بالابتداء، والاسم بعدها: فاعل سد مسد الخبر. ونسب هذا القول إلى سيبويه. مثال: قولنا : هيهات زيد . على مذهب الأخفش والجمهور : يقال: هيهات اسم فعل ماض بمعنى (بعد ) مبني على الفتح لا محل له من...
فائدة قال ابن خالويه : ليس في كلام العرب واو وقعت بين ياء وفتحةٍ، وليس فيه حرف واحد من حروف الحلق فسقطت إلا حرفًا واحدًا وهو يَذَرُ، والأصل يَوْذَرُ. وقياس الواو إذا وقعت بين ياء وفتحة أن تثبت، مثل: يوحل، ويَوْجَل .. فإن وقعت بين ياء وكسرة سقطت، مثل: يزن، ويعد، وأصله يوزن، ويوعد، وإنما جاز ذلك لأنهم بنوا يذر على يدع، إذ كان لا ينطق منهما بفعل، ولا فاعل، ولا مفعول، ولا مصدر، فاعرف ذلك. قال الفيومي في المصباح المنير : زعمت النّحاة أن العرب أماتت ماضي...