الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1473.53 |
تابع : الاسم وأقسامه اسم الجنس واسم العلم الاسمُ أيضاً على نوعين: اسمُ جنس، واسمُ عَلَم. اسم الجنس اسمُ الجنسِ: هو الذي لا يختصُّ بواحد دون آخرَ من أفراد جنسه: كرجل وامرأة ودار وكتاب وحصان. ومنه الضمائرُ، وأسماءُ الإشارة، والأسماءُ الموصولة، وأسماءُ الشرط، وأسماءُ الاستفهام. فهي أسماءُ أجناس، لأنها لا تختصُّ بفرد دون آخر. ويُقابلهُ العَلَمُ، فهو يختصُّ بواحد دون غيره من أفراد جنسه. (وليس المرادُ باسم الجنس ما يقابل المعرفة، بل ما...
الجمل التي ليس لها محل من الإعراب. هي الجملة التي لا تحل محل المفرد ، ولا تأخذ إعرابه ، ولا يقال فيها إنها في موضع رفع ، أو نصب ، أو جر ، أو جزم . وأنواعها على النحو التالي : ـ أولا ـ الجملة الابتدائية : ويقصد بها الجملة التي نبتدئ بها الكلام وسواء أكانت اسمية ، أم فعلية . فالاسمية نحو : محمد مجتهد . والفعلية نحو : يطوف المسلمون حول الكعبة . فكل من الجملتين السابقتين ، ، لا محل لها من الإعراب ، لأنها جملة ابتدائية تؤدي معنى مستقلا ، ولا يصح أن يحل محلها كلمة مفردة ، وإلا...
التقديم والتأخير في باب المبتدأ والخبر يقول ابن مالك : والأصل في الأخبار أن تؤخرا ..... وجوزوا التقديم إذ لا ضررا الأصل تقديم المبتدأ وتأخير الخبر، وذلك لأن الخبر وصف في المعنى للمبتدأ فاستحق التأخير كالوصف. ويجوز تقديمه إذا لم يحصل بذلك لبس أو نحوه فتقول قائم زيد ، وقائم أبوه زيد ، وأبوه منطلق زيد ، وفى الدار زيد ، وعندك عمرو. وقد وقع في كلام بعض الباحثين أنّ مذهب الكوفيين منع تقدم الخبر الجائز التأخير عند البصريين. وبعضهم نقل الإجماع من البصريين والكوفيين على...
جموع الكثرة وأحكامها : للكثرة سبعة عشر وزناً عدا صيغ منتهى الجموع: 1- فُعْل: للصفة المشبهة التي على وزن ((أَفعل)) ولمؤنثها الذي على وزن ((فعلاءَ)) مثل أَخضر خضراء: خُضْر، وأَعرج عرجاء: عُرْج، وأَحْور حوراء: حُور. 2- فُعُل: لشيئين الأَول الصفات التي على وزن ((فَعول)) مثل رجل صبور ورجال صُبُر، وامرأة غيور ونساءُ غُيُر. وشذ رجال خشنٌ ونجب جمع خشِن ونجيب. والثاني: للأَسماءِ الرباعية التي ثالثها حرف مد ولم تقترن بتاءِ تأْنيث مثل: سرير وسُرُر، وعمود وعُمُد، وذِراع...
المفعولات في النحو العربي : رأيُ أكثرِ النحويينَ؛ يجعلونَ المفعولاتِ خمسةً: الأولُ: المفعولُ به؛ كقولِكَ: «أَكْرَمْتُ مُحَمَّدًا». والثاني: المفعولُ المطلَقُ؛ كقولِكَ: «أَكْرَمْتُ إِكْرَامًا». والثالثُ: المفعولُ مَعَهُ؛ كقولِكَ: «سِرْتُ وَالنِّيلَ». والرابعُ: المفعولُ فيه؛ والمقصودُ به ظرفُ الزمانِ أو ظرفُ المكانِ؛ كقولِكَ: «صُمْتُ يَوْمَ الخَمِيسِ»، وَ«جَلَسْتُ أَمَامَكَ». والخامسُ: المفعولُ لأَجْلِهِ؛ كقولِكَ:...
الفعل المجرد والمزيد الفعل المجرد :هو فعل كل حروفه أصلية . وأيضاً : المجردُ ما كانت أحرفُ ماضيه كلُّها أصلية . مجرد ثلاثي : ما كانت أحرف ماضيه ثلاثة فقطْ من غير زيادة عليها. ميزانُ الفعلِ الماضي الثلاثيّ المجرَّد: فَعَلَ, أو فَعُلَ, أو فَعِلَ. مثل / ذَهَبَ ، جَلَسَ ... مجرد رباعي : ما كانت أحرفُ ماضيه أربعة أصلية فقطْ . فَعْلَلَ : مثل / زَلْزَلَ ، وَسْوَسَ... يلحق بالرباعي المجرد ستة أوزان : 1/ فَوْعَلَ : حَـوْقَلَ ... 2/ فَعْوَلَ : جَـهْوَرَ .... 3/ فَيْعَلَ : بَيْقَـرَ...