مسجــل فــــي:
قوص
|
قنا
|
مصر
|
مسجــل منــــذ: 2013-10-27 آخـــر تواجــــــد: 2024-10-26 الساعة 03:59:40 محموع النقط: 1188.8 |
أسماء المطر في العربية .. الرش : أول المطر المُزْنة : المطرة الرذاذ : قطرات المطر كالغبار الدِّيمة : المطر يدوم أياما بلا رعد وبرق العُباب : المطر الكثير القطر : شديد الوقع حب المزن : البرَد الحميم : المطر الصيفي الودق : المطر المستمر اليعلول : مطر متتابع يتوقف ثم يعود الشؤبوب : المطر المتدافع بشدة
فائدة نحوية " ويك " و " ويكأنَّهُ" : ويك : اختلف النحاة فيها ، فقال قوم : هي " وي " نفسها لحقتها كاف الخطاب ، وعليه تكون " وي " اسم فعل مضارع بمعنى " أعجب "، والكاف للخطاب . وقال الكسائي : أصل " ويك " " ويلك " وعليه تكون " وي " مفعولا مطلقا مضافا ، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة. ويكأنه : هكذا وردت في الرسم القرآن في قوله تعالى " ويكأنه لا يفلح الكافرون ". واختلف النحاة فيها على ثلاثة مذاهب : أولا : هي مركبة من " وي "...
مؤلفات ابن مالك في النحو : 1_ الكافية الشافية : ثلاثة آلاف بيت ، وشرحها ، ولخَّصَ الألفية منها ، ثم شرحها شرحا سمَّاه الوافية . 2_ الوافية في شرح الكافية . 3_ الخلاصة : المشهورة بالألفية ( ألفية ابن مالك ) . 4_ التسهيل : واسمه الكامل : تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد . وهو كتاب يكاد ألا يخل بمسألة من النحو ، لكن عباراته صعبة ، لا ينتفع به المبتدئ . 5_ شرح التسهيل . ( لم يكمله ) ، قال السيوطي : فقد وصل فيه إلى باب مصادر الفعل الثلاثي ، وذكر الصلاح الصفدي أنه كمله ، وقد اهتم...
يقال في جمال المرأة : غيداء:الناعمة كحلاء:المكحلة العينين دون كحل ذلفاء:صغيرة الأنف مع استواء الأرنبة جيداء:طويلة العنق باعتدال وحسن عبلة:المرأة الجميلة التامة الخلق عفراء: بيضاء لسان العرب الحسن وشروطه : الصَبَاحةُ في الوجه الوَضَاءَةُ في البشرة الجمال في الأنف الحلاوة في العينين الملاحة في الفم الظرف في اللسان الرشاقة في القد اللباقة في الشمائل كمال الحسن في الشعر فقه اللغة للثعالبي وفي ترتيب حسن المرأة...
في أوصاف الطول في اللغة العربية رجل طويل ثم طوال فإن زاد فهو شوذب وشوقب فإن دخل في حد ما يذم من الطول فهو عشنط وعشنق فإذا أفرط طوله وبلغ النهاية فهو شعلع وعنطنط وسقعطري فقه اللغة للثعالبي
حرقة زوجة --------- هذه الأبيات قالتها زوجة يزيد بن سنان في مجلس الخليفة عبد الملك بن مروان الذي أرسل زوجها مع غيره إلى اليمن في بعثة.....وطال غيابهم عن أسرهم في دمشق. ------------------------------- تطاولَ هذا الليلُ فالعينُ تدمعُ وأرّقني حزنٌ لقلبي موجعُ فبتُ أقاسي الليلَ أرعى نجومّهُ وبات فؤادي بالجوى يتقطّعُ إذا غاب منها كوكبٌ في مغيبه لمحتُ بعيني كوكباً حين يطلعُ إذا ما تذكّرْتُ الذي كان بيننا وجدتُ فؤادي حسرةً يتصدَّعُ وكلّ حبيب ٍ ذاكرٌ لحبيبه يُرجّى لقاه كلّ يوم ٍ...
الغربي له اعتزاز بلغته، فلماذا نحن لا نعتز بعربيتنا ؟ ولماذا نجاري ونساير الجميع على حساب لغتنا؟! ومن ذلك استبدال هذه المفردات: * أكونت: حساب * فولو: متابعة * هاشتاق: وسم * لايك: إعجاب * رتويت: تدوير * كومنت: تعليق * بوست: منشور * مسج: رسالة * بيج: صفحة * بلوك: حظر * لينك: رابط
عيوب الخطب: *الخطبة البتراء: التي لا تُفتتح بالبسملة والحمد. * الخطبة الشوهاء: التي تخلو من القرآن. * الخطبة الجذماء: التي تخلو من الشهادة بعد الحمد. * الخطبة اللحناء: التي يكثر فيها اللحن. * الخطبة المنفصلة: التي ليس فيها حسن التخلص. * الخطبة الضائعة: التي لا يعرف كوعها من بوعها.
فصلت اللغة العربية بين حالات سقوط الأشياء؛ دلالة على دقتها، فيقال: * لسقوط الإنسان: خرّ. * ولسقوط النجم: هوى. * ولسقوط الماء: انهمر. * ولسقوط الصخرة: انحدرت. * ولسقوط الجدار: انقض. * ولسقوط الثمار: دنت.