فضاءات قوص

قوص

الفضائات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 1188.8
إعلانات


>> قوص >> الفضاءات العامة

الصفحة: 3 من 172
المشاركة في فضاءات قوص ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

ثلاثون فائدة نحوية الفائدة الأولى : إذا نــوِّن المنقوص حذفت ياؤه رفعاً وجراً . تقول ( هذا قاضٍ ) و( مررت بقاضٍ ) الفائدة الثانية : ضمير الغائب يستتر جوازاً ، وأما ضمير المتكلم والمخاطب يستتر وجوباً . الفائدة الثالثة : أفعال الشروع هي كل فعل بمعنى بدأ أو شرع ، وهي أفعال ناسخة خبرها جملة فعلية فعلها مضارع مثل ( بدأ زيد يأكلُ الطعام ) . الفائدة الرابعة : كل اسم محلى بـ ( الـ ) وقع بعد اسم إشارة فهو بدل مثل قوله تعالى ( ذلك الكتاب ) . الفائدة الخامسة : كل ما يقع بعد الظرف...



جاء في تاريخ دمشق لابن عساكر رحمه الله ، أن رجلا من الأعراب سعى في الزواج من ابنة عم له اسمها الرباب، فأكثر عليه أبوها في المهر ليحول بينه وبين غرضه. فسعى الأعرابي في طلب المهر بين قومه فلم ينجده منهم أحد، فلما ضاق به الحال قصد رجلا من المجوس فأنجده وأعانه حتى تزوج من ابنة عمه، فقال في المجوسي شعرا قال : كفاني المجوسيُ مهرَ الرباب فِدىً للمجوسي خال وعـم وأشهدُ أنكَ رطب المشاش وأن أباكَ الجوادُ الخضـم وأنكَ سيدُ أهل الجحيم إذا ما ترديتَ فيمـن...



قوص ***** القرطبي يستقر في قوص : وما زال الإمام القرطبي ينتقل من مدن مصر ذاهبا من الإسكندرية مقبلا إلى جهات الصعيد مرورا بالقاهرة يدرس على من يقابله من العلماء يستفيد منهم ويفيدهم إلى أن استقر في قوص إحدى مدن الصعيد ،من هنا التحم التعليمان: تعليم قرطبة وتعليم مصر وأنتجا تلك الثقافة الرفيعة التي تحلى بها إمامنا القرطبي. *من مقدمة كتاب (التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة ) للعالم والمفسر/ شمس الدين القرطبي (ت/ 671هجري،1273ميلادي) من أشهر كتبه (الجامع لأحكام القرآن...



ألقاب الشعراء لبيت شعر قالوه • الأول: أعصُر وهو (منبّه بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر). قال: أعُميرُ إنّ أباك غيّر لونَه / مرّ الليالي واختلافُ الأعصُر • الثاني: مهلهل وهو (امرؤ القيس بن ربيعة بن مرّة التغلبيّ). قال: لمّا تورّعَ في الكُراع هجينُهم/ هلهلتُ أثأر جابرًا أو صِنْبِلا • الثالث: الشّقِر وهو (معاوية بن تميم). قال: قد أحمل الرمح الأصمّ كعوبُه/ به من دماء القوم كالشقرات • الرابع: بليل وهو (فيل بن عمرو بن الهجيم). قال: وذي نَسبٍ...




كَمُجِير أُمِّ عامر كان من حديثه أن قوما خرجوا إلى الصيد فى يوم حار وبينا هم كذلك إذ عرضت لهم أم عامر "أى الضبع" فطردوها وأتبعهم حتى ألجؤوها إلى خِباء أعرابى فاقتحمته، فخرج إليهم الأعرابى وقال: ما شأنكم؟ قالوا: صيدنا وطريدتنا. فقال: كلا والذى نفسى بيده لا تصلون إليها ما ثبت قائم سيفى بيدى، فرجعوا وتركوه، وقام إلى ناقة فحلبها ،وماءٍ فقرب منها فأقبلت تلغ مرة فى هذا ومرة فى هذا، حتى عاشت واستراحت، فبينا الأعرابى نائم فى بيته إذ وثبت عليه فبقرت بطنه، وشربت دمه...



المثنى الدال على غير متشابهين الوحيان: القرآن والسنة الثقلان : الإنس والجان الوالدان : الأب و الأم الداران : الدنيا و الآخرة العشاءان : المغرب والعتمة الأصغران : القلب و اللسان الأصفران : الذهب والزعفران العراقان: البصرة و الكوفة الرافدان: دجلة و الفرات الأمرّان: الفقر والهرم و قيل الهرم والمرض القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية الأعجمان: الطير والوتر العسكران: عرفة ومنى الأخبثان: السهر والضجر الأسودان: التمر...