علاء الدين مرساوي مسجــل منــــذ: 2011-06-26 مجموع النقط: 8 |
بلدية تاشتة زقاغة عروس عين الدفلى تتمتع بسياحة جبلية عذراء بلدية تاشتة زوقاغة احدى بلديات و لاية عين الدفلى تبعد عن هذه الاخيرة بحوالي 48 كم يحدها من الشمال كل من ولاتي تيبازة و شلف اما جنوبا بلدية العبادية و بني راشد تقع على ارتفاع900 م عن سطح البحر معروفة بطابعها الفلاحي و الطبيعة الخلابة جبال مخضرة و جبال شاهقة مناخها قريب لمناخ البحر المتوسط لكونها لا تبعد كثيرا عن الشريط الساحلي.اللغة الام للمنطقة هي الأمازيغية بها الكثيرمن القرى ذات نسمة لاباس بها .قرية اولاد...
السنة الأمازيغية محطة ودلالات لتاريخ عريق لا شك في أن الاحتفال في كل مطلع سنة جديدة سواء ميلادية كانت أم هجرية أم أمازيغية تحمل دلالات رمزية وتؤرخ لحدث تاريخي معين ومن خلال هذا الحدث تستمد كل سنة تقويمها التاريخي، فكما هو معروف فالتقويم السنة الهجرية يؤرخ لحدث ديني ألا وهو هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، نفس الشيء بالنسبة لسنة الميلادية التي تؤرخ لحدث ديني كذلك هو يوم ميلاد المسيح عليه السلام. لكن ماذا عن السنة الأمازيغية التي لا تقل أهمية من...
بغاي هي آخر العواصم الأمازيغية القديمة فيها أقامت سيدة النساء "تيهيا" قاعدة ملكها ومنها كانت تعمل لصدّ الغزاة هذه المدينة التي ظلت نسيا منسيا حتى عادا إليها سكان الناحية وأقاموا بها تجمعا (دشرة) ارتقت إلى بلدية سنة 1984 كانت تابعة قبل ذلك الي بلدية متوسة لمن لا يعرف بغاي ، تقع على بعد 12 كلم شمالي مدينة خنشلة مركز الولاية و35كلم على مدينة عين البيضاء ، في سهل منبسط ممتدّ من سفوح الاوراس إلى شط الطارف جنوب شرقي أم البواقي ويمكن الذهاب إليها من عدت طرق عبر طريق لا...
بمناسبة يوم العلم 16 افريل نضمت جمعية المعاقين ببلدية تاشتة جلسة ثقافية بدار الشباب حيث مكتبها الرسمي تحت اشراف رئس الجمعية السيد قداش ابراهم كما تشرفت الجمعية بحضورشخصيات بارزة في مجال العلم بالبلدية وكان موضوع هذا الملتقى حول :اثر هذه الشريحة في المجتمع ودورها في المجال العلمي كما تم التطرق الى عدة نقاط فهذه الجلسة اهمها الدور الذي تلعبه هذه الفئة من المجتمع وصنعها لانجازات في شتى المجلات وذالك لثقتها الكبيرة بالنفس وتحديها لاصعب ضروف الحياة كمان ذكر الامام...
حين بدأ تدوين القرآن الكريم كتابة كان لا يكتب منه آية إلاّ إذا كانت مكتوبة على جذوع النخل أو الجلود..أو أي وسيلة أخرى من وسائل الكتابة في عصر نزول القرآن ...و زيادة على أن الآية تكون مكتوبة ...كان لابد أن يكون هناك إثنان على الأقل من الصحابة الحافظين لها ..إلاّ آية واحدة لم توجد مكتوبة بين يدي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلاّ عند حافظ واحد فقط و كان القياس يقتضي ألاّ تكتب هذه الآية ..وهي قوله سبحانه و تعالى :" مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا...
قال الشافعي رضي الله عنه: «الأكل على أربعة أنحاء: الأكل بأصبع من المقت، وبأصبعين من الكبر، وبثلاث أصابع من السنّة» وبأربع وخمس من الشره. وأربعة أشياء تقوي البدن: أكل اللحم، وشم الطيب، وكثرة الغسل من غير جماع، ولبس الكتان. وأربعة توهن البدن: كثرة الجماع، وكثرة الهم، وكثرة شرب الماء على الريق، وكثرة أكل الحموضة. وأربعة تقوي البصر: الجلوس تجاه القبلة، والكحل عند النوم والنظر إلى الخضرة، وتنظيف الملبس. وأربعة توهن البصر: النظر إلى القذر، والنظر إلى المصلوب،...
تلاميذ يتنقلون مسفة 20كم مشيا على الأقدام أو إنتضار سيارات وشاحنات للإلتحاق بمقاعد الدراسة ولزولة دراستهم في منطقة سوق لثنين ببلديةتاشتة زقاغة ولاية عين الدفلى في مشهد دأم يتجدد يوميا لايرى إلا في سنوات الستينات إن لم نقل في العصور البدأئيةتلاميذ يتنقلون لمسافة 20كم على الشحنات وحت على الأقدام ومازد الطين بلة هو تماطل تلك السلطات ألمعنية وغياب جمعيات أولياء التلاميذ من إمدادهم بالنقل المدرسي يوجد النقل لكنه ينقل البنات دون البنين وكأن الأطفال مقصون من التعليم...
يعاني تلاميذ منطقة سوق لثنين ببلادية تاشتة زقاغة ولاية عين الدفلى، من مشكل النقل من وإلى مؤسساتهم التعليمية. ففي عين الدفلى وبالضبط في الجهة الغربية منها، يجد المتمدرسون أنفسهم أمام قطع عشرات الكيلومترات في ظروف مناخية قاسية، والانقطاع عن الدراسة لأيام عديدة، وهما خياران أحلاهما مر. فإن تفاقم المشكل دفع بعائلات الى توقيف بناتها عن الدراسة. والحال نفسه أصبح الأولياء بها يخشون من هاجس احتمال تعرّض أبنائهم لاعتداءات أو الاختطاف، ناهيك عن خطر الطرقات وهي كلها...
اعرض لكم الأبيات كاملة مالك بن الريث أَلاَ لَيْـتَ شِعـري هَـلْ أبيتَنّ ليلةً * * * بجَنبِ الغَضَا ، أُزجي القِلاص النّواجِيا فَلَيتَ الغَضَا لم يقطَعِ الركبُ عَرضَهُ * * * وليـتَ الغَضَا مَاشىَ الـركابَ لَياليِا لقد كان في أهل الغضا، لو دنا الغضا * * * مـزارٌ، ولكـنّ الغضـا ليْسَ دانيا أَلمْ تَـرَني بِـعتُ الضّـلالةَ بالهُـدى * * * وَأَصْبَحْتُ فـي جيشِ ابنِ عفّان غازيا دَعاني الهَوى من أهل وُدّي وصُحبتي * * * بِـذِي الطَّبَسَـين ، فالتفـتُّ وَرَائِيا أَجَبْـتُ...