الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
جحدر بن ربيعة العكلي، كان بطلاً شجاعاً فاتكاً مغيراً شاعراً، قهر أهل اليمامة، وأبادهم، فبلغ ذلك الحجاج بن يوسف، فكتب إلى عامله يوبخه بتغلب جحدر عليه، ويأمر بالتجرد له حتى يقتله، أو يحمله إليه أسيراً، فوجه العامل إليه فتية من بني حنظلة، وجعل لهم جعلاً عظيماً إن هم قتلوا جحدراً أوأتوا به أسيراً، فتوجه الفتية في طلبه حتى إذا كانوا قريباً منه أرسلوا يقولون له: إنهم يريدون الانقطاع إليه والارتفاق به، فوثق بذلك منهم، وسكن إلى قولهم، فبينما هومعهم يوماً إذ وثبوا عليه...
• في رحاب الهجرة : في الحديث عن إرهاصات الهجرة النبوية المباركة ، قد يظن البعض أنها بدأت قبيل وقوع أحداثها مباشرة إلا أن التحقيق التاريخي يقول إن إرهاصاتها بدأت مع بداية الرسالة المحمدية ، أي من يوم نزول ( اقرأ ) وذلك بقول ورقة بن نوفل الأسدي رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم : يا ليتني فيها جذع ، ليتني أكون حيا ، إذ يخرجك قومك . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أو مخرجيّ هم ؟ " قال : نعم . لم يأت رجل بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا...
فضائل وفوائد الصدقة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: قال الله تعالى آمرًا نبيه صلى الله عليه وسلم: {قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ} [سورة إبراهيم: 31]. ويقول جل وعلا: {وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ...} [سورة البقرة: 195]. وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا...
يا ظبية الأنس مالك لم تجي حالي ( حولي ) حبك سباني سلى جسمي مع حالي حرمت أنا الزاد ولا نوم الفراش حالي من يوم هويتك وحبك في حشايا دب الصد والهجر من طبعك وفيكي دب ( دأب ) بالله حني لمغرم في هواكي داب وان كنت كداب تعالي انظري حالي أهل الهوى مساكين الهوكي
يا اللي أتيت بالطب قصدك تداويني أنا مش ضعيف قوة أنا عليل بالحب ــــــــــــــــــــــــــ دخل الطبيب عندي قال آه يا وعدي تاريه الطبيب مثلي مكوي بنار الحب ـــــــــــــــــــــــــــــــــ دخل الطبيب بأنين قال يا عليل مسكين مالك سند ومعين مالك ومال الحب ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ دخل الطبيب وصاح قال يا عليل ارتاح جسمك ملي أجراح من يوم عرفت...
الإسلام لم ينتشر بالسيف ******* إن السيف لم يأت ليفرض العقيدة، إنما ليحمي الاختيار في النفس الإيمانية، فبدلا من أن يترك الناس مقهورين على اعتناق عقيدة خاطئة فالمسلمون يرفعون السيف في وجه الظالم القاهر لعباد الله. وعباد الله لهم أن يختاروا عقيدتهم. ولذلك فعندما يقول أعداء الإسلام: (أن الإسلام انتشر بالسيف). نرد عليهم: إن الله قد بدأ الإسلام بضعف حتى يسقط هذا الاتهام، لقد كان المسلمون الأوائل ضعفاء لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم، فيتجه بعضهم إلى الحبشة،...
• في رحاب الهجرة : في الحديث عن إرهاصات الهجرة النبوية المباركة ، قد يظن البعض أنها بدأت قبيل وقوع أحداثها مباشرة إلا أن التحقيق التاريخي يقول إن إرهاصاتها بدأت مع بداية الرسالة المحمدية ، أي من يوم نزول ( اقرأ ) وذلك بقول ورقة بن نوفل الأسدي رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم : يا ليتني فيها جذع ، ليتني أكون حيا ، إذ يخرجك قومك . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أو مخرجيّ هم ؟ " قال : نعم . لم يأت رجل بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا...
مواضع كسر همزة إن : ****************** كسر ?مزة " إنّ " وفتح?ا . تكسر ?مزة إن وجوبا في كل موضع يمتنع في? تأويل?ا مع اسم?ا وخبر?ا بمصدر ، ذلك في المواضع الآتية: * * 1 في ابتداء الكلام حقيقة ، أو حكماً " أي الواقعة بعد ألا الاستفتاحية : ********* .مثال الأول قوله تعالى : { إ نّا أعطيناك الكوثر } . .وقوله تعالى : { إنك أنت العليم الحكيم } . .ومثال الثاني قوله تعالى : { ألا إنّ أولياء الله لا خوف علي?م } . .وقوله تعالى : { كلا إنّ الإنسانَ ليطغى } . **وفي ابتداء جملة " إنّ " الواقعة بعد...
استعمالات حرف الباء : ****************** ثانياً : تأتي الباء حرف جر زائد ، وتزاد في المواضع الآتية : ***************** 1 ـ تزاد في فاعل كفى غالباً : ******** نحو قوله تعالى ( وكفى بالله شهيداً ). وقوله تعالى ( كفى بالله وكيلاً ) . * * 2 ـ في مفعول كفى ، وعلم ، وعرف ، ولقي ، ومد : ********** . كقول المتنبي : كفى بك داء أن ترى الموت شافيا وحسب المنايا أن يكن أمانيا .ومنه قوله تعالى ( ولا تلقوا بأيدكم إلى التهلكة ) * * 3 ـ في فاعل فعل التعجب مع صيغة " أفعل به " : ********* . كقوله تعالى ( أسمع بهم وأبصر...
بناء الفعل الأمر : ************* أ- يبني الأمر على السكون إذا :- ********* 1- لم يتصل به ضمير ( يا بني ، اجتهدْ في دراستك وابذلْ الجهد وابتعدْ عن أصدقاء السوء )فعل أمر مبني على السكون . 2- اتصلت به نون النسوة ( يا مسلمات ، اعملْن الخير واطعْن الله و واسعيْن في طاعة الله ) فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير في محل رفع فاعل * * ب- يبني الفعل الأمر على حذف حرف العلة : ******************* * إذا كان معتل للآخر ب ( الواو - الألف - الياء ) ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة وارجُ...