فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

كم اسعدني وسرني لقاء اخي الحبيب مبارك ملازم الذي التقيته في بلدتي قرية بلاد المال بحري ...صدفه هي خير من الف ميعاد ومنذ وقت عيناي علي محياة كاني اعرفه منذ سنوات طوال ..حقا الارواح جند مجندة ما تلاق منها ااتلف وما تنافر منها اختلف فخالص تحياتي للعزر مبارك ولكل اعضاء الجروب



كل الشكر والتقدير للاخ الدكتور / عادل احمد عمران فكار ( عضو الموقع بقرية بلاد المال بحري ( والمشرف قبل حذف مهام الاشراف ) علي حسن ضيافته لي اثناء تواجدي بمأمورية عمل في بلاد المال بحري ( النواهض )



. أبيات من قصيدة لمحبي مشروب لونه كالعقيق أو كعين الديك، إنه الشاي... يقول الشاعر : لـئـن كــان غـيــري بالـمـدامـة مـولـعـاً *** فـقــد ولـعــت نـفـسـي بـشــاي مـعـطـرٍ إذا صـب فـي كـأس الـزجـاج حسبـتـه *** مذاب عقيـق صـب فـي كـأس جوهـرِ بـــه أحـتـسـي شـهــداً وراحـــاً وســكــراً *** وأنـشـق مـنــه عـبــق مـســك وعـنـبـرِ يغيب شعور المـرء فـي كُـؤُسِ الطـلا *** ويصحو بكأس الشـاي عقـل المفكـر يُجـدُّ ســرور الـمـرء مــن دون نـشـوة *** فأحبـب بـه مـن منعـش غيـر...



عمل المصدر واسمه : المصدر أَصل الفعل، ولذلك يجوز أَن يعمل هو واسم المصدر عمل فعلهما في جميع أحواله : 1- مجرداً من (ال) والإضافة، مثل: (أَمرٌ بمعروف صدقة، وإِعطاءٌ فقيراً كساءً صدقة) فالجار والمجرور (بمعروف) تعلقا بالمصدر (أَمرْ) لأَن فعله (أَمر) يتعدى إلى المأْمور به بالباءِ، و(إعطاءُ) المصدر نصبت مفعولين لأَن فعلها ينصب مفعولين. 2- مضافاً مثل: أَعجبني تعلُّمك الحسابَ. فـ(الحساب) مفعول به للمصدر (تعلم) والكاف مضاف إليه لفظاً وهو الفاعل في المعنى. 3- محلى بـ( ال) مثل:...



أسماء النبي الكريم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كُلُّهَا نُعُوتٌ لَيْسَتْ أَعْلَامًا مَحْضَةً لِمُجَرَّدِ التَّعْرِيفِ، بَلْ أَسْمَاءٌ مُشْتَقَّةٌ مِنْ صِفَاتٍ قَائِمَةٍ بِهِ تُوجِبُ لَهُ الْمَدْحَ وَالْكَمَالَ. فَمِنْهَا مُحَمَّدٌ، وَهُوَ أَشْهَرُهَا وَمِنْهَا أَحْمَدُ، وَهُوَ الِاسْمُ الَّذِي سَمَّاهُ بِهِ الْمَسِيحُ وَمِنْهَا: الْمُتَوَكِّلُ، وَمِنْهَا الْمَاحِي، وَالْحَاشِرُ، وَالْعَاقِبُ، وَالْمُقَفِّي، وَنَبِيُّ التَّوْبَةِ، وَنَبِيُّ...



إعراب بيت شعرىّ : إنَّ مِنَ الحِـلْم ذُلاًّ أنتَ عارفُهُ ------------------- والحِـلمُ عنْ قدْرَة ٍفضْلٌ مِن الكَرَم ِ الإعراب : --------- - ( إنّ) حرف توكيد ناسخ ناقص مشبه بالفعل مبني على الفتح . - ( من ) حرف جر مبني على السّكون حُـرّك بالفتحة لمنع التقاء الساكنين ، لا محل له من الإعراب . - ( الحلم ) اسم مجرور بــ (من ) وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة .. وشبه الجملة من الجار والمجرور في محلّ رفع خبر " إنّ " مقـدّم . - ( ذلاً ) اسم" إنّ " موخّر منصوب وعلامة نصبه...



إعراب: {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ} البقرة (70) قالُوا: فعل ماض مبني على الضم والواو: فاعل والجملة مستأنفة. ادْعُ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت والجملة مفعول به. لَنا: جار ومجرور متعلقان بلفعل {ادع}. رَبَّكَ: منصوب على التعظيم ولانقول مفعول به أدبا مع الله تعالى وهو مضاف الكاف مضاف اليه يُبَيِّنْ: فعل مضارع مجزوم لأنه واقع في جواب الطلب {ادع}...



"الدين المعامة" اذن فالمعاملات التي بين الناس اهم من العبادات التي يمكن ان يتجاوز الله لعبدة التقصير فيتغمدة بواسع رحماته ولكن المعاملة هي نشر لما ارداة الله في دينه الحنيف للسلوك القويم بين البشر فهو دين الاخلاق الحميدة..." انما بعثت لاتتم مكارم الاخلاق" والله اعلم



أسماء الأفعال في اللغة طائفة من الكلم مثل: (أفٍّ للفقر، هيا بنا) لا تدخل من حيث التعريف والعلامات في قسم من أقسام الكلمة الثلاثة: الاسم والفعل والحرف، فهي تشبه الأسماء المبنية من حيث اللفظ في عدم تصرفها، وتشبه الفعل في دلالة معناها على الحدث مقترناً بالزمن، سموها أسماء أفعال، وعرفوها اعتماداً على معناها وعلى عملها بأنها: كلمات تدل على معاني الأفعال ولا تقبل علاماتها. **) وصنفت باعتبار معنى الفعل الذي تدل عليه أصنافاً ثلاثة: 1- اسم فعل ماض: هيهات عنك الوَطنُ:...



بدء التدوين والتأريخ للأحداث بالسنة الهجرية : قال أبو الريحان البيروني ( ت 440هـ = 1048م ) رحمه الله في ( الآثار الباقية ) : كان الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم سموا كل سنة ما بين الهجرة والوفاة باسم مخصوص بها ، مشتق مما اتفق فيها له صلى الله عليه وسلم . ففي الأولى من بعد الهجرة : سنة الإذن ... والثانية : سنة الأمر بالقتال ... والثالثة : سنة التمحيص ... والرابعة : سنة الترفئة ... والخامسة : سنة الزلزال ... والسادسة : سنة الاستئناس ... والسابعة : سنة الاستغلاب......