إعراب آية
إعراب: {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ}
البقرة (70)
قالُوا: فعل ماض مبني على الضم والواو: فاعل والجملة مستأنفة.
ادْعُ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت والجملة مفعول به.
لَنا: جار ومجرور متعلقان بلفعل {ادع}.
رَبَّكَ: منصوب على التعظيم ولانقول مفعول به أدبا مع الله تعالى وهو مضاف الكاف مضاف اليه
يُبَيِّنْ: فعل مضارع مجزوم لأنه واقع في جواب الطلب {ادع} والفاعل هو يعود إلى ربك. والجملة لا محل لها لأنها جواب الطلب.
لَنا: جار ومجرور متعلقان ب{يبين}.
ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
هِيَ: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع خبر والجملة في محل نصب مفعول به للفعل {يبين}.
إِنَّ: من الأحرف المشبهة بالفعل ينصب الاول ويرفع الثاني
الْبَقَرَ: اسم {إنَّ} منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة
تَشابَهَ: فعل ماض والفاعل هو والجملة خبر {إن}. وجملة: {إن البقر} تعليلية لا محل لها.
عَلَيْنا: جار ومجرو متعلقان بالفعل {تشابه}.
وَإِنَّا: الواو: عاطفة إنا: إن واسمها.
إِنْ: حرف شرط جازم يجزم فعلين.
شاءَ: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط.
اللَّهُ: اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
لَمُهْتَدُونَ: اللام المزحلقة مهتدون: خبر {إنّ} مرفوع وعلامة رفعه الواو وجملة:{ وإنا لمهتدون} معطوفة. وجملة: {إن شاء الله} لا محل لها اعتراضيه. وجواب الشرط محذوف تقديره إن شاء الله اهتدينا