فضاءات شنهور

شنهور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


وَقْفة ٌإعرابيَّة في آيَةٍ

وَقْفة ٌإعرابيَّة في آيَةٍ ..

قالَ تعالى في سُورَةِ " يُوسُفَ" 96 :

{ فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيْرُ أَلْقَاهُ عَلَى? وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيْرًا ? } ..

ورَدَ في إعْرابِ كَلِمة ِ(بَصِيْرًا) وَجْهان :

(1) حالٌ مَنصُوبة ٌوعلامة ُنصْبها الفتحَة ُالظَّاهِرَة ُ.

(2) خبَرُ " ارْتَدَّ " لأنَّها بمعنَى "صارَ" ، مَنصُوبٌ وعلامَة نسْبه ِ

الفتحَة ُالظَّاهِرَة ُ.

وقد قالَ النَّحْويُّ المَعْروفُ أبو حيَّان الأندَلُسِيُّ بالوَجْهِ الأول ِوأنكْرَ الثاني،

وذلكَ في كتابهِ " البَحْرُ المُحِيْط " عِندَ تفسِيْرِهِ لقوْلَ اللهِ تعالَى:

[فَارْتَدَّ بَصِيْرًا] ، فقالَ :

( و" ارْتدَّ " عَدَّهُ بَعْضُهُم في أَخَواتِ كانَ ، والصَّحيْحُ أنَّها لَيْسَتْ مِنْ

أَخَواتِهَا، فانتَصَبَ " بَصِيْرًا" علَى الحال ِ) ..

أمَّا تِلمِيْذُهُ السَّميْنُ الحَلَبيُّ فقدْ أجاز َالوَجْهَيْن ، في كِتابهِ " الدُّرِّ المَصُون "،

وذلكِ حِيْنَ قالَ :

( وفي " بَصِيْرًا" وَجْهان :

أحَدُهُما: أنَّهُ حالٌ ؛ أي: رَجَعَ في هِذهِ الحال ِ.

والثَّاني : أنَّهُ خبَرُها ؛ لأنَّها بمَعنَى صارَ ) .

والإعرابُ والوَجْهُ الأوَّلُ بالنَّصْبِ على الحالِيَّةِ هو الصَّحِيْحُ ، وذلِكَ لِسَبَبَيْن :

- الأوَّلُ :

---------

أنَّهُ يَتَّفِقُ والمَعْنى في الآيةِ الكَريْمَة ِ؛ أي أنَّ سَيِّدَنا يَعْقوبَ رَجَعَ إلَى حالتِهِ

الأُولَى مِنْ سَلامَةِ البَصَرِ عِندْما أُلْقِى قَميْصُ ولَدِِهِ يُوسُفَ – عَليْهما السَّلامُ -

على وجْهِهِ .

والثاني :

--------

أنَّهُ لمْ يُؤْثرْ عَن ِالنُحاةِ كَـوْنُ " ارْتَدَّ " مِنْ أخَواتِ كانَ .

واللهُ أعْلى وأعْلَمُ .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة