فضاءات شنهور

شنهور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


الفاء الـرابطة لجواب الشرط

(الفاء) الـرابطة لجواب الشرط:

وهي لا عمل لها، وتقع في الجواب إذا كان لا يصلح أن يكون جوابًا للشرط، وذلك في المواضع الآتية:

1- إذا كان جواب الشرط جملة اسمية: "مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ .

2- إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها جامد:
والأفعال الجامدة هي: (نعم، بئس، وعسى، وليس).

إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن)

تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُم.)

وفي قوله تعالى: فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً .
.وفي قوله تعالى: فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ .
.وفي قوله تعالى: إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي .
.وفي قوله تعالى: وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ .

3-إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها طلبي: (أمر، نهي، استفهام).

مَن كَانَ يَظُنُّ أَن لَّن يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي)
الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاء ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ .
وفي قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ.

4- إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها منفي: بـ ( لا)، (لن) ( أو (ما) .
إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُون

وفي قوله تعالى: وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ .

.وفي قوله تعالى: فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
وفي قول المتنبي:
وإن أسلم فما أبقي ولكن ***
سلمت من الحمام إلى الحمام

5- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة بـ (السين، سوف، قد).

"وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً .

وفي قوله تعالى

: وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارا .
وفي قوله تعالى: قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّه
ِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً .
.وفي قوله تعالى: وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ "

6- إذا كان جواب الشرط قسمًا: مثل قولك: إن تأتني فوالله لأكرمنك.أو كان مقروناً بـ (رب) مثل قول الشاعر:

فإن أمس مكروباً فيا رب ***
قينة منعمة أعملتها بكران

7-إذا كان الجواب جملة مصدرة بـ (إنما): إن نخطئ فإنما خلقنا بشر.

8- إذا كان الجواب جملة مصدر بـ (إن): إن زرت المدرسة، فإن وجدتها مغلقة فارجع.

‏نخلص إلى:

إذا كانت جملة جواب الشرط لا تصلح أن تكون جملة شرطية، وجب ربطها بهذه (الفاء).

وقد جمعت مواضع اقتران جواب الشرط بالفاء في هذا البيت :

اسمية طلبية وبجامد : وبما ولن وبقد وبالتنفيس

ملاحظة : حرفا التنفيس أو التسويف ( السين وسوف )


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة