الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
اللهُ جَـلَّ جـلالـُـه ُ.. هو اسـمٌ عَـلـَمٌ مُفـْرَد ٌلا جَـمْع َلهُ في اللُّغةِ العَـرَبيَّةِ ، يَـدلُّ على .. المَعْـبُـودِ .. الخـالِـق .. ربِّ البرايا .. ذى المُلـْكِ والمَلـَكُـوتِ .. عَـظِـيْم ِ السُّـلـْطـان ِ.. الكُـلِّيّ القـُدْرَة ِ.. عالِـم ِالغـَيْبِ .. غـافِـر الذَّنـْب ِ ِ .. قـابل ِالتـَّـوْب ِ.. شَـدِيْدِ الْعِقَــابِ .. ذِى الطـَّـوْلِ .. لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ .. له ُالأسْـماءُ الحُسنى : { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ...
أيام العرب في الجاهلية على أضرب: فمنها أيام وقعت بين بطون القبيلة الواحدة، وهي شر أنواع الحروب وأخطرها على وحدة القبيلة، وربّما أدت إلى فنائها، وكان ذوو الرأي في القبيلة يحاولون إطفاء نار الحرب بين بطونها حرصاً على بقائها. ومن هذه الحروب تلك التي وقعت بين بطون قبيلة عدوان القيسية وأدّت إلى فناء كثرة رجالها بعد أن كانت ذات شوكة وعدد. ومنها حرب الفساد التي وقعت بين بطني جَديلة والغَوث من قبيلة طيّئ واضطرت جديلة على أثرها إلى الجلاء عن مواطنها. ومنها الأيام التي وقعت...
لا حمام ولا عنكبوت فالملائكة هي الساتر عَنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا فِي الْغَارِ : لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ نَظَرَ تَحْتَ قَدَمَيْهِ لأَبْصَرَنَا . فَقَالَ : مَا ظَنُّكَ يَا أَبَا بَكْرٍ بِاثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا . رواه البخاري (3653) . وأما قصة نسج العنكبوت فقد رواها الإمام أحمد (3241) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما فِي قَوْلِهِ تعالى : (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ...
الترتيب في باب (إن وأخواتها) يقول ابن مالك: وراع ذا الترتيب إلا في الذي ... كليت فيها -أو هنا- غير البذي الأصل أن "وَرَاعِ ذَا التَّرْتِيْبَ" وهو تقديم اسمها وتأخير خبرها وجوبا "إلاِّ فِي" الموضع "الَّذِي" يكون الخبر فيه ظرفا أو مجرورا؛ "كَلَيْتَ فِيْهَا -أَوْ هُنَا- غَيْرَ البَذِي" للتوسع في الظروف والمجرورات. قال في العمدة: ويجب أن يقدر العامل في الظرف بعد الاسم، كما يقدر الخبر وهو غير ظرف. تنبيهان: الأول: حكم معمول خبرها حكم خبرها؛ فلا يجوز...
مواضع جواز فتح همزة إنَّ وكسرها: يقول ابن مالك: بعد إذا فجاءة أو قسم ... لا لام بعده بوجهين نمي مع تلو فا الجزا وذا يطرد ... في نحو "خير القول إني أحمد و"بَعْدَ إذا فُجَاءَةٍ أو" فعل "قَسَمِ" ظاهر "لاَ لاَمَ بَعْدَهُ بِوَجْهِيْنِ نُمِي" أي: نسب، نظرًا لموجب كل منهما، لصلاحية المقام لهما على سبيل البدل؛ فمن الأول قوله "من الطويل": وَكُنْت أُرَى زَيْدا كَمَا قِيْلَ سَيِّدا ... إذَا إنَّهُ عَبْدُ الْقَفَا واللَّهَازِمُ يروى بالكسر على معنى: فإذا هو...
(الفاء) زائدة للتوكيد وهي نوعان: 1-يدخل حرف (الفاء) على خبر المبتدأ إذا تضمن معنى الشرط. مثال قولك: الذي يفوز فله جائزة. (الفاء) في (فله) شبيهة بـ (الفاء) الواقعة في جواب الشرط. 2. وآخر زائد مطلقًا وهو لا عمل له. الشاهد في قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ{1} قُمْ فَأَنذِرْ{2} وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ{3} وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ{4} وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ{5}. المدثر: 74. الإعراب:يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.أيها: أيُّ: منادى مبني على الضم في محل نصب.ها: حرف...
ما يعـرف الراحـــة مقهــور و لا يـــرقد الليــل جـايـــع و لا قال على الطب معذور إلا اللي عـــرف الوجــايع ................. واو " عادل صابر " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اكتب يا كاتب عن الحُزن ماله فـ قلــوبنا نهــايـة ياما عذارى لهم حـُسن شـــابوا وهـُمـَّــا صبايا .......... واو ( عبده حسن الشنهوري ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الدنيا تعليم و خـــبره و البيت يشبه لناسُه و...