الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
حكم «مد البدل» في تجويد القرآن * تعريف المد البدل: هو أن يتقدم حرف الهمز على حرف المد ولا يكون بعد همز أو سكون. * حُكمه: الجواز؛ لجواز قصره وتوسطه ومده، لغير (حفص) فليس له إلا القصر. ووجه قصره: ضعف سببه بتقدمه؛ لأن الهمزة لو تأخرت صرف القارئ همته إليها لقوتها وصعوبتها. * علة تسميته بدلا: لأن حرف المد فيه مبدل من حرف الهمز غالبا. * سببه: هو خفة النطق؛ لأن النطق بهمزتين- مفتوحة فساكنة- فيه ثقل. فتبدل الهمزة الثانية حرف مد من جنس الحركة السابقة. *...
القراءة في المصحف أفضل أم عن ظهر القلب؟ في المسألة رأيان: الرأي الأول: القراءة من المصحف أفضل لأن النظر فيه عبادة، فتجتمع القراءة والنظر. وكان أكثر الصحابة يقرؤونه في المصحف ويكرهون أن يخرج يوم ولم ينظروا في المصحف، ولكي لا يهجره. والرأي الثاني: أن القراءة عن ظهر القلب أفضل، لأن فيه تركيز أكثر وتعاهد لما يحفظه، واعترض الزركشي على هذا الرأي لأن المقصود من القراءة التدبر: {ليدبروا آياته}. وكان بعض الصالحين يقرأ حزبه من المصحف نهارا، ثم يقوم به ليلا...
لم لا تجوز الصلاة إلا باللغة العربية؟ إن الحكمة أنه لا تجوز قراءة القرآن إلا باللغة العربية تتلخص في عدة أسباب كما أراها:: 1- لأنه كلام الله تعالى، ولا يجوز لنا أن نحرف هذا الكلام أو نغير فيه حرفاً واحداً. 2- لأن تلاوة كل حرف بحسنة، والحسنة بعشر أمثالها. ولو تُرجم القرآن لزاد عدد حروفه أو نقص. 3- الله تعالى قد حفظ كتابه من التبديل والتحريف: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) [الحجر: 9]. ولو سمح الله لكل إنسان أن يقرأ القرآن بلغته الخاصة لأدى ذلك إلى تحريف...
قراءة القرآن على المقابر السؤال: هل يجوز لنا أن نقرأ القرآن عند المقابر؟ الإجابة من الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : القرآن تجوز قراءته في كل وقت وفي كل مكان؛ لأنه من ذكر الله، وقد قالت عائشة رضي الله عنها: (قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه) . إلا أن أهل العلم استثنوا ما إذا كان الإنسان قاعدا على قضاء حاجته من بول أو غائط فإنه لا يقرأ القرآن؛ لأن هذه الحال غير مناسبة لقراءة القرآن. وعلى هذا فيجوز للإنسان أن يقرأ...
فضل الله بمضاعفة الحسنات وتقليل السيئات - عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى قال: «إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة». متفق عليه. جاء في ( تطريز رياض...
النكت في الإسلام السؤال : ما حكم النكت في ديننا الإسلامي، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين؟ الإجابة من الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله : التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له)) أخرجه...