الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة {اتخذ}: -1 واتخذ جاءت بمعنى " اختار" "واتخذ الله إبراهيم خليلا" أي اختار الله إبراهيم خليلا - 2واتخذ جاءت بمعنى "أكرم".. " ويتخذ منكم شهداء أي ويكرم منكم شهداء 3- واتخذ جاءت بمعنى "صاغ أو صنع" قال تعالى : "واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلًا جسدًا له خوار" 4 - واتخذ جاءت بمعنى "سلك" كما في قوله تعالى: "واتخذ سبيله في البحر عجبا 5- واتخذ جاءت بمعنى "سمى" كما...
عمير بن سعد رضي الله عنه جلس النبي عليه الصلاة والسلام مع أصحابه في المسجد، يعلمهم، ويربيهم، ويزكيهم، وانطلق شاب صغير مُلئ حكمة وإيماناً، اسمه عمير بن سعد، ودخل على عمه، وهو شيخ كبير في الستين من عمره، ولكن النفاق في قلبه كالجبال، يصلي مع الناس في المسجد، ويصوم ويعتمر، ولكنه مكذب بالرسالة والرسول. فقال عمير بن سعد: يا عماه، سمعت الرسول عليه الصلاة والسلام، يخبرنا عن الساعة حتى كأني أراها رأي العين، فقال الجُلاس بن سويد وهو عمه: يا عمير، والله إن كان محمد...
حجَّ هشام بن عبد الملك أيام خلافته ، فدخل الكعبة فوجد فيها سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب( رضي الله عنهم ) ،فقال له الخليفة : يا سالم سلني حاجةً .فقال له سالم : إني لأستحي من الله أن أسأل في بيته غيره ! . فلما خرج سالم من الكعبة خرج هشام في إثره وقال له: الآن خرجت من بيت الله فسلني حاجة .قال له سالم : من حوائج الدنيا أم من حوائج الآخرة ؟ قال هشام: من حوائج الدنيا . فقال: إني ما سألت الدنيا من يملكها ، فكيف أسأل من لا يملكها ؟!.
من بلاغة الإيجاز في القرآن الكريم كانت العرب تعمد إلى الإيجاز في كلامها وكان من أمثالهم قولهم (القتل أنفى للقتل) فجاء القرآن فوضح هذا المعنى بصورة أوجز وأدق من المثل فقال (ولكم في القصاص حياة) ففاق المثل من عدة وجوه 1 - ليس في الآية تكرار خلاف المثل 2 - اشتمال الآية على طباق 3 - جعلت الآية القصاص أصلا للحياة وهذا بخلاف المثل 4- التنكير في كلمة حياة أفاد التعظيم والنوعية 5- يوجد حذف مقدر في المثل(القتل أنفى للقتل من تركه)ولا حذف في الآية 6 - لا ينفي القتل القتل...
كرم الشافعي رضي الله عنه. كان للشافعي -رحمه الله- كرم وعزة نفس، ما كان يأخذ من الناس ويسأل، أفلست ثلاث مرات، فكنت أبيع قليلي وكثيري، حتى حلي ابنتي وزوجتي، ولم أستدن قط، ما مد يده إلى الناس ولا طلب شيئاً، وقال الربيع: رأيت الشافعي ركب حماراً، فمر على سوق الحذائين، فسقط سوطه من يده، فوثب غلام من الحذائين فمسح السوط بكمه وناوله إياه، فقال الشافعي لغلامه: ادفع تلك الدنانير التي معك لهذا الفتى، قال: لا أدري إن كانت تسعة أو سبعة، أي: أنه حتى لو أن واحداً ناوله شيئاً لابد...
من روائع اللغة العربية في القرآن : {إذا زلزلت الأرض زلزالها} تأمل لفظة ( زل - زل ) فهي تكرار حرفين وعندما غضب الله تعالى على قوم صالح الذين عصوا أمر الله ورسوله وعقروا الناقة تأتي لفظة {/ فدم -دم / عليهم ربهم } فتأمل ! وعندما تنكشف الحقيقة وبقوة عن ظلامة يوسف الصديق لعشر سنوات يقبع فيها في السجن ظلما من قبل زليخا تأتي لفظة { الآن / حص - حص / الحق } فتأمل ! وعندما يتحدث القرآن عن حدث مهم تقشعر له الأبدان يوم القيامة تأتي لفظة { إذا دكت الأرض دكا - دكا / وجاء ربك والملك...