الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
ذم الدنيا رجل عند الخليفة علي بن أبي طالب ، فقال علي : الدنيا دار صدق لمن صدقها، دار نجاة لمن فهم عنها، دار غنى لمن تزود منها، مهبط وحي الله، ومصلى ملائكته ومسجد أنبيائه، ومتجر أوليائه ، رجوا فيها الرحمة، واكتسبوا فيها الجنة، فمن ذا الذي يذمها .. تاريخ دمشق -لابن عساكر
خطب عبد الملك بن مروان -رحمه الله- خطبة بليغة، ثم قطعها وبكى، ثم قال: يارب إن ذنوبي عظيمة، وإن قليلَ عفوك أعظمُ منها، فامحُ بقليل عفوك عظيمَ ذنوبي. فبلغ ذلك الحسن البصري، فبكى، وقال: *لو كان كلام يكتب بالذهب لكتبت هذا.* تهذيب التهذيب
حادثة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم فقد ثبت شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات: الأول في طفولته عند حليمة لنزع العلقة التي قيل له عندها هذا حظ الشيطان منك، والحديث في ذلك ثابت صحيح أخرجه مسلم وغيره ولفظ مسلم (عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج القلب فاستخرج منه علقة فقال: هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم لأمه ثم أعاده في مكانه، وجاء...
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة "صلاة": جاءت في القرآن العظيم لفظة "الصلاة" بالمعاني التالية: 1ـ الصلاة بمعنى الدعاء بالمغفرة، ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}. 2ـ الصلاة بمعنى القراءة، ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ...
ذكر الإمام الزركشي أن العلة في كون لا إله إلا الله، جميع حروفها جوفية ، وكونها متجردة عن النقط،أن قول لا إله إلا الله، فيه خاصيتان إحداهما: أن جميع حروفها جوفية ليس فيها من الحروف الشفهية ؛للإشارة إلى الإتيان بها من خالص جوفه ، وهو القلب لا من الشفتين. الثانية: أنه ليس فيها حرف معجم بل جميعها متجردة عن النقط، إشارة إلى التجرد عن كل معبود سوى الله تعالى
( الهشُّ ) : ضرب شيء لإسقاطه من علو وهَشَّ : ضربَ على الشَّجر ليُسقط أوراقه مضارعها : يهُشُّ الهشُّ والبشُّ والمشُّ ومن خصائص حروف ال وفي قوله – عز من قائل - " وأهشُّ بها على غنمي " أي أضرب على الشجر ليسقط الورق فتأكل الغنم وليس المعنى أضربُ غنمي جر التناوب كقولنا : أكدُّ على عيالي - أي أكدُّ لهم فهنا أهشُّ على غنمي أي أهش لها ( البَشُّ ): الفرح والتبسم يقال : بَشَّ لِضُيوفِهِ : كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ يَبَشُّ...