فضاءات الرباط - سلا - القنيطرة

جهة الرباط - سلا - القنيطرة

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجهة
رشيد رزوم
مسجــل فــــي: مشرع بلقصيري (البلدية)
مسجــل منــــذ: 2014-02-12
مجموع النقط: 134.14
إعلانات


>> جهة الرباط - سلا - القنيطرة >> فضاء الموروث الثقافي الشعبي

ibrahimi | السهول | 08/05/11 |

من القضايا الأساسية التي لا بدّ من دراستها وبحثها وتحليلها تحليلاً علميّاً، هي مسألة دراسةالمجتمع والحياة الاجتماعية بهذه المنطقة بما فيها من تعقيدات وتركيب وعلائق، ومعرفة دوافعها وأسبابها . وحتى نتعرف على استقرار السكان بهذه المنطقة لابد من الرجوع بخلاصة الى بداية الفتح الاسلامى ، حيث كانت تسكن هنا عائلات بورغواطية بربرية مع بعض الوافدين القلائل من افريقيا وشبه الجزيرة الايبيرية .ويعتقد بعض المؤرخين ان هؤلاء السكان كانوا جزءا من مملكة بورغواطة التى كانت على...



أصل الامازيغ .... من اين جاؤوا وكم عمر سلالتهم ؟ اولا \ الموضوع يتحدث عن اصل السلالة الليبية وسكان ليبيا .. والامازيغ تحديدا يعد علم الأجناس من العلوم القديمة بينما علم الجينات من العلوم ألحديثه فلكل فرد في العالم خريطة جينية تحدد هويته وانتمائه فهي بمثابة بطاقة تعريف غير قابله للتزوير وقد اكتشفت معلومات مؤخرا حول الجينات التابعة للسكان الأصليين في شمال إفريقيا تربطهم بي سكان أيبيريا اسبانيا والبرتغال وبعض سكان بريطانيا ويلز ومناطق منعزلة في شمال اسكندينافيا...



من الأزجال القديمة والمرتبط أصلا بالموسيقى ، أزجال الهيت أو الهيتي أو " الشطيح"كما تسمى ببعض المناطق وهناك من يطلق عليه"الأحيدوس"وربما تفيدنا هذه التسمية لتأثره شكلا وإيقاعا بهذا الفن الأمازيغي الجميل، والهيت فن أصيل عرفته أجزاء كبيرة من وطننا خصوصا البدوية منها، كغيره من أنواع زجلية إيقاعية أخرى،والهيت من حيث إ يقاعاته ينقسم إلى تلاثة أنواع 1 ثقيل 2- متوسط- 3 خفيف، وإن كانت تلعب دورا مهما من حيث الرقصة ودلالاتها، إلا أنها تحدد لناأيضا شكل التعامل مع...



أكيد موضوع موسم اشراكة يثير بالنسبة لقبائل زعير العديد من النقاشات و أهم هده النقاشات هو مادا تستفيد زعير من هده المناسبة . و مادا يمكن أن تقدم لشبابها و هل المورث الثقافي يممكن ان يندثر بهده الطريقة و لمادا لا ينظم أولاد سيدي بوعمر داخل جمعية تحمي هدا التراث و تؤسس له كمناسبة و موعد سنوي يمكن من احياء الرحم مع أبناء المهجر داخل الوطن و خارجه



أكيد موضوع موسم اشراكة يثير بالنسبة لقبائل زعير العديد من النقاشات و أهم هده النقاشات هو مادا تستفيد زعير من هده المناسبة . و مادا يمكن أن تقدم لشبابها و هل المورث الثقافي يممكن ان يندثر بهده الطريقة و لمادا لا ينظم أولاد سيدي بوعمر داخل جمعية تحمي هدا التراث و تؤسس له كمناسبة و موعد سنوي يمكن من احياء الرحم مع أبناء المهجر داخل الوطن و خارجه



شاط الخير على زعير حتى فرقوه بالبندير" الأسطورة تحكي أن القبائل المجاورة عرفت جفاف حاد فأتت إلى زعير لطلب المعونة و الإغاثة لها و للحيوان، فاسقبلوا بالحفاوة، و بعد كرم الضيافة ساد الفرح و الابتهاج و عم الرقص و الأهازيج التقليدية خلال تقديم الزرع إلى الزوار، و لما كثر العطاء الغير المنتظر قيل "شاط الخير على زعير حتى فرقوه بالبندير" لأن البندير بالفعل كان حاضرا و استعمل أيضا في عملية التوزيع. هذه المقولة حولها بعض الحاقدين قذفا في حق زعير، إنما هي العكس...