الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
اللَّه .. جلَّ جلالُه قـال َالشَّـيْخ ابْن ُالعُـثيْمِـين – رحِـمَه الله ُ– فى شَـرْح ِالبَـيْـقـُونِـيَّةِ : ( اللهُ لفـْظ ُالجَـلالةِ ، وهو عَـلـَمٌ يَـدلُُّ على الـذَّاتِ العَـلِـيَّةِ ، ولا يُسَـمَّـى به غـيْرُه ، وهو مُشْـتـقٌ مِنْ الألـُوهِـيَّةِ ، وأصْـلهُ " إله " لكِنْ حُـذِفـَتْ الهَـمْـزة ُ، وعُـوِّضَ عنها بـــ "ال" فصـارَتْ " الله" ) .. ثـُمَّ قــالَ : ( وقِـيْـلَ : أصْـلهُ " الإله " ، وأنَّ " ال" مَـوْجُـودة ٌفي...
*ما اللمسة البيانية في قوله تعالى (ربََمَا يودّ الذين كفروا لو كانوا مسلمين) بتخفيف الباء في كلمة (ربما)؟وما دلالة استخدام ربما في هذا الموقف مع أنها للشك؟ (د.فاضل السامرائي ) أولاً رُبّ ليست للشك وإنما هي للتقليل أو التكثير وهذا مقرر في علم النحو واللغة. النحاة يذكرون هذا الأمر ابتداء من سيبويه الذي يقول هي للتكثير وكثير من النحويين يقول هي للتكثير. هم اختلفوا بين التكثير والتقليل وليس في مسألة الشك لا أحد يقول هي للشك ولكن يقولون هي للتكثير أو التقليل وفي الحديث...
حكمة لدى الغضب قال ابن الجوزي في صيد الخاطر: "متى رأيت صاحبك قد غضب، وأخذ يتكلم بما لا يصلح فلا ينبغي أن تعقد على ما يقول خِنصراً - أي لا تأخذ ما يقول بعين الاعتبار - ولا أن تؤاخذه به؛ فإن حاله حال السكران، لا يدري ما يجري. بل اصبر لفورته، ولا تعول عليها؛ فإن الشيطان قد غلبه، والطبع قد هاج، والعقل قد استتر. ومتى أخذت في نفسك عليه، وأجبته بمقتضى فعله كنت كعاقل واجه مجنوناً، أو كمفيق عاتب مغمى عليه، فالذنب لك. بل انظر بعين الرحمة، وتلمح تصريف القدر له، وتفرج...
" إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " للإمام القرطبي - رحمه الله - عن قصة في هذه الآية الكريمة عن يحيى بن أكثم قال : كان للمأمون - وهو أمير إذ ذاك - مجلس نظر ، فدخل في جملة الناس رجل يهودي حسن الثوب حسن الوجه طيب الرائحة, قال: فتكلم فأحسن الكلام والعبارة. قال: فلما تقوض المجلس دعاه المأمون فقال له: إسرائيلي؟ قال نعم. قال له: أسلم حتى أفعل بك وأصنع, ووعده. فقال: ديني ودين آبائي! وانصرف. قال: فلما كان بعد سنة جاءنا مسلمًا قال: فتكلم على الفقه فأحسن الكلام ، فلما تقوض...
آية الضمائر قالَ اللهُ تعالى فى سورة النور : { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي...
(سورة يس وفضلها) اختلف العلماء في معنى هذه اللفظة " يس " على أقوال: أحدها : إنَّ معناها: "يا إنسان" بالحبشية . الثاني : إنَّ معناها: " قسم "؛ أقسم الله به , وهو من أسمائه . الثالث : إنَّ معناها: "يا محمد" , أي إنها اسم من أسماء النبي . الرابع : إنَّ معناها: " يا رجل " . الخامس : إنَّها اسم من أسماء القرآن الكريم.[ينظر: الجامع لأحكام القرآن (1/108), وزاد المسير في علم التفسير؛ (6/261) ]. • الأحاديث الدالة على فضل سورة يس: أولاً: الأحاديث الصحيحة: 1- عن عائشة...