الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الفرق من الناحية البيانية بين (انفجرت) في سورة البقرة و(انبجست) في سورة الأعراف في قصة موسى - عليه السلام - ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ - جاء في سورة البقرة (وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ...
«مقتضى العطف ومراتب المغايرة» عطف الشيء على الشيء يقتضي مغايرة بين المعطوف والمعطوف عليه، مع اشتراكهما في الحكم المذكور لهما. وهذه المغايرة على مراتب: • الأولى: أن يكونا متباينين، ليس أحدهما هو الآخر ولا جزؤه، ولا ملازمة بينهما، وهذه أعلى المراتب، كقوله تعالى: {وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ} [البقرة: 98] . • الثانية: أن يكون بينهما تلازم، كقوله تعالى: {وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 42] ، فإن من لبس...
مثل الدنيا الدنيا كامرأة بغيّ لا تثبت مع زوج إنما تخطب الأزواج ليستحسنوا عليها، فلا ترضى بالدياثة. ميزت بين جمالها وفعالهــــا * فإذا الملاحة بالقباحة لا تفي حلفت لنا ألا تخون عهودنا * فكأنها حلفت لنا ألا تفـــــي السير في طلبها سير في أرض مسبعة، والسباحة فيها سباحة في غدير سباحة في غدير التمساح، المفروح به هو عين المخزون عليه، آلامها متولدة من لذاتها وأحزانها من أفراحها: مأرب كانت في الشباب لأهلها * عذاباً فصارت في المشيب عذاباً طائر الطبع يرى الحبة...
___________ الإِسْلاَمُ دِينُ كُلِّ الأنْبِيَاءِ ______________ - قال - تعالى - ?قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى? إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى? وَعِيسَى? وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ? (سورة البقرة/ 136). - تفسيرُ حديثِ رسول اللَّه صلى اللهُ عليه وسلَّمَ: "الأنبياءُ إِخوةٌ لِعَلاَّت...
نسبه الشريف - صلّى الله عليه وسلّم - هو سيّدنا محمّد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ابن عبد الله بن عبد المطّلب «1» بن هاشم «2» بن عبد مناف «3» بن قصيّ «4» بن كلاب «5» بن مرّة بن كعب بن لؤيّ بن غالب بن فهر «6» بن مالك بن النّضر «7» بن كنانة بن خزيمة , بن مدركة , بن إلياس , بن مضر , بن نزار, بن معد , بن عدنان __________ (1) واسمه: شيبة الحمد، وكنيته: أبو الحارث، سمي بـ «عبد المطلب» لأن عمه المطلب جاء به إلى مكة رديفه، وهو بهيئة رثة،...
الحمد لله غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب وأشهد أن لا إلا الله القائل ((وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ))آل عمران135 وأشهد أن سيدنا وحبيبنا محمد عبده ورسوله القائل : (ايها الناس توبوا إلى الله واتسغفروا فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة) عباد الله أوصيكم ونفسي أولاً...