فضاءات محمد آيت علو

خبار بلادي

محمد آيت علو

سجل التواصل مع محمد آيت علو

مسجــل فــــي: أكادير (البلدية) | سوس - ماسة | المغرب |
مسجــل منــــذ: 2020-12-29
آخـــر تواجــــــد: 2024-10-13 الساعة 09:24:45
محموع النقط: 15.48

إعلانات


>> محمد آيت علو >> سجل التواصل مع محمد آيت علو

الصفحة: 2 من 5

* ذرر روحية يعطرها الشغف فتتوهج الروح للأبد.\ | 07/10/22 |
*رحلة مفتوحة في مقاربة الديوان الشعري "قشعريرة الروح" للشاعرة "فضيلة برستجيه"
* ذرر روحية يعطرها الشغف فتتوهج الروح للأبد.
للكاتب: محمد آيت علو.
القلق وصيانة الذات والمعاناة والتقاط نبض الحياة واكتشاف حياة أفضل، والبوح بما يعتمل في الخوالج، واللواعج المتوقدة عاطفيا ونفسيا، والمخاض العسير لولادة وحياة جديدة، والسلوك المتحرك داخل الزمن، والتعبير عن الأحاسيس والجراح الغائرة والعثرات والانتعاش، هذا هو سر المتعة المنشودة في الشعر، ومن تم ترانيم غنائية صادقة تتولد من شعور المبدع ونفسيته، كل هذا نلمسه ويتحقق في الديوان الشعري الجديد الباذخ "قشعريرة الروح" للشاعرة المقتدرة "فضيلة باستندجي" الصادرعن دارالنشر الفرنسية "سبينيل"Spinelle الواقعة في باريسSPINELLE - Librairies Charlemagne، سنة2022 وهو ديوان شعري باللغة الفرنسية من الحجم المتوسط، حساسية وكتلة مرهفة أخاذة لكتابة مغايرة، ساحرة وعذبة لما يختمر في الدواخل، كما يعبر عن تجربة إنسانية ذاتية وشاملة، رؤية عميقة أداتها اللغة، وحصانها الخيال، تسافر وتجنح بدلالة اللغة الحقيقية إلى دلالات مبتكرة، فمنذ الوهلة الأولى يشدنا ديوان "قشعريرة الروح" بانسيابيته، حيث تعانقت الذات مع الإيقاع بلغة موجعة ومشحونة بالأمل والوجد، وشفافة بصياغات متنوعة، وأسلوب شاعري رقيق يشد المتلقي ويحمله كمنصت مرهف الإحساس إلى عوالمه الخفية، وبذلك جعلت الشاعرة "فضيلة باستندجي" الشعر كيمياء لواقع أفضل وللحياة المنشودة، حيث التمرد على سوء المعاملة التي كابدتها في طفولتها وأثناء الدراسة، فضلا عن اليتم في وقت مبكر جدا، والمعاناة التي تفاقمت بسبب عملها كطبيبة، ثم كمستشارة طبية لصندوق الضمان الاجتماعي، العمل الذي أضناها وأخذ منها كل شيء، ومر العمر سريعا.
ديوان"قشعريرة الروح" ديوان شعري باذخ وماتع، وهو كما أشرنا سلفا ديوان شعري استلهمت الشاعرة "فضيلة برستجيه" مادته من المواقف والتجارب الحياتية والإنسانية عبر تراكمات شتى، إذ يمثل عنوان الديوان العتبة الأولى في فهم العالم الشعري للديوان، فهو حامل للدلالة الكلية والبوابة الرئيسة لفهمه؛ وعلى ضوء الاستهلال الذي وضعته الشاعرة في مقدمة ديوانها، نستشف علاقة عنوان الديوان كمفتاح لقراءة ما بين دفتيه من قصائد والإبحار فيها، لما يحمله من دلالات عبر متن رائع يزخر بالمشاعر الفياضة والجياشة والصادقة النابعة من أعماق الوجدان، الذي لو ترجم لعدة لغات فسيظل محافظا على رونقه وجماله المؤثر في النفوس، كما أننا نستشف من خلاله تلك الرقة الأنثوية، علاوة على القوة والعزيمة التي تؤمن وتصر على انتصار الحق والجمال والوجد والوله، ورغبتها في وجود عالم إنساني حقيقي، فكم نحن نتوق لمثل هذه الروح في زماننا المتقلب المتخن بالجراح والألم وغياب المعنى، نحو التطهير وغسل النفوس المعذبة من أرزاء العنف والمعاناة والألم وغياب القيم، وتجاوزالسلبية التي باتت لغة كريهة تشوه العقول والجمال وتنسف القيم ومعالم السلام والأمن؟.
ويعد ديوان "قشعريرة الروح" للشاعرة "فضيلة برستجيه" ثمرة كتاباتها الإبداعية على مدار سنوات، وهي الشاعرة التي عرفت منذ أمد بعيد بشغفها بكتابة الشعر، وتمكنها من الكتابة باقتدار، حيث بدأت نشر كتاباتها مبكرا منذ أن كانت في الثانية عشرة من عمرها، وهي تنشط في بعض الصحف والمجلات في عدد من المواقع الالكترونية المحلية وعلى صفحتها الفيسبوكية، وتنثر درّها المكنون على صفحات الروح والقلب، بما يخالجها من هواجس وانفعالات، ووجع وألم وغربة وحنين وأمل وفرح ووفاء وسعادة، فقصائدها حبلى بالآمال والتوهج الشعري، وترجمة صادقة لمشاعرِها وأحاسيسِها المرهفة ولواعجها الجياشة، وانفعالاتها وتفاعلاتها الكيميائية الداخلية، قصائد مشعة بالإبداع، مشبعة بنفس ورؤيا شعرية عميقة، وتعكس القيمةَ الجمالية للروح الإنسانية، كما تمتاز كتاباتها بالتكثيف والاختزال اللغوي والمعنويّ عن التجربة الذاتية القاسية، كل ذلك ممزوج بروحها الثائرة المتمردة، وبروح يلامسها بعض اليأس وبعض الاحتجاج والفوران، فضلا عن دلالة الوجد والشغف والصبوة والشوق والمودة ونكران الذات ودعوة لسيادة ثقافة الاعتراف والوفاء، بذل الجحود والأنانية، فروح الشاعرة نفس شعري حالم متدفق بالتضحية والشغف والاحتفاء بل وبالتكريم أولا وأخيرا لكل المشاعر الطيبة، وخطابها الشعري خطاب متخيل، يختزن جملة من الأحاسيس والمشاعر والرؤى والرموز، وفنية فذة عالية، والديوان الشعري يمكن اعتباره ثمرة معاناة ومكابدة للمآسي والأوجاع والتسلط والضيق وإكراهات الحياة والانتهازية والانتقاص والاحتقار، حيث يخبرنا شعرها المؤثر عن اضطرابات الروح والألم الذي فرضته تجربة غياب ثقافة الاعتراف، وهي لا تتوقف عن المسير إلى الأمام، فالمتتبع بتذوق فني لعناوين الشاعرة "فضيلة باستندجي" يصل إلى خلاصة تجربتها الحالمة في مستقبل التقارب الإنساني بكل اتجاهاته، بتركيزها في نظرتها الحالمة لمستقبل جديد تعيش فيه الإنسانية بتحضر إنساني وبسلام وبكرامة وإنسانية واحترام، ورفض الازدراء والتنقيص من الآخر مهما كان، خلخلة كل ما هو بائد بل وتجاوزه مثل القهر والظلم والانتقاص من الآخرين، من تم فشعرها ثورة وتمرد، لكنه مفعم بالحب والوله والصبابة والمودة والشوق والجمال، وبالبيان والكلمة السحر الحلال، وبالجملة يمكن القول إن"فضيلة باستندجي" شاعرة مثقَلة بالحياة فما علينا جميعًا إلا أن ننهض من جديد ونحن مسلحون بالإرادة والعزيمة، لمواصلة مشوار الحياة التي يجب أن نتقبلها كما هي، فبالإبداع تتم فرحتنا جميعًا ونتشارك هموم الحياة ونتقاسم آلامها، فيصفو كل شيء، وفي الشعر خاصة القدرة الهائلة على التجاوز والتسامح الأصيل، المشبع بكل التناقضات والسعادة بكل تأكيد في عالمه الرحب، نحو عالم مليئ بالحب والأمل والسعادة والأمن والسلام والشغف والصبوة والشوق والحنين.
عطر وورد وياسمين
خذ بيدي، إلى يدك،
خرجت للتمشية، من الطراز القديم،
في سحر ومبهجات لياليك يا عالمي
فوق رؤوسنا، يتكشف، دانتيل الأبنوس الخاص بك،

ملمح آخر يشي بشدة الغضب الطافح من الداخل، وهربا إلى الأمام، قبل إفراغ وعاء بوح الروح، والتحرك من محور وضعية المعاناة والقلق، بدفقات شعرية وشعورية وببذل جهد في تجاوز وقفة البياض والصمت والانتكاس، فتسقط منها الكلمات مثقلة بالهموم متناثرة وبالحب والشوق والحنين والوجد معطرة.
عانقني قريباً، مملكتي، حبيبتي،
خارج قلبك، لا شيء يسعدني أو يثيرني.
لأنني أحبك يا "كيم" من حب معين،
وتسحر بروائح ياسمينك للأبد.
مباشرة خارج الخطاف
وهو ما أضفى عليها بهاء وجعلتها ترقى إلى لغة كونية في خلجاتها الإنسانية الراقية، كما أن هناك متعة متجددة في كل قصيدة، واللغة والنفس الشعري الساحر الأخاذ والشاعرية العذبة، لقد لفتت الشاعرة "فضيلة بسترجي"وشدت انتباه الكثيرين لقدرة قصيدتها على نقل الهاجس الفكري والفني، بكل رونق الشعر وقوته، وأكثر ما لفت الانتباه لديها كان قوة جرأة الموقف لتجاوز حالات الانهزام واليأس، فمقدمة ديوانها (الاهداء) اهداؤها يقول كل شيء من ناحية الموقف، فهي صرخة للوفاء والاعتراف، فضيلة أحيانًا غاضبة ثائرة، وفي أحايين كثيرة شغوفة ولهة حالمة تبدع الجمال وتسمو بالإنسان والحياة، بحكم أن نصوصها تعتبر نصوص زمان فضلا عن كونها نصوص مكان، فالشاعرة تفتح جراحنا وتحاصرنا بين عمق المعنى وجمال رمزيته ورؤاه، وبين جراحات الألم وصدق معاناته، فنشعر بالقشعريرة والصخب، فإذا كان خارج الروح لاشيء يسعد، فإن الشاعرة تثيرالعواطف الجياشة الفياضة بالنبل لتستل بهاء الأرواح، ومن تم فهي تفتحُ جِراحَنا وتُحاصرُنا بينَ جمالِ المعْنَى وَعُمقِ الألمِ، فنشعرُ بعواصِفِ الذات والروح في أبهى جمالها وعنفوانها وشغفها.
ديوان "قشعريرة الروح " فيض من المشاعر الجياشة والقيم الإنسانية العالية النبيلة الأصيلة، إنه ديوان طافح بالتلقائية والعفوية، وبروح إنسانية عميقة نحو الجنس البشري بشغف، ووجد يعانق الإنسانية في تسامح ولين الإنسان الحقيقي بقيمه النبيلة السامية، كما يحفل بعذوبة ودفق الحياة والحب والجمال بكل صدق:
وعيني في عينيك مئات النجوم
زفير ربيعي، يمشي على ثناياك
أرتعد قهرًا، أنت تبهرني، يا حلو آسين،
والعندليب يغني يصفر التيرلوتين
نضارة ظلك هي الملجأ الذي ينفرني
أنت نبيل و مرحب و رباني صدري
مداعب بين ذراعيك، مداعبتك، لقد قيدتني
أنت مثمر ومثمر عندما تزرع سهولك
لف وتدفق يا برادا، إنه أنت، السافين الخاص به؛
تصفيقاتك، ألحانك، صريرك وهادئ.
باتيفول ومروي الوردة الجميلة دمشقية
همساته، مداعباته، وعوده ما رينجين.
دراويشها يدور، في غزل سامى،
رأس مال دخلها؛ ثقافتها وجذورها.
عانقني قريباً، مملكتي، حبيبتي،
محركة في دواخلنا فيض من المشاعر الإنسانية التي تتداخل في المعاني مكونة حالة وجد وتوق وصور عاطفية بالغة الصدق، فهي تتفاعل من خلال قصائدها مع القارئ على أساس وعيه ومعرفته، رغم الانزياحات القوية التي ترمي لها رمزية المعنى والتي تغوص في الذات الإنسانية، قصائد تجعلنا الشاعرة "فضيلة بسترجي" من خلالها ننغمس بحرارة في الرومانتيكية التي تقوم بمزج العاطفة بالإدراك الجمالي مع السرعة في الإيقاع المشحون بالشاعرية المشتغلة على كتابة مغايرة كنور وهاج لا يخلو من متعة سحر جذوة الحياة، كما يؤسس فينا مفهوم الاحترام والتقديرالإنساني، مما يجعلنا ندعمها ونشكرها على هذا الديوان الباذخ والذي يعد شامة فخر في أدبنا كما يعد تجربة ناضجة بكافة المقاييس، حقا لقد نجحت الشاعرة القديرة "فضيلة بسترجي" في إثبات قدرتها ولباقتها، وأسلوبها بروح الشّاعر الإنساني الشغوف، وميولها في أن تكونَ كتابتها بكر، دون إعلان لمشروعها بأن تجعل ديوانها الماتع"قشعريرة الروح" ينطق بوردية أحلامها وشغفها وولهها، وأهدافها النبيلة، وتركت للقراء الحكم على ما فيها من عالمية انطلقت من ذاتها الحالمة، لتعلن شعرية حبلى بالقيم والإنسانية والشغف والوجد والحلم الجميل، كما أنها روح جبلت على التضحية والكفاح وكيف لا؟، وهي حفيدة الشهيد العلامة العربي التبسي حيث القيم المعنوية لمن يدرك قيمة المعاني، والهيبة والرهبة والخشوع والتضحيات الجسام والوفاء.

وجهك الذي يراك.للكاتب:محمد آيت علو \ | 01/10/22 |
وجهك الذي يراك..
أحقا!لم يتعلم الإنسان كيف يضحك، إلا حين إخترعَ المرآة..؟!
وهو يتحسس المنشفة المنزوية جانبا، تلمَّسها وهو يُـفْركُ عينَـيه بالصابون، ويَسْتَـعرضُ حُـلمه المُزْعِج، والذي لم يجد لـه تفسيراً، وجوه وأقنعة شتى وورود غريبة؟ ورود لارائحة لها؟ ثم هذا الدم الأسود الذي رآه في الحلم..؟ وما تكونُ دلالة الأسنان المتآكلة وهو يراها تتساقط من فمه اتباعا، وتحل محلها أسنان جديدة بيضاء لامعة..؟ هكذا بدا مضطربا وهو يتـأمـل المرآة، ويحاور ذاته في الآن نفسه، ثم بعد ذلك هو يتساءل: من اخْتَرعَ المرآة؟ أيكون نرجسيا أوربما إخترعها ليتشفى من الذين يتَهَـرَّبُـون من رؤيَـة وُجوهِهِم فيها؟ إذا كانت المرايا تفضحكم، فماذا ستصنعون؟ إبتسمَ، تقَدَّم قليلاً... يتأمل في المِرآة، لكنها لم تعكِسْ شيئا، أو لم تُـرد أن تعكِـسَ أي شـيء على الإطلاق بعد الآن.......ينظرُ إلى مرآته والتي كانت محطَّـمة إلى أجزاء مثل نفسيته وقلبِـهِ المتصدَّع والذي لم يندمل بعد، أجزاء وأشكال منها المقوَّسُ والمثلثُ والمستطيل، ومنها مالاشكل له، على طول هذا المستطيل الزُّجاجي الملْـتَصق بإطار من الخشب العتيق، تمتَدُّ ملامح وجهه الباهت المجزء إلى قِطَعٍ مُـشَوَّهة، تتفرد بخصوصيتها، منها ما يعكسُ وجها له أنفان وعين واحدة، ومنها ما يعكس وجها بفـمٍ كبير، فوقه ثلاثة عيون بحاجب واحدٍ خفيفِ الشعر، ويستَمِرُّ التَّـشكيل العَجِـيب لوجوه متـنوعة ومختلفـة تعكسها، وتأبى على أن تَـعكِس صورته الحقيقية، وكيف لها أن تحقق ذلك؟ ولم يستطع أن يحدد ملامح صورته الحقـيقـية إطلاقا..!! فكُلَّما أراد أن يقدم الصورة التي يعتقد فيها للآخرين، يجد نفسه أمامهم بصور أخرى متعددة بتعدُّدِهم، يُكَـوِّنُونها عنه في كل مرة فيَتيه، أثارتْـهُ لعـبة التَّـشْوِيه هَـاتِـه، أزاح وجْـهَه مِن على المرآة، ووضع بدلها يَده، فتعدَّدت الأيادي، أزال يده من جديد..ثم إقترب إلى المرآة ورسَمَ بأصابعه أمواجاً فوق الزجاج المكْسُورِبِحَذر، ثمَّ امْـتَدَّتْ أنَـامِلُـه إلى شـظـية على شكل مثـلث، ودون تَردُّد...، نَـزعَها من الطرف الحَـاد على الملصق بالإطار الخشبي، أحَـسَّ بتفاهَـتِه وضعفـه على الرغم من قوة بنيته، شعر بهشاشته ولم يقْوَ على مسايرة شيطانه، تأملها كما لو أنه يهـم بشيء خـطير حين قَـرَّب يَـده من عنقه ! ثُمَّ وكأنَّهُ يخاطبها أويسألها...، بماذا أحسست؟ والبريقُ الغريب في عينيه! لاتسخري مني...! لوصارحتك بالحقيقة فستَسْخرين أنت مني......!؟ ثم ولكأنه استفاق من لوثته، أَأَخْسَرُ الدُّنيا والدِّين؟؟ وهُوَ سَاهٍ في هواجِسِه، تساءل: كيف يجرؤُ هؤلاء الذين يضَعُون حداًّ لحَياتهم دونَ رادع أوخوف من الله، بِمَ سيَحْتَجُّون...؟وبمَ سيُبَرِّرُون...؟ وهُوَ سَاهٍ،لم ينتبه إلى الخُدُوش والدم على أنامله والتي أحدثَتْها الشظية الحادَّة...ولم يكبح جماح فَـوْرَة الدَّم وهذه اللوثة الجنونية التي تحدق به بين الفينة والأخرى، والتي جعلته يفـقد صبره ويجمع قبضته في لَكْمَةٍ صَوَّبها إلى وجهِهِ في المرآة، فسقَط صحبة أجزائه وأشلائه، فتلاشى الوعي للحظات طـويلة، ولما أفاق من غيبوبته، امتزج توجُّسُه بحيرته، فلم يتذكرشيئا، فقـد تفاقمت معاناته أمام المرآة، مثل وضعية المِرآة المكسَّرة أمامه، والتي لم يتبقَّ منها إلاَّ الجزء السُّفلي والإطـار...! وتلمس وجْـهَه أمام المـرآة فرأى وجها مجزَّءاً شاحِـباً، وفي صورة الهذيان الجميل يُطل إليه منه، أهذا الذي أراه حقا وجهي؟ ثم وكأنه يسمع وجيب قلبه يهتف، الوجه الذي تراه، ليس وجهـا لأنك تراه، وجـه هـو لأنه يراك، فابتسم باستسلام، لمـسه بأطراف أصابعه ليحـدده وليجده بلا تعـدد، وليس مثل الأقنعة والوجوه التي رآها في الحلم، وليلْمَس التَّجاعيد الدقيقة الجديدة عند طرفي عينيه، ويرى الشـيب الذي يتسلَّلُ إلى شعره، ويكتَنِفُه من خلال لحيته وذقنه، ثم همس لماذا تَبدو هرِماً كالخريف؟ ألأنَّ في داخلك أوراقا صفراء جافة يحولها قلبك المتقد إلى رماد..؟ إبتسم لوجههِ مخاطبا إياه: لم لاتتصالح مع ذاتك..؟ في هذه الأثناء بدا له وجه غير الذي يعرف، ثم صاح هذا ليس وجهي....؟! ماهذه الكسور؟ هذا ليس وجهي....؟ كاد عقْلُه يزيغُ، يـطيرُ،كاد أن يتشتت مثل صورته...صورة وجهِه التي يحملُـها ويَعتَـقِد فيها، صاح،كَرَّر الصياح، لكـن لم يسمع صدى لصوته، عـاد لوجهِـه تحسَّسه بكَـفَّي يَديْه، أحـس بضآلة حجمه، نظر لكفيه وجدهُـما مملوءتين بالدم، دم يميل للسَّواد، مـثل الدم ولون الورود الـتي رآهـا في الحلم؛ تحسَّسَ وجهه مرات ومرات، حتى تضاءل أكثر أولم يَعُـد موجوداً، الجَسَدُ بلا رأس ليس شيئا عنده على الأقل الآن، ولكن حين لا تعكس المرآة شيئا على الإطلاق، هنا المصيبة العظمى؟ كَـرَّرَ الصيَّاح لَم يؤمن بأنه لاَ شيء، هو الذي كانَ يبحثُ عن نفسه قليلا، فلم يَجِدْها إلا ناقصةً مُشَـوَّهةً، ومُجَزَّأةً، فتَـلاشى في ظلام السَّواد، وفي شَـفاف الـمرآة، وضاعَ في غَـمْرَة الازدِحام بين الدم والورود والوجوه التي رآها في الحلم، وصاحَ أين أنا؟ أين جسدي؟ أين وجهـي؟ أين وجهي؟ ثم صاح مرةً اُخرى بأعلى صوت رُدُّوا إلَيَّ وجهي، رُدُّوا إليَّ وجهي...، ثم شرع في الرقص بهستيريا فائقة والضحك طويلا...ثم هدأ قليلا لِيُقَدِّم رِجْلاً، ويُؤَخِّر أخرى نحو المرآة.
تساءل: هذا ليس وجهـي..؟ والمغسلة أَتصيرُ مقصلة..؟وجـ..هـ...؟ هـو الَّذي يُصِرُّ على أنه شيء، خرج من المغسلة واتَّجَـهَ نحـو السرير في الغرفة المعتمة، الشبابيك مازالت مغلقة، استلقى على السرير كالجِـذْعِ المنخور، أحس بخدر يتوغل حتى العـظم، وفي هدوء وهو يتلمس رأسه ووجهه وأطراف جسده، تساءل: ما جـدوى أن أحرق أعْصَابي؟ المهم أني مازلت حيا أرزق...

قبلَ بضعة أيام، كان له جارٌ يُقِيم بجانبه بنفس المصحة، سيطر عليه الذُّعر والكآبَةُ، فقد اندلَقَ من فمه دم مفاجيء فلطَّـخ اللِّـحْيَة والمـلابس والسـرير...، قَـبل أن يقْـضِي نَحْبَه، وها هُـو وَحْـدَهُ يجد نفسه أمـام رجال بِبِذَلِـهِم البيضاء يبتسمــــونَ لَـه، وهو مُسْتَلْـقٍ على سرير طويل، ينظرُ إليهم كالأبله وهو غارق في الضحك، فقد بدت له وجوههم كالمرايا، تقَـدَّمَ أحـدهم وقال له: لقد تعافـيت! فمَدَّ لسانه نَحْوَه عابـثاً، وهُـمْ يَضْحَكون.

                                                   * مقاربة نقدية في المجموعة القصصية "منح باردة" للقاص والكاتب:محمد آيت علو.

                                                                           *توقيع الباحثة الأستاذة: وردية الفقير.                                                 

القصة هي شكل من أشكال الوعي المتبادل بين الناس والتجسيد العياني في اللغة لذلك الوعي، فالإنسان يسعى من خلال الأدب القصصي إلى تأكيد مجموعة من القيم الفردية والجماعية، وتفنيد أخرى رغبة في خلق قيم جديدة، أوتصحيح علاقات متوترة أو تقويم اضطرابات معينة. مما يجعلنا نؤكد على ان القصة شكل أدبي متميز يحاول رصد التفاصيل الدقيقة لماهية الإنسان وماهية الحياة وتتبع ملامح الشخوص وإيماءاتهم وحركاتهم والغوص في أعماق النفس البشرية.
ومن خلال هذا الطرح ومن العوالم الإبداعية لفن القصة نتطلع لرصد أهم التفاصيل الفنية التي ضمتها المجموعة القصصية المعنونة ب "منح باردة للنفوس الشاردة" للكاتب محمد أيت علو والتي صدرت سنة 2017، وتعتبر المجموعة الإصدار الثاني من نوعه في مجال القصة القصيرة .
إن أول عتبة نصادفها ونحن نهم بسبر أغوار المجموعة هو العنوان الذي يمثل مدخلا رقيقا إلى المستوى الشاعري الذي يحكم مفاصل المجموعة، ويتغلغل في زواياها، ويؤكد في نفس الوقت على شاعرية  المؤلّف، الذي يكتب بنوع من القلق الإبداعي والوجودي اللذين ترقص في ثناياهما أمال وأحلام وردية وبؤر ضوئية تكسر  أفق  القارئ.
تضم المجموعة تسع عشرة قصة استطاع الكاتب خلالها التقاط مجموعة من التفاصيل اليومية التي عشناها في فترة معينة، فكل قصة لا تحمل عبرة واحدة وإنما تصور قيما إنسانية يستطيع كل قارئ أن يحملها خلفياته النفسية والاجتماعية علً بعض جراحاتهتندمل، الشيء الذي يؤكد على أن القاص كتب نصوصه متشربا من إناء الواقع الذي لاينضح معينه معتمدا في ذلك أسلوبا متميزا بلغة يكتنفها الكثير من التلاعب الفني وهذا ما نلمسه في قصة "عزلة غريب " حيث كتب لنا القاص نصا شعريا خالصا ممزوجا بالسرد مما يجعلنا نقع في حيرة تصنيفه وفي التأكيد على أن كلا من الشعر والسرد رفيقان  وفيان للنص.
ومن الملاحظ أن عبارات الوصف تضافرت مع جمل السرد  لتختزن العبارات القصيرة عالما واسعا من الأحداث المنبثقة من واقع  مادي   ودوراته المتنوعة بأفراحه وأحزانه، ففي  قصة "طيف ابتسامة بلا رنين"  تهيمن تيمة المدينة الوحش، بل وتؤطر الحكاية وتغلفها بملمح وحشي، فشخصية "علال" أضاعت ذاتها فيما أسماها  القاص بالسراديب والكهوف التي تتخلل ساحة المدينة الكبيرة حتى صار أسير عالم صامت يخفي فيه ابتسامة تنم عن عدم الرضى بما آل إليه حاله.
تمتاز المجموعة بخصائص فنية أبرزها النسق الدرامي المتناسق من خلال استلهام  العناصر الثلاثة (بداية وسط ونهاية) المتعارف عليها في الكتابات الكلاسيكية، لكن هذا النسق يبدو في بعض الأحيان منكسرا مخترقا أدوات الزمان والمكان باعتماد تقنية الاسترجاع وتقنية المونولوج.
وعند قراءتنا لكل نص على حدة نلمس اختلاف وتفرد كل نص عن الآخر، والجميل في الأمر سحر اللغة عند الكاتب والتي تجتذبك بشاعريتها:
يسكنني النور من بدايته.... أراه بروحي وقلبي أراه يأسرني و يحملني  إلى آفاقه الرحبة...
اسحب ظلك من ظلي، واتركني أرحل فقد تعبت راحلتي....
هنا تبرز لنا اللغة مفاتنها وجمال شاعريتها وتغريك وكأنها غجرية متلحفة يتتبعها القارئ محاولا فك شفراتها ليجد نفسه مستسلما ومكبلا لا يسعه إلا القراءة ومعاودة القراءة.
إن جميع النصوص المضمنة في المجموعة بدت قوية ومحترفة، لكن بعضا منها خيب ظني قليلا في النهاية وكنت أتمنى أن تكون النهاية حالمة شأن بدايتها، بينما أمتعتني نصوص أخرى اعتقدتها في البداية بسيطة ولكن نهايتها أوقعتني في حيرة فنية جميلة مماجعلني أقتنع بأن العبرة ليست في البدايات أ و النهايات بل في الاتساق والانسجام  بين أجزاء النص دون السماح للضعف أن يتسرب إليها. وهذا ما نلمسه في أسلوب الكتابة الذي لم يبتعد عن البساطة قد صار  عميقا صورة وتبليغا وتأثيرا، فالقاص جعلنا نتخيل مجموعته القصصية كمن يرسم بيوتا فقيرة ويتفنن في تلوينها وتزيينها.

                                                                                                        *
بقلم وردية الفقير    *أستاذة باحثة
                                                                                                                                             من المغرب



 *شراعٌ خامس:              * نصرته (صلى الله عليه وسلم) سلوة الدنيا وبهجتها.                   * للكاتب: محمد آيت علو.

                    ما إن تخمد حادثة أوإساءة إلا ونفاجأ بأخرى في سلسلة متكررة لنمط متسق من حوادث الإساءة المتعمدة والممنهجة على سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم، بدأت القصة بخروج مسؤول هندي في حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند عبر تغريدة في حسابه على موقع تويتر تضمنت إساءة بالغة للمسلمين في أنحاء العالم، ومساسًا بمقدساتهم، وسخرية من نبيهم الكريم. ليس ذلك فحسب، بل إن المتحدثة باسم بهارتيا جاناتا خرجت في مناظرة تلفزيونية وأساءت في تصريحاتها للديانة الإسلامية ومعتقداتها، ولكنها سرعان ما قالت إنها لا تقصد الإساءة، وإن حديثها جاء ردًا على الإساءة لإله هندوسي، على أن الحادثة الأخيرة ليست صدمة للمسلمين في الهند؛ فمنذ وصول رئيس الوزراء الحالي إلى السلطة في عام 2014 تزايدت حوادث العنف والاضطهاد ضد المسلمين في بلد يدعي الديمقراطية والتعايش، حتى أن منظمات حقوقية دولية مثل هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية نددت بالغطاء السياسي الذي يوفره “مودي” للعنصرة ضد المسلمين الذين يشكلون ما نسبته 14% في بلد يصل تعداد سكانه إلى حوالي مليار وأربعمائة ألف نسمة. إن هذه الأحداث والإساءات من قيادات ذلك الحزب هي جزء من سياسات التحريض المستمرة على الإسلام والمسلمين التي يقوم بها الهندوس وحزبهم الحاكم الحاقد على الإسلام والمسلمين، فقد سبق تلك الوقاحات بحق المسلمين في الهند تحريض وتنكيل، وسبقها القتل وهدم المساجد ومحاربة شعائر دينهم، على الرغم مما تغص به تلك البلاد من الأديان، إن هذا التطاول على عقيدة المسلمين إنما هو حلقة من سلسلة مستمرة وواسعة وآخذة في التصاعد من العدوان على الإسلام وأهله؛ وهذا الانفلات من كل القيود الأخلاقية والضوابط الحضارية، يضطرنا إلى الوقوف عنده واغتنامه، ولربما لله حكمة في ذلك، فكثيرٌ من الناس في هذا العالم ولا سيما الشباب لايعرفون شمائله (صلى الله عليه وسلم)، وحتى إن عرفوا شيئا فهو من قبيل العموميات، هذا وإنَّ القول بعدم وجود مشكلة جوهرية وبنيوية بين الأديان، لا يعني عدم وجود تعقيدات وحوادث وأزمات طارئة في سيرورة العلاقات بين هذه الأطراف وفي الحياة الواقعية كأية ظواهر اجتماعية وسياسية تفرز تداعيات وردود أفعال مختلفة حتى بين معتنقي الدين الواحد والطائفة الواحدة، ويمكن استحضار نماذج من مثل هذه الصراعات ولاسيما ما يتعلق بطبيعة المعالجة - الشيء بالشيء يُذكر- نذكرُ الآن وقبل أعوام وبالضبط سنة2012 حينما دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم الثقافة "الإيسيسكو" واتحاد جامعات العالم الإسلامي إلى محاربة حمالات التنصير في العالم الإسلامي والحملات المغلوطة عن الإسلام والمسيئة لصورته، وهي هجمات شرسة مضللة وداعية للتحريف والتي تروجها بعض مراكز البحث العلمي الجامعي في إفريقيا، مدعومة من جهات غربية معادية للإسلام والمسلمين، تستلزم تكوين الصحافيين على برنامج لمعالجة الصور النمطية وإيجاد صور بديلة، وأن المهمة كبيرة والمسؤولية جسيمة على الجميع في التعامل أو إدارة مثل هذه الأزمات بشكل سليم، ووضع الحلول الكفيلة بمعالجة أسبابها، لتفادي تكرارها، فكان وضع برنامج أعدته المنظمة ضمن برامج التكوين المستمر للإعلاميين المتدربين والممارسين في معاهد ومدارس تكوين الصحافيين وكليات الإعلام، لتصحيح المعلومات حول صورة الإسلام ومقدساته، كما استعظمت الإيسيسكو العلة فانكبت على مقاربتين متكاملتين، إحداهما في المجال الأكاديمي الجامعي، والثانية في المجال الاعلامي، لتجاوز الصور النمطية، ودعت إلى اجتماع الخبراء لمناقشة مشروع برنامج العمل الجامعي "تحديات الإساءة للإسلام والمسلمين" وتكثيف الجهود والتأكيد على أهمية تبادل الزيارات العلمية والثقافية والسياحية بين المنظمات الطلابية في جامعات العالم الاسلامي، والجامعات غير الاسلامية من أجل تعزيز الفهم والتفاهم، وتصحيح المعلومات، وكشف خلفيات وتداعيات الإساءة إلى الإسلام ومقدساته والمسلمين، ومثل هذه الصور والحالات من شأنها – كزخم فكري -  إيجاد مقاربات ناجعة للتعامل مع مثل هذه الأزمات الراهنة، كما أنه أصبح يطرحُ على المسلمين تحديات كثيرة اليوم مما يستلزم واجب التعريف بنبيهم، فالمسلمون لديهم سؤال وواجبٌ عظيم الآن أكثر من أي وقت مضى، وقد آن الأوانُ لإزالة الأفكار الخاطئة، وذلك بالتعريف بالرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، ولاسيما أهل العلم والمعرفة والمنابر العلمية والإعلامية ليتعرفوا فيها شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم عنوان الرحمة عن كثب وأن نعرف العالم لمن جهله، نستطيع أن ننصر رسولنا  (صلى الله عليه وسلم)، بأن ننشر سيرته بين الناس، وأن نوضح للعالم أجمع أخلاق نبينا محمد(صلى الله عليه وسلم)، وكيف أنّه كان يُلقب بالصادق الأمين، حتى في أيام جاهلية العرب، وأن نُزيل جميع التشويهات التي يتعمد الكثير من أصحاب النفوس الضعيفة إلصاقها بالنبي الكريم(صلى الله عليه وسلم)، وأن نستخدم الحكمة والموعظة الحسنة في نصرته(صلى الله عليه وسلم)، وأن نبتعد عن كل ما يسيء إلى صورة الإسلام السمحة، فالإسلام هو انعكاس لأخلاق المسلم، وامتداد لرسالة نبينا (صلى الله عليه وسلم)، وكيفية نصرة النبي فهي على مستويات عدة، انطلاقا من الفرد ثم الأسرة فالمجتمع، وأيضا على مستوى الدعاة وطلبة العلم وعلى مستوى قطاع التعليم والعاملين فيه، فهناك العديد من الأمور التي تُوضّح دورنا جميعا في نصرة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومنها العمل على توضيح ملامح دعوة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؛ من خلال إبراز سماتها وأهم أهدافها ولا سيما عبر الترجمات؛ باعتبارها دعوة إلى كافّة الناس وذلك بإفراد الله - تعالى- بالعبودية، والعمل على تذكير الناس بأهمّ المواقف والأحداث من سيرة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)؛ والاهتمام بتوضيح الصفات الخَلقية والخُلقية لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، والإشارة إلى منزلته العظيمة، وما امتاز به وأمّته، مع الاهتمام بتوضيح كيفية تعامل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع أهله وجيرانه وأصحابه - رضوان الله عليهم-، والإشارة إلى أهمّ المواقف والأحداث التي جمَعته معهم، والاهتمام بتوضيح الوسائل التي اتّبعها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في التعامل مع أعداء الدين والإسلام من المشركين والمنافقين وغيرهم، والاهتمام بالآيات القرآنية التي يكون مدار حديثها عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بتخصيصها بالشرح والبيان، سواء قُرئت في الصلاة، أو في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، أو في مجالَي التعلّم والتعليم، وبنشر الفتاوى التي تُعنى ببيان حكم نِسبة شيءٍ من النقص لرسول الله(صلى الله عليه وسلم)، ووجوب مواجهة من يحاول أو يفعل ذلك بالبُغض والبراءة منه، بذل الجهد في تمهيد طريق الهداية ودعوة الناس إليه على اختلاف أعراقهم وأنسابهم، وبذل الجهد في الدفاع عن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) بردّ الشبهات والأكاذيب التي تُحاك حوله وحول سنّته، والحرص على توضيح معالم الحياة اليومية لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وبيان أسلوبه وطريقته فيها، والإشارة إلى أنّ المحبة الحقيقية له تكمن في اتّباع أمره واجتناب نهيه، والمحافظة على الأسلوب البسيط والتبشير في حثّ الناس على التّمسك والالتزام بسنّة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وبذل الجهد في تصحيح الأفكار الخاطئة التي تُنسب إليه ولسنّته الشريفة، وتدور في أذهان الناس، مع تشجيع الناس وحثّهم على الاهتمام بسيرة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقراءتها والحرص على المصادر الأصلية لها، والعمل على بيان حقّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وفضله العظيم على أمّته، ممّا يغرس محبّته في نفوس الطلبة والطالبات، وإقامة المحاضرات العديدة للحديث عن جوانب متعدّدةٍ من حياته(صلى الله عليه وسلم)، ممّا يُبرز معالم شخصيّته ويُوضّحها، وبذل الجهد في بيان أهمية احتواء مناهج التعليم على مادة السّيرة النبويّة، وتوفير الدعم المالي لدراسة السّيرة النبويّة في الجامعات والاهتمام بالسّيرة النبويّة من خلال الدعوة إلى البحث العلمي فيها، والعناية بكتب السنّة مع التشجيع على ترتيبها وفق أقسامٍ واضحةٍ متعدّدةٍ؛ كالمغازي والشمائل وغيرها، والإعداد للمخيّمات الشبابيّة التي يمكن من خلالها بثّ محبة رسول الله(صلى الله عليه وسلم) وسنّته في نفوس الشباب، و بإعداد دوراتٍ تدريبيّةٍ تُعنى بغرس الاقتداء برسول الله(صلى الله عليه وسلم)، مع السّعي لإعداد معارض تُعرِّف برسول الله (صلى الله عليه وسلم) على المستويَيْن؛ المدرسي والجامعي، والسّعي في تهيئة موسوعاتٍ أكاديميّةٍ غزيرةٍ بالسّيرة النبويّة، بحيث تصبح مراجع مُعتَمدة فيها، وبذل الجهد في ترجمتها إلى لغاتٍ عالميةٍ متعدّدةٍ، وحثّ الطلبة والطالبات على إعداد البحوث العلميّة في السّيرة النبويّة من خلال عقد مسابقاتٍ سنويّةٍ، وتوفير مكافآتٍ متنوّعةٍ لكتابة أفضل بحث، والحرص على اختيار أركانٍ خاصّةٍ وواضحةٍ في المكتبات، وتخصيصها باحتواء كلّ ما يتعلّق برسول الله(صلى الله عليه وسلم)؛ ككتب السيرة والسنة، وبإعطاء صورة مشرفة مشرقة ومتعالية، فهو(صلى الله عليه وسلم) رحمة مهداة للعالمين، ومحجة بيضاء، وسلوة الدنيا ومسيرتها بالحب والخير والسلام، فالعالم اليوم موضوع دعوة بالطريقة التي تؤدي الغاية، كفعل حضاري علمي وثقافي، وإقامة الندوات والكتابة إلى الآخرين، ومساعدتهم ولا سيما بالترجمات، فنحن مقصرون ندرك ذلك، ومن تم وجب أن نؤدي ما علينا.  هذا وإننا نؤمن بأن مقام نبي الرحمة والإنسانية أعظم وأسمى من أن تنال منه هذه الهجمات التي يتعرض لها شخصه الكريم ومعه الدين الإسلامي الحنيف اليوم، ففي الأصل لاشيء يضيرهُ (صلى الله عليه وسلم) ولأن الله سبحانه وتعالى تولاه بالحفظ والصون، قال تعالى:"إنا كفيناك المستهزئين". يبقى نبي الرحمة محمد (صلى الله عليه وسلم) هو السراج المنير والهادي البشير والقائد الذي بفكره وأخلاقه الربانية نستنير، بل إن الإسلام يعود أقوى وأكثر إشراقا وتأثيراً في نفوس الإنسانية بعد كل حملة تشن ضده، والإسلام الذي تولاهُ الله بالحفظ والصون، ينطلقُ مستمرا كالهواء والنسيم العليل ليسكن القلوب والأفئدة لأنه دين الفطرة السوية والنفوس الزكية. ويبقى علينا نحنُ - وعلى الدوام- أن نصون عهده (صلى الله عليه وسلم) بأن محبته فوق محبة النفس والوالد والولد والناس أجمعين. هذا والرسول(صلى الله عليه وسلم) سلوة الدنيا وبهجة الروح، ونور القلوب والأفئدة ودواؤها، وراحة وأمل، والحديث عنه(صلى الله عليه وسلم) حديث ذو شجون، حديث لايمل، والمحبون يستعذبون ويستمتعون بذكر اسمه وتبتهج الدنيا وتنبت من كل زوج بهيج، وتنطلق الألسنة بالصلاة عليه(صلى الله عليه وسلم). وها هي ذي الإشراقاتُ والأشرعةُ والمباهجُ لا محالة قادمة متوجة بالنصر، مباركَةٌ بعبق أنفاسه وأنواره وبركاته حيا وميتا(صلى الله عليه وسلم) ومتوهجة بيضاء ناصعة كالبدر بأنواره الشريفة(صلى الله عليه وسلم)، خضراء كالأمل منفرجة مبهجة باليقين التام، أشرعةٌ وإشراقاتٌ ومباهج تكتَنِفُني، وأنا لم أتزود بشيء، لكن على يقين تام برحمة الله، ومحبته، وشفاعة ومحبة رسوله (صلى الله عليه وسلم)، الذي بشرنا بأن يحشر المرء مع من أحب، وكيف يُسْتَوْحَشُ مع الله سُبحَانَه...!؟ فالَّلهُمَّ ارزقنا محبتك يا رب، ومحبة رسولك، والَّلهُمَّ لاَتَجعلْ أُنْسَنَا إلاَّ بكَ، ولا حاجتنا إلاَّ إليك، ولارغبتنا إلا في ثوابك، ونسألك اللهم حسن الخاتمة....


*شجرة العالم، والعجوز موزع الفرح، وتقارب الحضارات والثقافات والأديان...في عيد الميلاد الجديد.

                                                                                                                                                            *للكاتب:محمد آيت علو

                   التغيير سنة الحياة، والتغيير يبدأ من الذات والنفس، وتبدل السنوات وقدوم سنوات جديدة يعني أنّ أمامنا فرصة رائعة للتغيير والتحسن إلى الأفضل، فرصة ركيزتها الأمل والتفاؤل، وعلينا أن نستغل هذه الفرصة، عام جديد يعني فرصة جديدة تتكرر في كل يوم من أيام السنة الجديدة التي نقف على أعتابها مشحونين بالحب والأمل الكبير، وعندما ننظر إلى هذا العام سنرى الكثير مما أخافنا وأيضا الكثير مما أحزننا، وتكثر وتكبر التساؤلات، لكن سياق وقفتنا اليوم تساؤلات ذات أولوية فرضتها الظرفية والمناسبة، ولأن المناسبة شرط، فإن العديد من الناس يتساءل مع قدوم مناسبة الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة الجديدة عن العجوز البشوش صاحب الذقن الطويلة البيضاء والرداء الأحمر والعصا الطويلة الذي يحمل الهدايا في كيسه القطني الأحمر، ويطوف ليلا فوق طوافة يجرها ثمانية من الغزلان متنقلا من دار لأخرى يضع الهدايا أمام أبوابها، لقد أصبح هذا الشيخ " بابا نويل" عرف منذ القرن التاسع عشر لا تأتي الهدايا إلا معه ولا تتحقق الأحلام إلا بقدومه على عربته الشهيرة مع بداية كل عام ميلادي جديد التي تجرها الغزلان على الثلج في جيرولاند أو حتى على ظهر قارب،  لقد غمس "فنان الكاريكاتور توماس نيست" ريشته في الألوان ورسم على الورق "سانتا كلوز" سمينا ذا خد متورد ولحية طويلة بيضاء احتفالا بأعياد الميلاد ونشرتها إحدى المجلات في وقتها فأصبحت هذه الصورة هي المعتمدة لشخصية "بابا نويل" أي أب الميلاد بالفرنسية ، أما الانجليز والأمريكيين فيطلقون على موزع الفرح في قلوب الأطفال "سانتا كلوز" الذي يعني بالإيطالية القديسة...وهناك قصص وأساطير عديدة حول هذه الشخصية التي أحبها جميع الأطفال في العالم، وتروي الأساطير أن "بابا نويل" يسكن القطب الشمالي في مكان بارد جدا من جرينلاند الجزيرة الأكبر في العالم، حيث يقف بابا نويل بكل هيبته أمام كوينجز جاردن، مزرعة الملك ومسكنه الذي يعيش فيه ويتدلى من عنقه المفتاح الذهبي لمصنع الألعاب الذي يعمل فيه على إعداد الهدايا ليؤكد بإصرار على أنه الوحيد الذي يصنع البهجة في النفوس، وتروي قصة شهيرة أنه منح ثلاث عذارى فقيرات في ليلة عيد الميلاد أموالا مكنتهن من الزواج ، وقد جعلته هذه القصص منبع الكرم ومصدر العطف والحنان على الأطفال لأنه ارتبط بعيد مولد السيد المسيح القائل " دعوا الأطفال يأتون إلي " في لفتة إنسانية"، وتختلف احتفالات رأس السنة الميلادية من بلد لآخر، فمثلا التقويم"الجريجوري" هو تقويم مقتبس عن التقويم الذي ابتدأ به العمل في عهد الامبراطورالروماني "يوليوس قيصر" الذي يبدأ من أول فبراير وهو تاريخ بداية العمل بالقانون المدني الذي ينص على أن يتولى الشعب حكم نفسه عن طريق نوابه لمدة سنة، ومنذ آلف السنين كانت البشرية تعتبر فصل الربيع هو بداية عودة الحياة إلى الأرض بعد انقضاء فصل الشتاء، ولذلك يعتبر بداية السنة الجديدة، وكانت تستمرالاحتفالات سبعة أيام .
أما الاحتفالات البابلية برأس السنة فكانت أكبر وأضخم من احتفالات الروم، ومن العادات التي استوحيت من الحضارات القديمة اعتماد بطاقات تصور أطفالا في اليونان واعتبار الطفل رمزا للعام الجديد، حيث تضع الأمهات أطفالهن الرضع في سلال من القش ويتجولن بهم في أنحاء المدينة، أما التقليد الروماني الذي شاع في الكثير من مناطق العالم، فهو توزيع القطع النقدية المعدنية على الأطفال، وبدأ من حينها الإمبراطور في زيادة صك العملات المعدنية تحمل اسمه، يوزعها في بداية السنة ويبدأ التعامل بالقطع الجديدة على أمل أن تكون السنة خيرا ويمنح الأطفال بعض القطع القديمة .
حيث تقام في الأسبوع الأخير من كل عام ، وفي أثينا كانت تقام الاحتفالات حول شجرة عظيمة يتم تثبيتها في منتصف المدينة وتسمى " شجرة العالم "، وفي وقتنا الحاضر يحتفل الملايين من الناس في بقاع الأرض بالمناسبة بتزيين الشجرة والتفنن في تجميلها بالكرات الزجاجية الملونة والأجراس والزهور لما تمثله من قدسية محببه إلى النفس إلى جانب اعتبارها رمزا لطقوس الاحتفالية المميزة بأعياد رأس السنة ، وللشجرة مكانة عالية وقدر كبير في نفوس الناس حتى أصبحت عادة شائعة عند الكثيرين يبدعون في تزيينها وتنصيبها في مكان بارز بالمنزل قبل موعد العيد بعدة أيام وتبقى في موضعها...وبالعودة إلى قصة ميلاد السيد المسيح عليه السلام في المراجع الدينية ، لا نكادُ نجد أي رابط بين حدث الميلاد وشجرة الميلاد، فنتساءل من أين جاءت هذه الفكرة ؟ ومتى بدأت ؟ وكيف استقرت هذه العادة ؟ فقد أشارت إحدى الموسوعات العلمية إلى أن الفكرة ربما تكون جاءت من ألمانيا الغنية بغابات الصنوبر وذات الاخضرار الدائم، وذلك خلال القرون الوسطى، وكانت العادة لدى بعض القبائل الوثنية التي تعبد الإله " ثور" إله الغابات والرعد عندهم أن يقوموا بتزيين الأشجار، ويتم تقديم ضحية بشرية من أبناء إحدى القبائل يتم الاتفاق عليه مسبقا، وفي عام 727 ميلادي أوفد إليهم البابا بونيفاسيوس مبشرا وشاهدهم وهم يقيمون احتفالا تحت إحدى الشجرات وقد ربطوا ابن أحد الأمراء وقد هموا بذبحه كضحية، فهاجمهم وأنقذ ابن الأمير من بين أيديهم، ووقف فيهم مخاطبا أن الإله الحق هو إله السلام ، والرفق والمحبة الذي جاء ليخلص لا ليهلك، ثم قام بقطع تلك الشجرة ونقلها إلى أحدى المنازل ، ومن ثمة قام بتزيينها حتى تصبح من ديكورالمنزل فلا يطمع في استعادتها أحد ، ثم أصبحت من حينها رمزا لاحتفالهم بعيد المسيح، وانتقلت هذه العادة بعد ذلك من ألمانيا إلى فرنسا وانجلترا ثم إلى أمريكا، أما بخصوص إطفاء النور ثم إعادة إنارته فيعودُ إلى  اعتقادات الديانات القديمة التي كانت تعتبر أن ضوء الشمس أمر إلهي يحمل دفء الحياة، وأما الظلام فهو يعني الموت لذلك، يضيء الناس الشموع أو أي إنارة أخرى كتقليد لإبعاد شبح الموت في العام الجديد، أما عند الأمازيغ شعوب شمال إفريقيا فتنتهي عندهم السنة الأمازيغية مع غروب شمس يوم الثاني عشر من  يناير لتبدأ السنة الأمازيغية الجديدة يوم ثالث عشر يناير ويطلق عليه الأمازيغيون"أسوكاس أمكاز"وهي حسابات تعتمد على السنة الفلاحية، إذا كان للجانب الروحي أثره على النفس تسمو به وتتألق فيتعزز معها تقدير الفرد لذاته، فإن الجانب الاجتماعي هو التوازن الحقيقي للإنسان في حياته، فيها تزهو حياة الفرد، ويوفق في تلمس بدايته الفعلية نحو جعل أحلامه حقيقية، علة أن أعياد الميلاد  بالنسبة لهذه الأقوام تعد مصدرا لشحن نفس الأطفال بالطاقة الإيجابية، ولتطوير الذات وتعزيز الإيجابية لدى الطفل التي تدفعه للانطلاق إلى أفق أوسع، دون أن يلجأ إلى فكرة الاصطدام الشديد بالمجتمعات وثوابتها بشكل عام سواء على مستوى العقيدة أو الحقوق والأفكار، ومن هنا تكون البداية لتقارب الحضارات والثقافات والأديان...


مشاركة: