مسجــل فــــي:
أم القرى
|
الجزيرة
|
السودان
|
مسجــل منــــذ: 2011-08-09 آخـــر تواجــــــد: 2011-09-02 الساعة 06:00:50 محموع النقط: 9.4 |
والمرأة المسلمة اليوم هي بنت تلك المرأة المسلمة التي عرضت صدرها لحراب الأعداء ، وشهدت بعينها قتل الآباء والأبناء ، فما الذي يقعد بالمرأة المسلمة البنت عن أن تعيد تاريخ المرأة المسلمة الأم ، وأن تقفو خطواتها في الحياة ؟! لا شيء غير أنها افتقدت وبالتدريج ونتيجة لابتعادها عن روح الإسلام الحقيقة إنسانيتها ، وعادت مجرد أنثى تتلاعب بها الأهواء والتيارات ، وتسخرها ميول الرجال ، ويستهويها كُلُّ لمح كاذبٍ أو وميض خادع . ولهذا فقد وقعت في أحابيل شائكة شوَّهت أنوثتها...
أما المرأة المسلمة فقط اعتمدت ببطولتها على إنسانيتها فبعد أن تبوَّأت مكانتها السامية في الإسلام على حسابها الخاص ، وعلى كونها إنسانة كالرجل المسلم ، لها ما له وعليها ما عليه ، وان اختلفت عنه بالوظائف والتكاليف التي وزعت على البشر كل حسب ما تتطلبه فطرته ويقتضيه تكوينه . ولكونها في الصعيد العام إنسانة كالرجل برزت شخصيتها لامعة وضَّاءة وسجلت لها في التاريخ ذكراً عطراً كأروع ما تسجله إنسانة مستقلة لها عقيدتها ورسالتها السماوية . وقد عرفت المرأة المسلمة قِيمة النصر...
قد يكون أهمُّ ما يميِّز الإسلام في موقفه من المرأة عن غيره من المبادئ والنُّظم التي عاشَتْ قبله واستجدَّت بعده ، وهو نظرته الإنسانية إلى المرأة والرجل على السواء في كل تشريعاته ومفاهيمه ، ونظرته للمرأة بما هي أنثى إلى صف نظرته للرجل بما هو ذكر . فالإسلام حين ينظر إلى الرجل بوصفه إنساناً وينظمه ويوجهه ينظر إلى المرأة باعتبارها إنساناً أيضاً ، ويساويها مع الرجل على الصعيد الإنساني في كل تنظيماته وتوجيهاته لأنهما سواء في كرامة الإنسانية وحاجاتها ومتطلباتها . وأما...
نبغ في مختلف مراحل التاريخ الإسلامي الآلاف من العالمات المبرزات والمتفوقات في أنواع العلوم وفروع المعرفة وحقول الثقافة العربية الإسلامية ، وقد ترجم الحافظ ابن حجر في كتابه «الإصابة في تمييز الصحابة» ، لثلاث وأربعين وخمسمائة وألف امرأة ، منهن الفقيهات والمحدثات والأديبات . وذكر كل من الإمام النووي في كتابه « تهذيب الأسماء واللغات » ، والخطيب البغدادي في كتابه « تاريخ بغداد » ، والسخاوي في كتابه « الضوء اللامع لأهل القرن التاسع » ، وعمر رضا...
يحكى ان امرأة عوراء عاشت الحياة وقسوتها بعد رحيل زوجها. وقد خلف لها ولدا بلا سند مادي او معنوي. فعملت بعين واحدة لتقوم بتربية طفلها الذي بدأ يكبر. ادخلته المدرسة وهي تمسح دمعة مراقة في اول يوم مدرسة له، وهي ذكرى تبقى عزيزة على قلب كل أم وقد بدأ وليدها ينسلخ عنها.. لم تطق صبرا على بعده.. لحقت به الى المدرسة لتطمئن عليه وتثلج قلبها برؤياه. وعندما عادا الى البيت لمحت مظاهر الحزن على وجه وحيدها سألته السبب: فاجاب الطفل بكل براءة الطفولة : لا اريدك ان تأتي الى المدرسة. لقد...
( وجآءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ) هنا عن نفسي اتخيل نفسي انني قد اصبت بسكرة الموت ودارت عيناي في محجريهما ومن حولي يحاول أن يلقنني الشهادة والنساء تبكي وتصرخ .. ولكنني لا أعي ولا اسمع إذ أنني في سكرات الموت أفيق ويغمى علي كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم (لا إله إلا الله إن للموت لسكرات ) أدرك انني لا فرصة امامي للهرب ولا للنجاة .. وهذا هو الموت امامي الحق الغائب وأنني عما قليل سأحصل على نتيجة عملي إن فزت فلا أشقى بعد ذلك وإن خسرت فلا ينفع الندم مثال آخر (...
يكن التدين الإسلامي قطّ أمراً كمالياً أو زائداً عن ضروريات الحياة ، بل هو أساس بناء الحياة الإنسانية الكاملة والسليمة والسعيدة . فالحيوانات تعيش ، والسكارى والمجرمون والملاحدة يعيشون ويأكلون ويتناسلون . ولكن الإنسان السوى هو الإنسان الذى يفهم الحياة فى مختلف جوانبها وعلاقاتها وأهدافها ، ويفهم كيف وجدت الحياة ولماذا وما الغاية منها وإلى أين تنتهى .. هذه القضايا لا يجيب عنها كثرة الأكل أو المال أو الشغل أو الانغماس فى الملذات والحياة المادية أو التكنولوجيا .. •...
رمضان شهر الكرم والصدقة والجود والعطاءات ف كل ليلة عتق من النار وفيه تفتح أبواب الجنات وفيه ليلة خير من ألف شهر بما فيه من أيام وساعات وينادي ربنّا كل يوم يوشك عبادي أن يصيروا للجنات وفيه تصفّد الشياطين والمردة وفيه تضاعف الحسنات وفيه أكلة سحور مبروكة وف تأخيرها كل البركات وفيه فتح مكة و غزوة بدر وغيرها من الفتوحات عمرته تعدل حجة مع النبيّ عليه افضل الصلوات ورمضان جُنّة من النار وحصن مو زيّ أي حصونات وفيه تستغفر الملائكة لكل الصائمين والصائمات ودعاء الصائم عند...
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي .. فاليوم أنا معك وغدا في التراب .. فان عشت فإني معك وإن مت فللذكرى .. ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري .. بالأمس كنت معك وغدا أنت معي .. أموت ويبقى ما كتبته ذكرى .. فيا ليت كل من قرأ خطي دعا لي ..
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ؛ في النفس أكبر من إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان . .. قال بعض السلف : خلق الله الملائكة عقولاً بلا شهوة ، وخلق البهائم شهوة بلا عقول، وخلق ابن آدم وركب فيه العقل والشهوة ، فمن غلب عقله شهوته التحق بالملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله التحق بالبهائم . قال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي ، مرة لي ومرة علي . قال مالك بن دينار - رحمه الله - : رحم الله عبداً...