مسجــل فــــي:
قوص
|
قنا
|
مصر
|
مسجــل منــــذ: 2013-10-27 آخـــر تواجــــــد: 2024-10-26 الساعة 03:59:40 محموع النقط: 1188.8 |
قصة مجير أم عامر: روى الإمام أبو بكر البيهقي في آخر شعب الإيمان، عن أبي عبيدة أنه سأل يونس ابن حبيب عن المثل المشهور (كمجير أم عامر)، وأم عامر (هي الضبع ويقال لها نوش الخسيسة) فقال: كان من حديثه أن قوماً خرجوا إلى الصيد في يوم حار فبينما هم كذلك إذ عرضت لهم (أم عامر) وهي الضبع فطردوها فاتبعتهم حتى ألجأوها إلى خباء أعرابي فقال: ما شأنكم؟ قالوا: صيدنا. وطريدتنا. قال: كلا والذي نفسي بيده لا تصلون إليها ما ثبت قائم سيفي بيدي ( لأنها استجارت به). قال: فرجعوا وتركوه، فقام إلى...
أمثال وحكم عربية - أول الحزم المشورة - إن الهوى شريك العمى - بعض الشر أهون من بعض ( أطلقه الشاعر طرفة بن العبد في شعر له ) - التمرة إلى التمرة تمرٌ - الحصاة من الجبل - التعبير نصف التجارة - طعن اللسان كوخز السنان - رب طرف أفصح من لسان - العتاب قبل العقاب - ظنُّ العاقل خير من يقين الجاهل - الشر قليله كثير - ربما كان السكوت جواباً - ترْكُ الجواب جواب - رب نعل شر من الحفاء - كل خاطب على لسانه تمرة - كفى بالشك جهلاً - كثرة العتاب تورث البغضاء - كل زائد...
يقول جوستاف لوبون عن المسلمين : إن حضارة العرب المسلمين قد أدخلت الأمم الأوربية الوحشية في عالم الإنسانية، فلقد كان العرب أساتذتنا ، و إن جامعات الغرب لم تعرف مورداً علمياً سوى مؤلفات العرب، فهم الذين مدّنوا أوروبا مادةً و عقلاً و أخلاقاً، و التاريخ لا يعرف أمة أنتجت ما أنتجوه ، إن أوروبا مَدينة للعرب بحضارتها ، و إن العرب هم أول من علم العالم كيف تتفق حرية الفكر مع استقامة الدين ، فهم الذين علموا معظم الشعوب و الثقافات ، و إن شئت فقل : حاولوا أن يعلموها التسامح...
هل تعلم لماذا لا نستطيع أن نوقف إصبع البنصر وحده ؟ أتحداك أن تقدر على أن توقفه وحده ... تعرف على السبب هنا : http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.kalambook.blogspot.com%2F2013%2F12%2Fblog-post_9746.html&h=dAQFZHewAAQGk0KGCymgxNb_IXeIvIMsrXAhAAH3MTua7YQ&s=1
التسامح : 1- قال الشافعي - رحمه الله تعالى - : لما عفوتُ و لم أحقد على أحد : أرحتُ نفسي من هَمّ العداواتِ . 2- يقول المثل الفارسي : في العفو لذّة لا نجدها في الانتقام . 3- يقول د.أيمن العتوم : إن الكره ليرتجف أمام الحبّ ، و إن الحقد ليهتز أمام التسامح ، و إن القسوة لترتعش أمام الرقة و اللّين .