مسالة الهوية ان الانسان يمكن ان يسال عما يجعل منه انسانا مثله مثل بقية الناس الذين يتقاسم معهم الانسانية ففي هذه الحالة ان سؤاله يحمل على الهوية الانسانية , لكنه يمكن ايضا ان يسال عما يجعل منه هذا الانسان بالتحديد وليس شخصا اخر ففي هذه الحالة ان السؤال يحمل على الهوية الشخصية . هناك علاقة بين السؤالين : السؤال عن الهوية الشخصية و السؤال عن الهوية الانسانية على الرغم مما يبدو لنا من عدم تجانس بينهما من خلال هذين التصورين للهوية ذلك ان الفيلسوف الالماني كانط يربط بين...
دراسات حول الفن : الجمال والحقيقة -) لم تفتصر الفلسفة النقدية على نقد العقل النظري ورسم حدود للمعرفة ، وبيان ما للعقل العملي من قدرة على تشريع الاوامر الاخلاقية ، وانما شمل النقد ايضا ملكة الحكم الجمالي وما ارتبط بذلك من نظر للفن ولمميزاته التي يختص بها عما سواه.يقول كانط :" الفن متميز عن الطبيعة تميز " العمل " عن " الحركة " او عن " الحدث"بصفة عامة ". ان الفن ميزة انسانية فهو تعبير عن انسانية الانسان من وعي وحرية وارادة يقول كانط : " وفي الحق لا...
العلم بين الحقيقة والنمذجة : الحدود الابستمولوجية من خلال مفهوم الحقيقة ان رسم حدود او خطوط فاصلة للنمذجة العلمية يعني انها تتنزل بالضرورة في اطار محدودية المعرفة الانسانية او تناهي النظام الرمزي الإنساني لكن بالرغم من هذه المحدودية فالانسان لا ينقطع عن طلب الحقيقة ، طلب الكلي وهو مطلب ملازم لمحدودية الانسان وتناهيه ومحدودية معرفته وتناهيها مهما كانت طبيعة هذه المعرفة علمية او غير علمية . لقد اعتبر فرنسوا جاكوب " ان للدماغ البشري مطلب اساسي وهو الحصول على...
الاشتغال على نظام الحجاج: نموذج تطبيقي النص: الغير هو في الوقت نفسه المماثل والمباين لي ,انه المماثل بسماته الإنسانية أو الثقافية المشتركة . والمباين بخصائصه الفردية أو فروقه العرقية . وفي الحقيقة يحمل الغير المباينة والمماثلة في ذاته . وتسمح لنا خاصية الذات من إدراكه في تشابهه وتباينه . فمركزية الذات في انغلاقها تجعل لنا الغير غريبا ، والانفتاح الغيري يجعله لنا اخويا . إن الذات بطبعها مغلقة . نحن في علاقة ملتبسة أمام شخص مجهول ، نتردد في التعاطف و الخوف ، لا ندري إن...