فضاءات شنهور

شنهور

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> شنهور >> فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

الصفحة: 31 من 129
المشاركة في فضاءات شنهور ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

صورة المقال الرئيسية رمضـان شهر القرآن : لشهرِ رمضانَ خصوصيةٌ بالقرآن ِ ليسَـتْ لباقي الشهورِ ، قال الله - تعالى - في سورة البقرة 185 : { شهرُ رمَضانَ الذي أنْزل َفيه القُرْآنُ هَـدَى للناسِ وبيِّناتٍ مِنَ الهُـدَى والفُـرقانِ } فرمضانُ والقُـرآنُ متلازمانِ ، إذا ذُكِرَ رمَضانُ ذُكِرَ القُـرآنُ ، وفي الصحِـيحَـين عَنِ ابنِ عباسٍ - رضِي اللهُ عنهما - قالَ : « كانَ النبيُّ - صلَّى اللهُ عليه وسلّمَ - أجْـوَدَ الناسِ ، وكانَ أجْـوَدَ ما يكونُ في رمضانَ حينَ يلقاهُ...



تفسير السعدي انتهى الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي من كتابه (تفسير القرآن الكريم ) في ربيع الأول عام 1344هـ وقد شرع في تأليفه عام 1342هـ وعمره 35 سنة . الآن تفسير السعدي للقرآن الكريم كاملا بلمسة واحدة على كل سورة هنا : http://http://t.co/6Z7h7SkkQo



من أسرار المتشابه في القرآن . للدكتور محمد هشام راغب : لماذا تنوع لفظ الإرادة في قصة الخضر مع موسى عليه السلام عندما شرح له أسرار الأفعال الغريبة التي قام بها فقال مرة (أردت) ومرة (أردنا) ومرة (أرد ربك) مع أنه هو الذي فعل كل شيء ؟ الجواب: قال الخضر عن السفينة التي خرقها (فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا). وقال عن الغلام الذي قتله (فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقرب رحما)، ثم قال عن الجدار الذي بناه بعد أن كاد ينهدم (فأراد ربك أن يبلغا...



رضوان الله لأهل الجنة عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إنَّ الله - عز وجل - يَقُولُ لأَهْلِ الجَنَّةِ: يَا أهْلَ الجَنَّةِ، فَيقولُونَ: لَبَّيكَ رَبَّنَا وَسَعْدَيْكَ، وَالخَيْرُ في يَديْكَ، فَيقُولُ: هَلْ رَضِيتُم؟ فَيقُولُونَ: وَمَا لَنَا لا نَرْضَى يَا رَبَّنَا وَقَدْ أَعْطَيْتَنَا مَا لَمْ تُعْطِ أحدًا مِنْ خَلْقِكَ، فَيقُولُ: ألا أُعْطِيكُمْ أفْضَلَ مِنْ ذلِكَ؟ فَيقُولُونَ: وَأيُّ شَيءٍ أفْضَلُ مِنْ ذلِكَ؟...



من دعاء أهل الجنة قال - تعالى - ( وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ? إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ( 34)الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ( 35) ) [سورة فاطر ] قال الطبري: وقوله ( لا يمسنا فيها نصب ) يقول : لا يصيبنا فيها تعب ولا وجع ( ولا يمسنا فيها لغوب ) يعني باللغوب : العناء والإعياء . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .



( وأنذر عشيرتك الأقربين ) النبي صلى الله عليه وسلم وإنذاره ونصحه لعشيرته وأهله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لما نزلت هذه الآية : {وأنذر عشيرتك الأقربين} [ الشعراء : 214 ] دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعم ، وخص وقال: <<يا بني عبد شمس ، يا بني كعب بن لؤي ، أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني مرة بـن كعب ، أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني عبد مناف ، أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار ، يا...