رمضـان شهر القرآن
رمضـان شهر القرآن :
لشهرِ رمضانَ خصوصيةٌ بالقرآن ِ ليسَـتْ لباقي الشهورِ ، قال الله - تعالى
- في سورة البقرة 185 :
{ شهرُ رمَضانَ الذي أنْزل َفيه القُرْآنُ هَـدَى للناسِ وبيِّناتٍ مِنَ الهُـدَى
والفُـرقانِ }
فرمضانُ والقُـرآنُ متلازمانِ ، إذا ذُكِرَ رمَضانُ ذُكِرَ القُـرآنُ ، وفي الصحِـيحَـين
عَنِ ابنِ عباسٍ - رضِي اللهُ عنهما - قالَ :
« كانَ النبيُّ - صلَّى اللهُ عليه وسلّمَ - أجْـوَدَ الناسِ ، وكانَ أجْـوَدَ ما يكونُ
في رمضانَ حينَ يلقاهُ جبريلُ ، وكانَ جبريلُ يلقاهُ في كُلِّ ليلة ٍمِنْ رمَضانَ
فـيُـدارسُه القُـرآنَ ، فلرسُـولُ اللهِ حينَ يلقاه ُجـبريلُ أجْـوَد ُبالخيرِ مِنَ
الريْح ِالمُرْسَلةِ ».
وفي هذا الحَـديثِ دليلٌ على اسْـتِحْـبابِ تلاوةِ القُـرآنِ ودِراستِه في رمضانَ ،
واسْـتِحْـبابِ ذلك ليلْاً، فإنَّ الليلّ تنقطِعُ فيه الشَّواغِـلُ ، وتجْـتمِعُ فيه الهِـمَـمُ ،
ويتواطأ فيه القلب ُواللسانُ على التدبُرِ ، كما قالَ - تعالى - في سُورة المُزمل 6 :
{ إنَّ ناشِـئِةَ الليلِ هي أشَـدُّ وَطئاً وأقْـوَم ُ قِـيْلاً }
وكانَ بعضُهم يختمُ القرآنَ في قيامِ رمضانَ في كُلِّ ثلاثِ ليالٍ ، وبعضُهم
في كُلّ سَـبْع ٍ، وبعضُهم في كُلِّ عَـشْرٍ،
وكانَ( قـتادة ُ) يخْـتِمُ في كُلِّ سَـبْع ٍدائِـماً ، وفي رمضانَ في كُلِّ ثلاثٍ ،
وفي العَـشْرِ الأواخِرِ كُلُّ ليلةٍ .
وكان الزُّهَـريّ إذا دخَـلَ رمضانُ قالَ :
فإنَّما هو تلاوةُ القرآنِ ، وإطعامُ الطعامِ .
وقالَ ابنُ عَـبدِ الحَكَم ِ:
كانَ ( مالِكُ ) إذا دخَـلَ رمضانُ تركَ قِـراءةَ الحَـديثِ ومُجالسةَ أهل ِالعِـلم ِ،
وأقْـبلَ على تِلاوةِ القرآنِ مِنَ المُصْحَـفِ .
وقِـيلَ :
كانَ سُـفيانُ الثوريّ إذا دخَـل َرمضانُ ترك َجميعَ العِـبادة ِ وأقْـبلَ على
تِلاوةِ القرآن ِ.
وكان للشافعي ثلاثون ختمة في رمضان يقرأها في غير الصلاة
تِـلاوة ِالقرآنِ ، يحْـيا بها القلبُـ، وتزْكُو به النفسُ، وتخشَعُ لها الجَـوارحُ،
وبذلك تسْـتحـقُ شَـفاعَـةَ القرآنِ يومَ القِـيامةِ ،
فقد قالَ النبي ُّ - صلَّى اللهُ عليه وسلّمَ - :
« الصيامُ والقرآنُ يشفعَـانِ للعَـبدِ يومَ القِـيامةِ ؛ يقولُ الصيامُ :
أي رَبِّ مَنعْـتُه الطعامَ والشَّـهْـوةَ ، فشَـفِّـعْـنِـي فِـيه، ويقولُ القرآنُ :
مَنعْـتُه النَّـوْمَ بالليلِ فشَـفِّـعْـنِـي فِـيه ،. قال :
فَـيشْـفّعَـان ».
( رواه ُأحمد ُوالحاكِمُ بسَـنَـدٍ صحِـيح ٍ ).