فضاءات مصر

مصر

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى مصر
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> مصر >> فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

صيام الحامل والمرضع سؤال: ماذا عن الحامل أو المرضع إذا أفطرتا في رمضان؟ الجواب: لا يحل للحامل أو المرضع أن تفطر في نهار رمضان إلا للعذر، فإن أفطرتا للعذر وجب عليهما قضاء الصوم؛ لقوله تعالى في المريض: { فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } [البقرة:184] وهما بمعنى المريض. وإن كان عذرهما الخوف على المولود فعليهما مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم، من البر أو الرز أو التمر أو غيرهما من قوت الآدميين. وقال بعض العلماء:...



حكم قول عبارة : "الحمدُ لله الّذي لا يحمدُ على مكروهٍ سواه" يقول بعضُ النّاس : ( الحمدُ لله الّذي لايحمدُ على مكروهٍ سواه ) فهذه عبارة لا ينبغي أن تُقال ، لأنّ كلمة ( على مكروه ) تُنبئ عن كراهتك لهذا الشّيء ، وأنّ هذا فيهِ نوعٌ من الجزع ..!! ولكن قل كما قالَ النّبيُّ صلّى اللهُ عليه وسلّم : ( الحمدُ للهِ على كلِّ حال ) والإنسان لا شكّ في أنّه في هذه الدُنيا يوماً يأتيهِ ما يسرُّه ، ويوماً يأتيهِ ما لا يسرُّه ، فإنّ الدّنيا ليست باقية على حال ، وليست صافية من كلِّ وجه...



دعاء الملائكة سبعة أفعال تجعل الملائكة تدعو لك : 1- عندما تنتظر الصلاة : " إن أحدكم ما قعد ينتظر الصلاة ما لم يحدث تدعو له الملائكة : اللهم اغفر له اللهم ارحمه" رواه مسلم 2 - عندما تصلي في الصف الأول أو في الصف الثاني أو في ميامين الصفوف "إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول قالوا يا رسول الله وعلى الثاني ؟ قال وعلى الثاني" رواه احمد وصححه الألباني "إن الله وملائكته يصلون على ميامين الصفوف" صحيح ابن حبان 3 - التأمين في الصلاة : " إذا...



أنواع القلوب وإنما يقوى العبد على حضوره في الصلاة واشتغاله فيها بربه عز وجل إذا قهر شهوته وهواه ، وإلا فقلب قد قهرته الشهوة وأسره الهوى ووجد الشيطان فيه مقعداً تمكن فيه كيف يخلص من الوساوس والأفكار ؟ والقلوب ثلاثة : قلب خال من الإيمان وجميع الخير ، فذلك قلب مظلم قد استراح الشيطان من إلقاء الوساوس إليه لأنه قد اتخذ بيتاً ووطناً وتحكم فيه بما يريد وتمكن منه غاية التمكن . القلب الثاني : قلب قد استنار بنور الإيمان وأوقد فيه مصباحه لكن عليه ظلمة الشهوات وعواصف...



قوله تعالى : " إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ " قال القرطبي: لم يقل قريبة. وفي ذلك سبعة أوجه : أولها : أن الرحمة والرحم واحد ، وهي بمعنى العفو والغفران ؛ قاله الزجاج واختاره النحاس. وقال النضر بن شميل : الرحمة مصدر ، وحق المصدر التذكير ؛ كقوله : فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ [البقرة : 275]. وهذا قريب من قول الزجاج ؛ لأن الموعظة بمعنى الوعظ. وقيل : أراد بالرحمة الإحسان ؛ ولأن ما لا يكون تأنيثه حقيقيا جاز تذكيره ؛ ذكره الجوهري. وقيل : أراد بالرحمة هنا...



دعوة القلوب إلى الخشوع لربها قال تعالى (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) [سورة الحديد : 16] قال الشيخ السعدي - رحمه الله - : لما ذكر حال المؤمنين والمؤمنات والمنافقين والمنافقات في الدار الآخرة، كان ذلك مما يدعو القلوب إلى الخشوع لربها،...