الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
• قال ابن الجوزي في صيد الخاطر (ص/138) : ( لقيت مشايخ ؛ أحوالهم مختلفةٌ ، يتفاوتون في مقاديرهم في العلم . وكان أنفعهم لي في صحبةٍ : العاملُ منهم بعلمه ، وإن كان غيره أعلم منه . • ولقيت جماعةً من أهل الحديث يحفظون ويعرفون ؛ ولكنهم كانوا يتسامحون في غيبةٍ يخرجونها مخرج جرحٍ وتعديلٍ ، ويأخذون على قراءة الحديث أجراً ، ويُسرعون بالجواب لئلاَّ ينكسر الجاه ، وإن وقع خطأ ! • ولقيت عبدالوهَّاب الأنماطي ؛ فكان على قانون السلف ؛ لم يُسْمَع في مجلِسهِ غيبةٌ ، ولا كان يطلبُ...
رمضـان شهر القرآن : لشهرِ رمضانَ خصوصيةٌ بالقرآن ِ ليسَـتْ لباقي الشهورِ ، قال الله - تعالى - في سورة البقرة 185 : { شهرُ رمَضانَ الذي أنْزل َفيه القُرْآنُ هَـدَى للناسِ وبيِّناتٍ مِنَ الهُـدَى والفُـرقانِ } فرمضانُ والقُـرآنُ متلازمانِ ، إذا ذُكِرَ رمَضانُ ذُكِرَ القُـرآنُ ، وفي الصحِـيحَـين عَنِ ابنِ عباسٍ - رضِي اللهُ عنهما - قالَ : « كانَ النبيُّ - صلَّى اللهُ عليه وسلّمَ - أجْـوَدَ الناسِ ، وكانَ أجْـوَدَ ما يكونُ في رمضانَ حينَ يلقاهُ...
قال الله تعالى : في سورة الضحى ( وللآخرة خير لك من الأولى ) إن أول ما يخطر على أذهاننا في تفسير الآية أن الدار الأخرة خير لنا من الدنيا !! ولكن الآية تحمل معنى أوسع يقول : عاقبة كل أمر لك خير لك من أوله .. ( ألم يجدك يتيما ) هذا أول الأمر (فآوى) هذا آخره ،، ( ووجدك ضالا ) هذا أوله (فهدى) هذا آخره ،، ( ووجدك عائلا ) هذا أوله (فأغنى) هذا آخره ،، لذلك ذكر نفسك دائما أنك تتعامل رب كريم , من أوصافه سبحانه وتعالى أنه يختبر العبد بأول الضيق ثم لابد أن يفرّج وينتهي الأمر بالسعة لابد أن...
تفسير السعدي انتهى الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي من كتابه (تفسير القرآن الكريم ) في ربيع الأول عام 1344هـ وقد شرع في تأليفه عام 1342هـ وعمره 35 سنة . الآن تفسير السعدي للقرآن الكريم كاملا بلمسة واحدة على كل سورة هنا : http://http://t.co/6Z7h7SkkQo
من أسرار المتشابه في القرآن . للدكتور محمد هشام راغب : لماذا تنوع لفظ الإرادة في قصة الخضر مع موسى عليه السلام عندما شرح له أسرار الأفعال الغريبة التي قام بها فقال مرة (أردت) ومرة (أردنا) ومرة (أرد ربك) مع أنه هو الذي فعل كل شيء ؟ الجواب: قال الخضر عن السفينة التي خرقها (فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا). وقال عن الغلام الذي قتله (فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقرب رحما)، ثم قال عن الجدار الذي بناه بعد أن كاد ينهدم (فأراد ربك أن يبلغا...
الزّبانية : اختلف اللغويون في كلمة الزّبانية ، فقيل : إنها كلمة أتت على صورة الجمع و لا مفرد لها و قال أبو عبيدة : واحده زِبْنية و قال الكِسائي : واحده زِبْنيّ ، و كأنه نسبها إلى الزِبْن و قال الأخفش : واحده زابن ، بمعنى اشتدّ بطشه . و قد أُطلقت اللفظة على الملائكة الموكلين بعذاب أهل جهنّم ، يقول تعالى : ( فليدعُ ناديه * سندعُ الزبانية ) . و هنا إشارة لطيفة ، حيث لم يشر الله إلى صنيع الملائكة ، بل تركه على إطلاق الرهبة ، و سيذهب فيه التصور كل مذهب . من كتاب :...