مراد الرمادي مسجــل منــــذ: 2011-04-23 مجموع النقط: 18.69 |
لا زالت ساكنة دواوير المقوقين والعيون والغفافرة ...بالجماعة القروية مولاي بوشتى الخمار التابعة لاقليم تاونات تنتظر الوعود التى قدمت لها من طرف السلطات المحلية ورئيس الجماعة ....فشباب المنطقة الذين نظموا تظاهرات ووقافات احتجاجية من اجل مطالبهم العادلة والمشروعة كان اهمها فك العزلة عن الدواوير السابق ذكرها ،واحداث فضاء للشباب لكن الشباب والاطفال لازلو ينتظرون الانهم هم الفيئة المتضررة ولهذا ققرر الشباب مجموعة من الخطوات اهمها غلق الجماعة والقيادجة واقفالها...
ما اقدمت عليه الداخلية هو حث الاشعب المغربيي على التصويت في استحقاقات 25نونبر الجاري ،وذلك بلدعوة ان التصويت واجب وطني ،لكن في نفس الوقت الداخلية تمنع تشغيل الاطفال لكن هذا البند ثم بتره ربما لان من سيمثلوننا ويسنون لنا القوانين هم من يستغلون الاطفال ،فالحملة الانمتخابية بالعالم القروي هذا حالها بالمقابل كان خطاب( صاحب الجلالة)اكد على ضرورةتخليق الحياة السياسية لكن الاحزاب او عفوان الاخراب لا تنظر الى هذه الاشكال السيئة التي تمارسها الالحزاب التي تحضى بالرضا...
في ظل انشطتها التقافية فامت جمعية ملتقى المبادرات بتنظيم خرجة الى جبل امركو ،ودلك من اجل جعل الشباب اكثر اطلاع على تاريخ بلاده والحضارت التى تعاقبت على المغرب ،فقدم الاخ نور الدين الجامعي عرضا مفصلا حول الحقبة التاريخية التي تنتمي اليها القصبة ؛التي يعود بناؤها الى حوالي احدى عشر قرنا كما سهر على تاطير هده الخرجة :مراد الرمادي منسقا والمؤطر ين عبد الرافع الرمادي ومحمد امشيشوا،نور الدين الجامعي وعبد النبي امشيشو وعثمان الرمادي وفرقة التنشيط المكونة من كمال...
في احدى الوقفات الاحتجاجية التى نضمها مجموعة من الشباب بمنطقة مولاي بوشتى رافعين مطالب اهمها ،فك العزلة عن الدواوير المجاورة ودلك بوضع شبكة طرقية تربط بين الدواوير والمركز .لكن الجماعة اخيرا استجابت الى النداء لكن بطريقة الطنز ، انها ليست طريق انها مجرد تزيد من عمق الازمة انها ستعمل على جعل الدواوير المجاورة في شبه جزيرة معزولة لان الطريق ثم ملئها بالتراب ونعلم ان التراب +يساوي الغيس .الوحل وهنا تكمن الطامة الكبرى
هو شاعر من موالد قبيلة فشتالة والتي توجد بين حقينة سد الوحدة و نهر اسبو كما كان مؤرخا وهو من بين الاسماء الذي كانت حاضرة وبصمت اسمها في التاريخ
الشباب الذي يرمي بنفسه في السلة المهملة عندما يحمل في يديه سجارة يبتعد عن المشاركة في الشان العام فانه سراحة يرفض الحاضر لكنه يغتصب المستقبل ....الحياة ......يغتصب منالجيل الذي ياتي بعده
في زمن الاعلام والتكنولوجية وتزويد العالم القروي بالكهرباء وغزو التقنة معظم المنازل ودخول الشاشة دات الالوان بدات تفقد البادية اهم مميزاتها وهي الحياء فالشاشة المغربية بالاسم لكن اما بالممارسة فهويتها ممجوزة بالثقافة التركية اللقيطة والمكسيكية المشوهة و المغربية المستوردة جعل البدية تفقد الركيزتين اساسيتين هما الحياء والتجمع الناس فيما بينهم
في مولاي بوشتى لا توجد ملاعب رياضية ولا دار لشباب .ما يوجد هناك سو دكاكين معظمها مقفلة ولهدا الشباب القروي محروم من مجموعة من الحقوق الضرورية مثل حقه في اللعب وحقه في ممارسة انشطته الثقافية ....الطفل القروي مهمش العالم القروي مهمش المراة القروية مهمشة الحيوان مهمش في العلم القروي .........الكل في العالم القروي
المسيد هو مكان كان يحفظ فيه الدكر الحكيم وهو مكان يوجد داخل المسجد . لكن لم يبقى الان الا دواوير قليلة تهتم بتدريس وتحفيظ القران والفقه بمولاي بوشستى فعلى سبيل المثال دوار المقوقين الدي كان يتوفر على عدد كبير ممن يحفظون الدكر الحكيم اصبحت لا تتوفر ولو على طالب واحد الكل هجر المسيد واتجه نحو التعليم المدرسي
المراة القروية امراة صبورة معظم النساء بهده المنطقة محافظات .تتجاوز نسبة الامية الامية في صفوفهم 90 بالمائة .والمراة في هده المنطقة تقوم بالعمل الشاق ترعى الغنم تحصد وتحطب وتقوم بكل ما يفعله الرجل لكنها كدلك تهتم بامور المنزل بكاملها فانها تستيقض مبكرة للقيام باشغال البيت لمغادرته عند الصباح من اجل العمل في الحقول الى جانب زوجها فالمراة في هده المنطقة هي مراة محاربة تعمل بالليل والنهار . فالمراة لديها حكايتها الخاصة بها ومسرحها وغناءها يخصها لوحدها