الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
في الأوائل : أول الأمر: الحافرة . أول الجنين: نطفة . أول الجيش: الطليعة . أول السكر: النشوة . أول الشباب: الريعان والعنفوان . أول الشرب: النهل . أول الشيب: الوخط . أول العصير: السلاف . أول الفاكهة: الباكورة . أول اللبن: اللبأ . أول المطر: الوسمي . أول النبت: البارض . أول النهار: الصبح . أول الوارد في الحديث: الفرط . أول الولد: البكر . أول ثوب يتخذه الصبي: العلقة . أول زرع: اللعاع . أول ساعات الليل: الزلف . أول صوت الحمار: الزفير . أول صياح المولود: الإستهلال . أول كل شيء: الغرة...
• الأعسر = من يعتمد على أطرافه اليسرى • الأخفش = صغير العينين • الأبخر = من يخرج من فمة رائحة • الأكتع= مقطوع اليد • الأجدع = مقطوع الأنف • الحطيئة = قصير القامة • الأشيم = من بجلدة شامة • الأعشى = كليل البصر بعد الغروب • الأصلم = مقطوع الأذن • الأرمع = كثير الأصابع • الأبتر = مقطوع الساق أو القدم • الأحوص = من كانت إحدى عينيه أكبر من الأخرى • الجاحظ = من كانت عيناه بارزتين • الأدعج = واسع العينين السوداوين • الأحتف = الأعرج • الدريد =...
من (كتاب فقه اللغة وسر العربية) للثعالبي الفصل الثاني : (في ذِكْر ضُرُوبٍ مِنَ الحَيَوان) (عن اللَّيث عنِ الخليلِ وعنِ أبي سعيدٍ الضرير وابنِ السَّكِيتِ وابنِ الأعرابي وغيرِهم مِنَ الأئمّةِ) كلُّ دابَّةٍ في جَوْفِها رُوح فهي نَسَمَة كُلُّ كرِيمَةٍ منَ النساءِ والإبلِ والخَيْل وَغَيْرِها فهي عَقِيلة كلُّ دابةٍ اسْتُعْمِلَتْ مِنَ إبل وبقرٍ وحَميرٍ ورَقِيقٍ فهيَ نَخَّة ولا صدَقَةَ فِيها كلُّ امرأةٍ طَرُوقَةُ بَعْلِها وكلُّ نَاقةٍ طَرُوقَةُ فَحْلِها كُلُّ...
في مدح المصطفى شعر الدكتور ناصر الزهراني تعجّب الخلق من دمعـي و مـن ألمـي .. و مـا دروا أن حبـي صغتـه بدمـي أستغفـر اللهَ مــا ليـلـى بفاتنـتـي .. و لا سعاد و لا الجيران فـي أضمـي لكـنَّ قلبـي بنـار الشـوق مضطـرمٌ .. أُفٍّ لقلـبٍ جمـودٍ غيـر مضـطـرمِ منحـتُ حبـيَ خيـر النـاس قاطبـةً .. برغم مَـن أنفـه لا زال فـي الرغـمِ يكفيك عـن كـل مـدحٍ مـدحُ خالقـه .. و اقـرأ بربـك مبـدأ سـورة القـلـمِ شهـمٌ تشيـد بـه الدنـيـا برمتـهـا .. على المنائر من عُـرْبٍ و...
الشاعر اللبناني المهجري إيليا أبو ماضي من قصيدة " العيون السود " ليت الذي خلق العــــيون الســــــودا : خــلق القلـــوب الخــــافقات حديدا لولا نواعــســهـــــا ولولا ســـحـــــرها : ما ود مـــالك قـــلبه لـــــو صـــــيدا عَـــــوذْ فــــــؤادك من نبال لحـاظها : أو مـتْ كمـــا شاء الغرام شهيدا إن أنت أبصرت الجمال ولم تهــــــم : كنت امرءاً خشن الطباع ، بليدا وإذا طــــلبت مع الصـــــــبابة لـــذةً : فــلقد طــلبت الضـائع المــوجــودا يــا ويــح...
هكذا هزموا اليأس لسلوى العضيدان " احذر.. قيود اليأس " اليأس : معناه القُنوط، وقيل : اليأس نقيض الرجاء، يئس من الشيء ييأس وييئس واليأس: ضد الرجاء . واليأس من السِّلِّ؛ لأن صاحبه مَيْؤُوسٌ منه . وفي التنزيل العزيز : " أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا " . قال أهل اللغة : معناه أفلم يعلم الذين آمنوا علما يئسوا معه أن يكون غير ما علموه ؟ وقيل معناه : أفلم ييأس الذين آمنوا من إيمان هؤلاء الذين وصفهم الله...
صفة الغسل من الجنابة - عَنْ عَائِشَةَ رَضي الله عَنْهَا قَالتْ: كان رَسولُ الله صلى الله عليه وسلم إذا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ غَسَل يَدَيْهِ، ثُمَ تَوَضَّأ وضُوءهُ للصلاةِ، ثم يُخَلِّلُ بيَدْيَهِ شَعْره حَتَّى إِذَا ظَنَّ أنَّهُ قَدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ أفَاضَ عَلَيْهِ الماءَ ثَلاثَ مَرَاتٍ، ثُم غَسل سَائِرَ جَسَدِهِ. وقالت: كُنْت أغْتَسل أنَا وَرَسُول الله صلى الله عليه وسلم مِنْ إِنَاء وَاحِدٍ، نَغْتَرِف مِنْهُ جَمِيعاً. ))) "ثم يخلل بيديه شعره":...
تردد خبر عن بطاقة الرقم القومي الجديدة والتي أعلنت وزارة الداخلية أنه سيتم العمل بها و استخراجها العام المقبل 2016، تحتوى على العديد من المزايا الهامة جدا مثل استخدام صورة ثلاثية الأبعاد وستكون بطاقة ملونة، حيث تم تحديث مكاتب السجل المدني لإستخراجها.مميزات بطاقة الرقم القومي الجديدة 2016تتميز بطاقة الرقم القومي الجديدة أيضا زيادة نسبة الأمان بها لمنع ووقف التزوير، نظرا لإضافة تقنية الصور الملونة ثلاثة الأبعاد، هذا بخلاف إضافة العديد من الخصائص مثل خصائص...
لا تقل لي ضاع حبي من يدي شعر .. إبراهيم عيسى .. لا تـقـًـل ْ لي ضــاعَ حًُـبِّي مِنْ يـَدي يا حـبيبـي ، أنـتْ أمسـي وغـَــدِي فـتـرفــَّـــقْ لا تـُحـَطــــِّمْ مـعـبـَـدِي إن في عـينيـك هـمَــس المَـــوْعِـدِ لا تــدَعـْني أشتـَكِي طـولَ الطريْـق ثــمَّ أغْفــو فـوقَ وهْـــم كالحَـريْـق كـغـَـــريْـق ٍمُستجـِــيْـرٍ بغـَــــريْـق إن قـلبـي بـعـْـدَ أنْ ذاقَ الـرَّحـيـق لا يـُفـيــــــق .. يا حـبـيـبـي . *~*~*~*~*~*~*~*~*~* كَــمْ مـــــلأنـا...
هياكل شدت بإتقان لتصنع في الظلام خيالات مخيفة ترعبنا نحن من صنعناها. أبراج وسيارات وحسابات وبنوك ونهم وجوع وارتجال يسود حياتنا اللاهثة وقلوبنا الجافة. وفي كل صباح ومساء نسطر بنفوسنا الكسيحة عبارات الشلل المستعمر أرواحنا والقابع بجوارحنا رغم تحركنا الآلي والسريع والدائم بهذه الدنيا . نستسلم لنعرة الظلم القاسية ولأوجاعنا الممزوجة بوهن الحلم وانتهاء الأمل وضعف كل ما قد يبقينا أحياء