الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
إِنَّ أَفْضَلَ عِبَادِ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْحَمَّادُونَ عَنْ عِمْرَانَ بنِ حُصَيْنٍ، قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسلَّمَ: "إِنَّ أَفْضَلَ عِبَادِ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْحَمَّادُونَ". السلسلة الصحيحة، صحيح الجامع. قال المناوي: (الحمادون) للّه أي الذين يكثرون حمد اللّه أي وصفه بالجميل المستحق له من جميع الخلق على السراء والضراء فهو المستحق للحمد من كافة الأنام حتى في حال الانتقام. ومعنى الحمد هو : وصف المحمود بالكمال مع...
أسماء الجمع **أسماء جموع لا واحد لها من لفظها** * القوم واحدهم رجل. قال تعالى : ( كذبت قبلهم قوم نوح ) * النسوة بكسر النون وضمها واحدتهن امرأة . قال تعالى ( وقال نسوة في المدينة ) * الطائفة : من الناس واحدها إنسان قال تعالى : ( ودت طائفة من أهل الكتاب ) * الفئة : الجماعة مفردها إنسان قال تعالى : ( ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الناس ) * النفر : رجال من ثلاثة إلى تسعة مفردها رجل قال تعالى : ( وإذا صرّفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن ) ***أسماء الجموع التي لا واحد لها من...
إِنَّ أَفْضَلَ عِبَادِ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْحَمَّادُونَ عَنْ عِمْرَانَ بنِ حُصَيْنٍ، قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسلَّمَ: "إِنَّ أَفْضَلَ عِبَادِ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْحَمَّادُونَ". السلسلة الصحيحة، صحيح الجامع. قال المناوي: (الحمادون) للّه أي الذين يكثرون حمد اللّه أي وصفه بالجميل المستحق له من جميع الخلق على السراء والضراء فهو المستحق للحمد من كافة الأنام حتى في حال الانتقام. ومعنى الحمد هو : وصف المحمود بالكمال مع...
من نوادر المتنبئين : تنبأ رجل في أيام المعتصم، فلما حضر بين يديه قال: أنت نبي؟ قال: نعم، قال: وإلى من بعثت؟ قال: إليك. قال: أشهد أنك لسفيه أحمق، قال: إنما يبعث إلى كل قوم مثلهم، فضحك المعتصم وأمر له بشيء. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وتنبأ رجل في أيام المأمون وادعى إنه إبراهيم الخليل، فقال له المأمون: إن إبراهيم كانت له معجزات وبراهين، قال: وما براهينه؟ قال: أضرمت له نار وألقي فيها، فصارت عليه بردا وسلاما، ونحن نوقد لك نارا ونطرحك فيها،...
رثاءُ الأندلس رائعةُ أبي البقاءِ الرندي في رثاءِ الأندلس لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ ** فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ ** مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ وهذه الدار لا تُبقي على أحد ** ولا يدوم على حالٍ لها شان يُمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ ** إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ ** كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان أين الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ ** وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟ وأين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ ** وأين ما ساسه في...
أقبلتَ يا عيدُ، والأحزانُ أحزانُ وفي ضميرِ القوافي ثارَ بُركانُ أقبلتَ يا عيدُ، والرّمضاءُ تلفَحُنِي وقد شكتْ مِنْ غبارِ الدّربِ أجفانُ أقبلتَ يا عيدُ، هذي أرضُ حسرتِنا تموجُ موجًا وأرضُ الأنس قِيعانُ أقبلتَ يا عيدُ، والظلماءُ كاشفةٌ عن رأسِها، وفؤادُ البدرِ حيرانُ أقبلتَ يا عيدُ، أُجري اللحنَ في شفتي رطباً، فيغبطُني أهلٌ وإخوانٌ أزف تهنئتِي للناسِ أُشعرُهم أني سعيدٌ وأنّ القلبَ جذلانُ وأرسلُ البسمةَ الخضراءَ تَذكرةً على نُفوسِهمُو...
لـمـلـمْتُ ذكرى لقـاءِ الأمس بـــــــالهُدُبِ ورحْتُ أحضنُهـا فـي الخــــــافق الـــــتَّعِبِ أيـدٍ تُلـوِّحُ مـن غـيبٍ وتغمُرُنــــــــــــي بـالـدفءِ والضـــــوء، بـالأقـــمـارِ والشُّهب مـا للعصـافـيرِ تدنـو ثـم تسألنـــــــي: أهـمـلـتِ شعـرَكِ، راحَتْ عُقـدةُ القصــب رُفـوفُهـا وبريـقٌ فـي تلَفُّتهـــــــــــا تثـــــيرُ بــــــي نحـوَهـا بعضًا مـــن العَتَب حـيْرَى أنـا يـا أنـا، والعـيـنُ شــــاردةٌ أبكـي، وأضحكُ فـي سِرِّي بـــــــلا...
تأبى الحُروفُ وتسْتعصي معانيها حتّى ذكَرْتُك فانْهالتْ قوافيها (محمّدٌ) قُلْتُ فاخْضرّت رُبى لُغتي وسالَ نَهْرُ فُراتٌ في بواديها فكيفَ يجْدِبُ حَرْفٌ أنْتَ مُلهِمُهُ وكيفَ تظمأ روحٌ أنتَ ساقيها تفتحتْ زهرةُ الالفاظِ فاحَ بها مِسْكٌ من القُبّة الخضراء يأتيهأ وضجّ صوتٌ بها دوّى فزلزلها وفجرّ الغار نبعا في فيافيها تأبّدتْ أممٌ في الشركِ ما بقيتْ لو لمْ تكُن يا رسول الله هاديها أنقذتَها من ظلام الجهلِ سرْتَ بها الى ذُرى النور فانجابت دياجيها أشرقتَ فيها...
من قصص القرآن قصة المؤمن والكافر موقع القصة في القرآن الكريم: ورد ذكر القصة في سورة "الكهف"، بعد قصة أصحاب الكهف: " وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ .....الآيات . *المشهور أن هذين كانا رجلين مصطحبين، وكان أحدهما مؤمنا والآخر كافرا، ويقال: إنه كان لكل منهما مال، فأنفق المؤمن ماله في طاعة الله ومرضاته ابتغاء وجهه، وأما الكافر فإنه اتخذ له بستانين، وهما الجنتان المذكورتان في الآية، على الصفة والنعت المذكور؛...
أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ، أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ ؟ بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة ٌ ، ولكنَّ مثلي لا يذاعُ لهُ سرُّ ! إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهوى وأذللتُ دمعاً منْ خلائقهُ الكبرُ تَكادُ تُضِيءُ النّارُ بينَ جَوَانِحِي إذا هيَ أذْكَتْهَا الصّبَابَة ُ والفِكْرُ معللتي بالوصلِ ، والموتُ دونهُ ، إذا مِتّ ظَمْآناً فَلا نَزَل القَطْرُ! حفظتُ وضيعتِ المودة َ بيننا و أحسنَ ، منْ بعضِ الوفاءِ لكِ ، العذرُ و ما هذهِ الأيامُ إلا...