الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
من فن الواو * فن الصعيد الأول ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ * فن شفاهي ينتشر في صعيد مصر ويعد أكثر الفنون العامية مع المربع والموال انتشارا وازدهارا بالصعيد يكثر غناؤه على نغمات الرباب ويقل قليلا على لحون الناي ويندر مع المزمار الصعيدي ( البلدي ) * الفن في الأصل شفاهي وإذا كتب يفقد قيمته إلا أن يكتب كما ينطق بلهجة أهل الصعيد ينسب الفن إلى الشاعر الشعبي أحمد بن عروس والذي عاش في العصر العثماني المتأخر بين مدينتي قوص...
مولاي الشاعر محمد أبو شرارة مَولَايَ جِئْتُكَ لَا دُنيايَ مُغْنِيةٌ عَنِّي وَلَستُ عَلَى مَا فَاتَ مُبْتَئِسا أَتَيْتُ ضَاقَتْ بِيَ الدُّنْيَا وأَرَّقَنِي شَكٌ يُمَزِّقُ قّلبِي كُلَّمَا هَجَسا طَوَّفتُ فِي مَلَكُوتِ العَقْلِ أَسْأَلُه وَكُلَّمَا خِلْتُنِي قَوَّمْتُهُ انْتَكَسا حَاوَرتُ فَلْسَفَةَ الإِغْرِيقِ مُقْتَفِياً خُطَى أَرِسْطُو وِمِنْ سُقرَاطَ مُلتَمِسا جَعَلتُ عَقْلِيْ سَبِيْلاً لِلْوُصُوْلِ فَمَا أَغْنَى عَنِ الْحَقِّ...
الشيخ محمد الطيب الشنهوري هو الإمام محمد الطيب السبتي ثم الشنهوري نسبة إلى شنهور ( بلدة بصعيد مصر قرب قوص ) قبل ما يقرب من 304 سنة عاش على أرض شنهور العالم المقرئ المحدث العارف بالله الشيخ محمد الطيب السبتي ( نسبة إلى مدينة سبتة من بلاد المغرب العربي ) وهو من مشاهير علماء الصعيد في عصره جاء إلى مصر مع من جاء من طلاب المغرب في القرن الثاني عشر الهجري لطلب العـلم ، فتنقل لتحصيله بين ربوع الصعيد حتى استقر في شنهور ومات فيها ودفن إلى جوار مسجدها الجامع...
قال الله – تعالى – في حق نبيه – صلى الله عليه وسلم - : (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )الأنبياء 107 فلولاه لنزل العذاب بالأمة ولاستحققنا الخلود بالنار ولضعنا في مهاوي الرذيلة والفساد والانحطاط ( وما كان الله معذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) فوجوده - صلى الله عليه وسلم - أمان لنا من النار ومن العذاب . قال ابن القيم في جلاء الأفهام : إنّ عموم العالمين حصل لهم النفع برسالته – صلى الله عليه وسلم - : أمّا أتباعه : فنالوا بها كرامة الدنيا...
من علماء قريتنا شنهور الإمام عبد الله بن ثابت الشنهوري هو عبد الله بن ثابت بن عبد الخالق بن عبد الله بن روحي " أبو ثابت النجيب التجيبي الشنهوري " الفقيه المالكي ، الخطيب ، الشاعر ، الأديب خطيب شنهور – بالشين المعجمة – وهي بلدة قرب قوص أجازه الحافظ عبد العظيم وقال : " سمعت منه شعره " توفي وله بضع وخمسون سنة في شهر رمضان سنة ثمان وعشرين وستمائة من الهجرة * ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * تاريخ...
لا يضيع المعروف أين وضع مقولة للخليفة هارون الرشيد حكى القاضي يحيى بن أكثم رحمة الله تعالى عليه قال دخلت يوماً على الخليفة هارون الرشيد وهو مطرق مفكر فقال لي أتعرف قائل هذا البيت: الخيرُ أبقَى وإن طال الزَّمَان به ... والشرُّ أخبثُ ما أوعيتَ من زَادِ فقلت يا أمير المؤمنين إن هذا البيت شأنا مع عبيد بن الأبرص فقال عليَّ بعبيد فلما حضر بين يديه قال له أخبرني عن قضية هذا البيت فقال يا أمير المؤمنين كنت في بعض السنين حاجاً فلما توسطت البادية في يوم شديد الحر سمعت...
عبد الله البردوني شاعر اليمن وقف يصفق له نزار قباني وذهب إلى المنصة فقبله واحتضنه... الشاعر الذي نال جائزة أبي تمام بالموصل عام 1971 ............................ قبل أكثر من خمسين عاما تقريبا في بغداد تثاءب بعض الحضور في قاعة (ملتقى المربد الشعري)!! وأوشك آخرون على مغادرتها!!!! لمّا قام شاعر يمني (كفيف) بشعره الأجعد وآثار (الجدري) تكسو وجهه وسار بهدوء وهو يمسك بالرجل الذي يقوده وصعد إلى المنبر وهو يمسح أنفَه بِكُمِّ معطفِه مما أثار بعضا من اللغط والدهشة في...
أسماء الأصوات هذه كلمات لا تشارك أسماءَ الأَفعال إلا في بنائها على ما سمعت به، وإلا في الاكتفاءِ بها، فلا إعراب لها ولا تتحمل الضمائر. أَما الغرض منها فإِما خطاب صغار الإنسان وما لا يعقل من الحيوان، وإما حكاية أصوات الحيوان. وقد يُجْرون الصوت اسماً لصاحبه فيعاملونه معاملة الأسماءِ. وغالب هذه الأسماء فيه أَكثر من لغة. ________________________________ من أَسماءِ الأَصوات واحتاج العرب إلى وضعه تلبية لضرورات الحياة إذ كان الرعي معاش كثير منهم، وإليك طائفة مما خاطبوا به...
[ في صفة خَلق النبي صلى الله عليه وسلم من حديث هند بن أبي هالة] _________________________________ " أقنى العرنين ، له نور يعلوه ، يحسبه من لم يتأمله أشم ، كث اللحية ، سهل الخدين ، ضليع الفم .." * أَقْنَى العِرْنين، العرنين: الأنف. والقنا: طول الأنف ودقته ودقة أرنبته، مع ارتفاع في وسط قصبته. * له نور يعلوه، يحسبه مَن لم يتأمله أَشَمَّ، الشَّمَمُ: ارتفاع رأس الأنف، وإشراف الأرنبة قليلاً، واستواء أعلى القصبة. أي: كان يُحسب لحسن قناه قبل التأمل أشم، فليس بفاحش مفرط، بل...
تقييد المسند بالنفي ومعاني أدوات النفي بالتفصيل من منظومة البلاغة للشيخ العلامة محنض بابه الديماني: باب : « المسند يقيّد بأداة النفي إن قصدت إفادة معنى الأداة المقيّد بها فـ(إن وما وليس) ينفين المسند في الحال، و (لا ولن) تنفيانه في المستقبل، و (لم ولما) تنفيانه في الماضي، ونفي (لما) يتصل بالحال ويكون للممكن الذي يتوقع حصوله، وأما نفي (لم) فلا يلزم اتصاله بالحال، وهي تنفي الممكن وقد تنفي المحال، و(لا) تنفي المحال وقد تنفي الممكن، و(لن) تنفي المظنون وقد تنفي...