فضاءات زاوية برمشا

زاوية برمشا

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
ياسرعلى
مسجــل منــــذ: 2011-01-17
مجموع النقط: 13
إعلانات


ياسر على زاويه برمشا

صحيحه فى بر الوالدين
ألا أنبئكم بأكبر الكبائر . ثلاثا ،قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين - وجلس وكان متكئا ، فقال - ألا وقول الزور . قال : فما زال يكررها حتى قلنا : ليته يسكت( البخارى )
أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أفضل ؟ قال : ( الصلاة لوقتها ، وبر الوالدين ، ثم الجهاد في سبيل الله )
( البخارى )
عن عبدالله بن مسعود أنه قال (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : يا رسول الله ،أي العمل أفضل ؟ قال : ( الصلاة على ميقاتها ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( ثم برالوالدين ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله ) . فسكت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو استزدته لزادني . ( البخارى )
قدمت علي أمي وهي مشركة ، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : إن أمي قدمت وهي راغبة ، أفأصل أمي ؟ قال : ( نعم ، صلي أمك ) ( البخارى )
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، منأحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أبوك )
( البخارى )
جزاكم الله خيرا اخوكم فى الله ,, ياسر على ,,

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| ياسر على | 24/02/11 |
11-05-2006 04:15 AM #1 فارسة الرياض
مشاهدة الملف الشخصي
تصفح المشاركات


فارسة الرياض

تاريخ التسجيل: Apr 2006الدولة: الرياضالمشاركات: 54التقييم: 10الجنس: أنثىأعجبني للمشاركة
اعجبه مرة 0
مُعجبه مرة 0
فضل الإستغفار
[align=center]الاستغفار هو طلب المغفرة ، والمغفرة هي وقاية شر الذنوب مع سترها ،


أي أن الله عز وجل يستر على العبد فلا يفضحه في الدنيا ويستر عليه في الآخرة فلا يفضحه في


عرصاتها ويمحو عنه عقوبة ذنوبه بفضله ورحمته .
.

وقد كثر ذكر الاستغفار في القرآن ،


فتارة يؤمر به كقوله تعالى (وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(المزمل/20)


وتارة يمدح أهله كقوله تعالى : (وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ)(آل عمران/17) ،


وتارة يذكر الله عز وجل أنه يغفر لمن استغفره كقوله تعالى : (وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ


يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَحِيماً) (النساء/110) .


وكثيرًا ما يقرن الاستغفار بذكر التوبة فيكون الاستغفار حينئذ عبارة عن طلب المغفرة باللسان ،


والتوبة عبارة عن الإقلاع عن الذنوب بالقلب والجوارح ،


وحكم الاستغفار كحكم الدعاء ،


إن شاء الله أجابه وغفر لصاحبه لاسيما إذا خرج من قلب منكسر بالذنوب ،


أو صادف ساعة من ساعات الإجابة كالأسحار وأدبار الصلوات ،


وأفضل الاستغفار أن يبدأ بالثناء على ربه ،


ثم يثني بالاعتراف بذنبه ،


ثم يسأل ربه بعد ذلك المغفرة

كما في حديث شداد بن أوس عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " سيد الاستغفار أن يقول


العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني ، وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ، ووعدك ما استطعت ،


أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليَّ ، وأبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا


أنت "(رواه البخاري) .


وقوله : " أبوء لك بنعمتك علي " أي أعترف لك ، و " أبوء بذنبي " أي أعترف وأقر بذنبي .


وفي حديث عبد الله بن عمرو أن أبا بكر قال : يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي ، قال :


قل : " اللهم إني ظلمت نفسي ظلمـًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك


وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم "(رواه مسلم) .


ومن أفضل الاستغفار أن يقول العبد : " أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب


إليه " .

وقد ورد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن من قاله : " غفر له وإن كان فر من الزحف " .


وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : إن كنا لنعد لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في


المجلس الواحد مائة مرة يقول : " رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور "


(رواه الترمذي وأبو داود والحاكم) .


وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : " والله إني لأستغفر


الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة "(رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة) .


وعن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إنه لَيُغَانُ على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة


مرة "(رواه البخاري ومسلم) .

وقد ورد في حديث أنس أهم الأسباب التي يغفر الله عز وجل بها الذنوب ،


فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال الله تعالى : " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما


كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم


لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئـًا لأتيتك بقرابها مغفرة "(رواه الترمذي) .



وقد تضمن هذا الحديث ثلاثة أسباب من أعظم أسباب المغفرة :


أحدها : الدعاء مع الرجاء : فإن الدعاء مأمور به موعود عليه بالإجابة ،


كما قال تعالى : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )(غافر/60) ،


فالدعاء سبب مقتض للإجابة مع استكمال شرائطه وانتفاء موانعه ،


وقد تتخلف الإجابة لانتفاء بعض شروطه أو وجود بعض موانعه ،


ومن أعظم شرائطه حضور القلب ورجاء الإجابة من الله تعالى ،


فمن أعظم أسباب المغفرة أن العبد إذا أذنب ذنبـًا لم يرج مغفرة من غير ربه ،


ويعلم أنه لا يغفر الذنوب ويأخذ بها غيره فقوله : " إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك


ولا أبالي " يعني على كثرة ذنوبك وخطاياك ،


ولا يتعاظمني ذلك ولا أستكثره .

وفي الصحيح عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إذا دعا أحدكم فليعظم الرغبة ، فإن الله لا


يتعاظمه شيء "(رواه مسلم) .


فذنوب العباد وإن عظمت فإن عفو الله ومغفرته أعظم منها ،


كما قال الإمام الشافعي عند موته :



وَلمّا قَسَا قَلْبِي وَضَاقَت مَذَاهِبِي جَعَلْتُ الرَّجَـا مِنِّي لِعَفْوكَ سُلَّمـًا تَعَاظَمَنِي ذَنْبِي فَلَمـَّـا قَرَنْتُهُ


بِعَفْوِكَ رَبِّي كَانَ عَـفْوُكَ أَعـظَمَ

الثاني : الاستغفار : فلو عظمت الذنوب وبلغت الكثرة عنان السماء ـ وهو السحاب ،


وقيل : ما انتهى إليه البصر منها ـ ثم استغفر العبد ربه عز وجل ، فإن الله يغفرها له .


روي عن لقمان أنه قال لابنه : يا بني عود لسانك اللهم اغفر لي فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً .


وقال الحسن : أكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم وفي


مجالسكم وأينما كنتم ، فإنكم ما تدرون متي تنزل المغفرة .


الثالث : التوحيد : وهو السبب الأعظم ومن فقده حُرِمَ المغفرة ،


ومن أتى به فقد أتى بأعظم أسباب المغفرة .



قال الله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ)(النساء/166) ،


قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في معنى قوله : " يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني


لا تشرك بي شيئـًا لأتيتك بقرابها مغفرة"


يُعْفَى لأهل التوحيد المحض الذي لم يشوبوه بالشرك ما لا يعفى لمن ليس كذلك ،


فلو لقى الموحد الذي لم يشرك بالله ألبتة ربه بقراب الأرض خطايا أتاه بقرابها مغفرة ،


ولا يحصل هذا لمن نقص توحيده ،


فإن التوحيد الخالص الذي لا يشوبه شرك لا يبقى معه ذنب ؛ لأنه يتضمن من محبة الله وإجلاله


وتعظيمه وخوفه ورجائه وحده ما يوجب غسل الذنوب ،


ولو كانت قراب الأرض ، فالنجاسة عارضةٌ ،


والدافع لها قوي ، ومعنى " قُراب الأرض " ملؤها أو ما يقارب ذلك ،


ولكن هذا مع مشيئة الله عز وجل ،


فإن شاء غفر بفضله ورحمته ،


وإن شاء عذب بعدله وحكمته ،


وهو المحمود على كل حال .

قال بعضهم : الموحد لا يلقى في النار كما يلقى الكفار ،


ولا يبقى فيها كما يبقى الكفار ،


فإن كمل توحيد العبد وإخلاصه لله فيه وقام بشروطه كلها بقلبه والسانه وجوارحه أو بقلبه ولسانه


عند الموت أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب كلها ومنعه من دخول النار بالكلية ،


فمن تحقق بكلمة التوحيد قلبه أخرجت منه كل ما سوى الله محبة وتعظيمـًا وإجلالاً ومهابة وخشية


ورجاء وتوكلاً ،


وحينئذٍ تحرق ذنوبه وخطاياه كلها ولو كانت مثل زبد البحر ،


وربما قلبتها حسنات ،


فإن هذا التوحيد هو الإكسير الأعظم ،


فلو وضعت ذرة منه على جبال الذنوب والخطايا لقلبتها حسنات ،


قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ : كما أن الله عز وجل لا يقبل طاعات المشركين فنرجو أن يغفر


الله عز وجل ذنوب الموحدين أو معناه .


الآثار في فضل الاستغفار :

قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا . وقال علي ـ رضي


الله عنه ـ : ما ألهم الله سبحانه عبدًا الاستغفار وهو يريد أن يعذبه .




وقال قتادة ـ رحمه الله ـ : إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم ،


فأما داؤكم فالذنوب ، وأما دواؤكم فالاستغفار .


وسمعوا أعرابيـًا وهو متعلق بأستار الكعبة يقول : اللهم إن استغفاري مع إصراري لَلَؤمٌ ،


وإن تركي استغفارَكَ مع علمي بسعة عفوك لعجزٌ ،


فكم تتجبب إليَّ بالنعم مع غناك عني ،


وكم أتبغض إليك بالمعاصي مع فقري إليك ،


يا من إذا وعد وَفّى ، وإذا أوعد عفا ،


أدخل عظيم جرمي في عظيم عفوك يا أرحم الراحمين .


لكن قوله : " إذا أوعد عفا " مخالفٌ لعقيدة السلف ـ رضي الله عنهم ـ فوعد الله عز وجل ووعيده


حق ، كما قال تعالى : (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيّ)(ق/29) .


فهو سبحانه إن شاء عفا وإن شاء عاقب ،


نسأل الله المغفرة والعفو والعافية

مع تحيات ياسر على - ابو عمار

| ياسر على زاوية برمشا | 22/02/11 |


تاريخ العدد الثلاثاء ?? فبراير ???? عدد ????



ابحث
English أختار العدد????/?/??????/?/??????/?/??????/?/??????/?/??????/?/??????/?/??الارشيف أعداد سابقة
اختر صفحةالصفحة الاولىالصفحة الثانيةالصفحة الثالثةالصفحة الرابعةالصفحة الخامسةالصفحة السادسةالصفحة السابعةالصفحة الثامنةالصفحة التاسعةالصفحة العاشرةالصفحة الحادية عشرالصفحة الثانية عشرالصفحة الثالثة عشرالصفحة الرابعة عشرالصفحة الخامسة عشرالصفحة السادسة عشر الآنتقال الى





المواضيع الرئيسية
الرئيسية

رسالة من المحرر

قضايا ساخنـــــة

اخبــار الوطن

خبر من كل محافظة

رياضــــــــــــة

اقتصــــــــــاد

مساحـــــة رأى

ملف خاص

اخبــــار العالم

حوادث و قضايا

سينما

السكوت ممنوع

زى النهارده

صفحات متخصصة

فنون

أخيرة

أعمدة العدد
خط أحــــــــمر
صباح الخـــــير
? ايام
خارج النص
صباح الفل يابلد
تخاريف
وجهة نظر
عابر سبيل
الكثير من الحب
صوت وصورة
على فين










--------------------------------------------------------------------------------
الرئيسية | حوادث و قضايا
? حكايات مأساوية خلال «ثورة يناير وجمعة الغضب» فى القاهرة والجيزة والقليوبية
? حكايات مأساوية، من بين ملايين الحكايات الباكية التى خلفتها سنوات قهر وقمع وفساد، دارت احداثها خلال الثورة وجمعة الغضب، عشرات القتلى، ومصالح معطلة وشركات منهوبة وأم فقدت وليدها الذكر وتم تبديله بأنثى مريضة، «المصرى اليوم» رصدت التفاصيل الحزينة، حيث توالى أجهزة الأمن فى الجيزة بإشراف اللواء فاروق لاشين، مساعد وزير الداخلية، مدير الأمن، جهودها لكشف غموض العثور على ?? جثة فى الشوار



التفاصيل...




العثور على ?? جثة فى الجيزة وأكتوبر.. والضحايا قُتلوا بالرصاص
عثرت أجهزة الأمن فى الجيزة وأكتوبر على ?? جثة بينهم ? جثث مجهولة خلال الأسبوع الماضى، وكشفت الأجهزة الأمنية عن مرتكبى ? جرائم منها، وتكثف جهودها للكشف عن مرتكبى باقى الجرائم، وتبين أن الجناة استخدموا الأسلحة النارية والبيضاء وإحراق الضحايا فى جرائمهم، وأن من بين الضحايا طبيبا
كتب: سامى عبدالراضى وأحمد عبداللطيف

التفاصيل...

--------------------------------------------------------------------------------

تحقيقات النيابة تكشف سرقة أجهزة من «بى تك» قيمتها ?.? مليون جنيه
باشرت نيابة روض الفرج تحقيقاتها فى اتهام مجهولين باقتحام معرض «بى تك» فى شارع شبرا، تبين سرقة أجهزة كهربائية ومنزلية قيمتها ? ملايين و??? ألف جنيه، وأفادت التحقيقات التى أجراها على عزت الصادق، رئيس النيابة، أن المتهمين استغلوا أحداث المظاهرات التى وقعت يوم «جمعة الغضب» وتوجهو
كتب: فاطمة أبوشنب

التفاصيل...

--------------------------------------------------------------------------------

غلق محكمة الجلاء لتأثرها بالحريق.. ومصدر: «المبنى غير صالح للاستخدام»
توقفت حركة العمل داخل محكمة الجلاء نتيجة تحطيم مكاتب أعضاء النيابة العامة والموظفين وإشعال النيران بها فى الأحداث الأخيرة التى شهدتها مصر. علق المسؤولون لافتة على الباب الرئيسى مدوناً عليها «العمل معطل لأجل غير مسمى»، وانتدب مساعد وزير العدل لأبنية المحاكم لجنة من خبراء وزارة العدل لمعاينة المبنى وم
كتب: فاطمة أبوشنب

التفاصيل...

--------------------------------------------------------------------------------

مأساة أسرة بدلوا مولودها الذكر بـ«أنثى» داخل مستشفى المطرية
تعيش أسرة فى القليوبية مأساة حقيقية منذ ?? يوما، قالت التحقيقات إن سيدة مجهولة أبلغت عن اختطاف مولودها من داخل مستشفى المطرية التعليمى بعد ? ساعات من ولادته ليلة «جمعة الغضب» وتم تبديله بأنثى مريضة، الأم المكلومة توجه نداءها إلى كل ضباط الداخلية بالرجوع إلى أعمالهم للقبض على المتهم
كتب: فاطمة أبوشنب

التفاصيل...

--------------------------------------------------------------------------------

أمين شرطة للنائب العام: عملت ?? سنة فى مكتب «العادلى» وفصلونى ظلماً
قدم أحد العاملين السابقين فى مكتب وزير الداخلية السابق حبيب العادلى بلاغاً ضده و? من كبار الضباط فى الوزارة، قال فيه إنه عمل فى مكتب العادلى لمدة ?? عاماً، انتهت بالتحفظ عليه بمعرفة جهاز أمن الدولة وإحالته إلى محاكمة عسكرية وفصله من الخدمة، بتهمة صلاة الفجر فى مسجد يرتاده «ملتحون»


التفاصيل...

--------------------------------------------------------------------------------

وزير الداخلية يكرم ضابطاً و? مجندين مادياً.. و??? سجناء سلموا أنفسهم
كرم اللواء محمود وجدى، وزير الداخلية، أمس، النقيب سامح على محرم و? مجندين من قوات الأمن المركزى مادياً، وذلك لقيامهم بضبط ? من المسجلين خطراً، حاولوا فرض السيطرة بالأسلحة البيضاء والسيوف فى منطقة بولاق الدكرور، وذلك ضمن التشكيلات التى أمر الوزير بوجودها مع أقسام الشرطة لإعادة الانضباط ال
كتب: يسرى البدرى

التفاصيل...

---------------------------------------------------------








.
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة المصرى اليوم
و يحظر نشر أو توزيع أو طبع أى مادة دون إذن مسبق من مؤسسة المصرى اليوم


أتصل بنا
|
اتفاقية الاستخدام
|
الرئيسية

ياسر على عبدالجواد ابوعمار - زاوية برمشا



| ياسر على | 14/02/11 |
عليه وسلم طوال اليوم عن سيدنا ثوبان رضي الله عنه خادمه وحينما جاء قال له ثوبان رضي الله عنه : ‏أوحشتني يا رسول الله وبكى، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\' ‏أهذا يبكيك ؟ \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\' ‏قال ثوبان رضي الله عنه: ‏لا يا رسول الله ولكن تذكرت مكانك في الجنة ومكاني فذكرت الوحشة فنزل قول الله تعالى } ‏وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا { (69) ‏سورة النساء



‏سواد رضي الله عنه

سواد بن عزيّة رضي الله عنه يوم غزوة أحد واقف في وسط الجيش فقال النبي صلى الله عليه وسلم للجيش :\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\' ‏استوو .. ‏استقيموا \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\'. ‏فينظر النبي صلى الله عليه وسلم فيرى سواداً رضي الله عنه لم ينضبط فقال النبي صلى الله عليه وسلم : \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\' ‏استو يا سواد \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\' ‏فقال سواد رضي الله عنه : ‏نعم يا رسول الله ووقف ولكنه لم ينضبط، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم بسواكه ونغز سواداً رضي الله عنه في بطنه قال : \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\' ‏استو يا سواد\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\' ‏، فقال سواد رضي الله عنه: ‏أوجعتني يا رسول الله، وقد بعثك الله بالحق فأقدني !
‏فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن بطنه الشريفة وقال :\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\' ‏اقتص يا سواد
فانكب سواد رضي الله عنه على بطن النبي صلى الله عليه وسلم يقبلها ‏يقول : ‏هذا ما أردت وقال : ‏يا رسول الله أظن أن هذا اليوم يوم شهادة فأحببت أن يكون آخر العهد بك أن تمس جلدي جلدك.....
‏ما رأيك في هذا الحب؟



‏وأخيرا لا تكن أقل من الجذع

‏كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في مسجده قبل أن يقام المنبر بجوار جذع الشجرة حتى يراه الصحابة .. ‏فيقف النبي صلى الله عليه وسلم يمسك الجذع، فلما بنوا له المنبر ترك الجذع وذهب إلى المنبر \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\' ‏فسمعنا للجذع أنينا لفراق النبي صلى الله عليه وسلم، فوجدنا النبي صلى الله عليه وسلم ينزل عن المنبر ويعود للجذع ويمسح عليه ويقول له النبي صلى الله
عليه وسلم :\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\' ‏ألا ترضى أن تدفن هاهنا وتكون معي في الجنة ؟ \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\'. ‏فسكن الجذع .


‏اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك بذاتك
أن ترحم وتغفر وتفرج كرب معدها وقارئها وناقلتها وناشرها
وآبائهم وأمهاتهم وأن ترزقنا صحبة النبى صلى الله عليه وسلم فى الجنة
‏ولا تجعل منا طالب حاجه إلا أعطيته أياها فإنك ولى ذلك والقادر عليه....
وصلى الله على حبيبك ونبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
آميــــــــــــــــــــــــن ....
مع تحيات ياســـــــــر على,,, ابو عمــار,,,

| ياسر على | 14/02/11 |
عليه وسلم طوال اليوم عن سيدنا ثوبان رضي الله عنه خادمه وحينما جاء قال له ثوبان رضي الله عنه : ‏أوحشتني يا رسول الله وبكى، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ' ‏أهذا يبكيك ؟ ' ‏قال ثوبان رضي الله عنه: ‏لا يا رسول الله ولكن تذكرت مكانك في الجنة ومكاني فذكرت الوحشة فنزل قول الله تعالى } ‏وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا { (69) ‏سورة النساء



‏سواد رضي الله عنه

سواد بن عزيّة رضي الله عنه يوم غزوة أحد واقف في وسط الجيش فقال النبي صلى الله عليه وسلم للجيش :' ‏استوو .. ‏استقيموا '. ‏فينظر النبي صلى الله عليه وسلم فيرى سواداً رضي الله عنه لم ينضبط فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ' ‏استو يا سواد ' ‏فقال سواد رضي الله عنه : ‏نعم يا رسول الله ووقف ولكنه لم ينضبط، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم بسواكه ونغز سواداً رضي الله عنه في بطنه قال : ' ‏استو يا سواد' ‏، فقال سواد رضي الله عنه: ‏أوجعتني يا رسول الله، وقد بعثك الله بالحق فأقدني !
‏فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن بطنه الشريفة وقال :' ‏اقتص يا سواد
فانكب سواد رضي الله عنه على بطن النبي صلى الله عليه وسلم يقبلها ‏يقول : ‏هذا ما أردت وقال : ‏يا رسول الله أظن أن هذا اليوم يوم شهادة فأحببت أن يكون آخر العهد بك أن تمس جلدي جلدك.....
‏ما رأيك في هذا الحب؟



‏وأخيرا لا تكن أقل من الجذع

‏كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في مسجده قبل أن يقام المنبر بجوار جذع الشجرة حتى يراه الصحابة .. ‏فيقف النبي صلى الله عليه وسلم يمسك الجذع، فلما بنوا له المنبر ترك الجذع وذهب إلى المنبر ' ‏فسمعنا للجذع أنينا لفراق النبي صلى الله عليه وسلم، فوجدنا النبي صلى الله عليه وسلم ينزل عن المنبر ويعود للجذع ويمسح عليه ويقول له النبي صلى الله
عليه وسلم :' ‏ألا ترضى أن تدفن هاهنا وتكون معي في الجنة ؟ '. ‏فسكن الجذع .


‏اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك بذاتك
أن ترحم وتغفر وتفرج كرب معدها وقارئها وناقلتها وناشرها
وآبائهم وأمهاتهم وأن ترزقنا صحبة النبى صلى الله عليه وسلم فى الجنة
‏ولا تجعل منا طالب حاجه إلا أعطيته أياها فإنك ولى ذلك والقادر عليه....
وصلى الله على حبيبك ونبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
آميــــــــــــــــــــــــن ....


| ياسرعلى | زاوية برمشا | 09/02/11 |
ألا أنبئكم بأكبر الكبائر . ثلاثا ،قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين - وجلس وكان متكئا ، فقال - ألا وقول الزور . قال : فما زال يكررها حتى قلنا : ليته يسكت( البخارى )


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة