من حكمة الأحنف بن قيس
من حكمة الأحنف بن قيس
قالَ الأحْنَفُ بنُ قَيْس ٍ:
" ألَا أخْبِرِكُم بالمَحْمَدَةِ (1) بلا مَرْزِئَةٍ (2):
"الخُلُقُ السَّجِيْحً (3)، وَالكَفُّ عَنِ القبِيْح ِ(4)" ..
ألَا أخْبِرِكُم بأدْوَأ الدَّاء (5) :
"الخُلُقُ الدَّنِيءُ (6) ، وَاللِّسانُ البَذِيءُ (7)" .
-------------
(1) المَحْمَدَةِ : ما يُشْكَرُ المرءُ بِهِ أوْ يُثنَى عَلَيْهِ ، وَهِي خلاف "المَذَمَّةِ"، وَالجَمْعُ :
مَحامِدُ ..عَنِ الْحَسَنِ ، قالَ : (أَصْلَ الرِّيَاءِ حُبُّ الْمَحْمَدَةِ )..
(2) المَرْزِئَةُ : هِي الرُّزْءُ ؛ أَيْ : الكَارِثَةً والمُصِيبَةً ،وَالجَمْعُ : مَرَازِئُ ..
قالَ الشَّاعِرُ:
وَرُبَّ مالٍ نَما مِنْ بَعْدِ مَرْزِئَةٍ
------------- أمَا تَرَى الشَّمْعَ بعد بَعْدِ مُلْتَهِبا؟!
(3) الخُلُقُ السَّجِيْحً : السَّجَحُ : لِيْنُ الخَدِّ ؛ نَقُولُ :
*(خَدٌّ أَسْجَحُ)أيْ: سَهْلٌ طَويْلٌ قَلِيْلُ اللَّحْمِ واسِعٌ .
* وَ(خُلُقٌ سَجِيْحٌ) أيْ: لَيِّنٌ سَهْلٌ ؛ وَكَذَلِكِ المِشْيةُ ، يُقالُ: مَشَى فُلانٌ مَشْيَاً سُجُحَاً
وَسَجِيْحاً..قالَ الأزْهَرِيّ : هُو أَنْ يَعْتَدِلُ فِي مَشْيهِ وَلا يَتَمايَلُ فِيْهِ تَكَبُّراً .
(4) الكَفُّ عَنِ القبِيْح ِ: الانْتِهاءُ عَنْهُ وَعَدَمُ اقْتِرافِهِ .
(5) أدْوَأ الدَّاء: أشَدُّهُ وأقْساهُ ؛ وَالدَّاء اسْمٌ جامِعٌ لِكُلِّ مَرَضٍ وَعَيْبٍ ظاهِرٍ أَوْ باطِنِ
،وَيُقالُ : داءُ الشُّحِّ أَشدُّ الأَدْواءِ .
(6) الخُلُقُ الدَّنِيءُ: القَبِيْحُ المَذمُومُ ، وَالدَّنيءُ مِنَ الرِّجالِ : الخَسِيْسُ ، الدُّونُ ..
(دَنُؤَ دَنَاءةً ودُنُوءةً): صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فِيْهِ ، وَسَفُلَ فِي فِعْلِهِ ,
(7) البَذِيءُ :الفاحِشُ القَوْلِ ، وَرَجُلٌ بَذِيءٌ : سَفِيْهٌ ، فاحِشٌ في كَلامِهِ ، خَليعٌ ، مِن
قَوْمٍ :(بَذيْئُونَ وَأبْذِياءَ) ، وَالأُنْثَى بَذِيْئَةٌ ..
("بَذُؤَ/ بَذَأَ / بَذِئَ"،"يَبْذُؤُ/ يَبْذَأُ"، بِذاءً وَبَذاءَة ً)