فضاءات قوص

قوص

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 1188.8
إعلانات


جمع كلمة أم

جمع كلمة الأم

بين الأمَّــات والأمَّهــات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كَـثـُرَ الحَــديْثُ حَــوْلَ جَـمْـع ِكَـلِمَة ِ( أمّ )

فمِـنهُم مَنْ قـــالَ : ( أمَّهــات ) ..

ومِـنهُم مَنْ حَـذفَ الهــاءَ ، وقـــالَ : ( أمّـات ).

فأيُّـهُـما الصَّــوابُ ؟!!

جـاءَ في لِسان ِالعَـرَب لابن ِمَنظـُور :

( "أُمُّ " الشَّيءِ أَصْلهُ ، و"الأُمُّ" و"الأُمَّه "ُالوالِدَة ُ والجَـمْعُ "أُمَّـات" و"أُمَّهـات" ..

وقـالَ بعْـضُهُم : " الأُمَّهاتُ" فيْمَنْ يَعْقِـلُ ، و" الأُمّاتُ " فيْمَنْ لا يَعْقِـلُ ؛

فالأُمََّهاتُ للنـَّاس ِ والأُمَّـاتُ للبَهَـائِم ِ) ..

وقـالَ الأَزْهَـرِيُّ في " تهْذيْبِ اللُّغةِ " :

( يُقـالُ في جَمْعِ ِالأُمِّ مِنْ غيْرِ ِالآدَمِيِّين " أُمَّاتٌ "، وأَمَّا بَنـاتُ آدَمَ فـ "أُمَّهاتٌ"

، وزِيدَتِ الهاءُ في أُمَّهاتٍ لتكونَ فـَرْقـاً بَيْنَ بَنـاتِ آدَمَ وسـائِرِ ِالحَيَــوانِ ِ ).

وقـالَ ابنُ جنِّي:

( كَـثـُرَ في النـَّاس ِ"أُمَّهَاتٌ" وفي غيْر ِالنـَّاس ِ"أُمَّـاتٌ "؛ للفـَرْق ِ) .

وقـالَ الفـَرَّاءُ :

(مَنْ قـالَ : " أمّ " قـالَ في الجَـمْع ِ:" أمَّـات"، ومَنْ قـالَ : " أمَّه"

قـالَ في الجَـمْع ِ: " أمَّهـات" ) .

وقـالَ ابنُ كِيْسان:

( يُقــالُ : " أُمّ " وهي الأصْـلُ ، ومِنهُم مَنْ يقــُولُ : "أُمّه "،

ومِنهُم مَنْ يقــُولُ : " أُمّهه" .. وأَنْشَـدَ:

تَقَبَّلْتـُها عَنْ أُمَّةٍ لكَ طـالـَما : تُنوزِع َفي الأَسْـواق ِعنها خِمــارُها

يُريْـدُ : "عَنْ أُم لكَ "، فألحَـقـَها تاءَ التـأنيْث ِ ) .

قـالَ الأَزْهَـرِيُّ في " تهْذيْبِ اللُّغةِ :

( ويقـولُ بعْـضُهُم في تَصغير " أُمّ " : " أمَيْمَة " ، والصَّوابُ : " أُمَيْهَة " ،

تـُرَدُّ إلى أصْـل ِتأسِـيْسِـها ، ومَنْ قـالَ :" أمَيْمَة" صَغـَّرَها على لـَفـْظِـها

، وهم الذيْنَ يقـُولـُونَ " أمّات " ) .

و في التـَّاج ِ للزُبَيْـدِي :

( قـالَ المُبَـرِّد ِ:

الهاءُ مِنْ حُـروفِ الزِّيـادَةِ ، وهي مَزيْدَة ٌفي "الأُمَّهـاتِ"، والأصْلُ " الأُم "

وهو القَصْـدُ ، قــالَ أَبو مَنصُور:

وهَـذا هو الصَّـوابُ لأَنَّ الهـاءَ مَزيْـدَة ٌفـي الأُمَّهات) .

وقـالَ الجُوهَريّ في " الصِّحاح " ، والرَّازي في "مُختـار ِالصِّحـاح :

أَصْلُ "الأُمّ " : " أُمّهه" ، ولذلك تُـجْمَعُ علـى "أُمَّهـات")

والصَّحِـيْح الـذي أقـَرَّهُ الكَـثيْـرونَ مِن أهْـل ِ اللـُّغـَة ِهُـو :

جََـوازُ هَـذا الجَـمْع ِ أو ذاكَ ، فلـَكَ أنْ تقــُولَ :

(الأمَّهـــات ) أو ( الأمَّـــات ) على حَــدٍّ سَــواء ٍ ؛ فكِـلاهُـما جــائِـزٌ ..

قـالَ ابنُ سِـيْدَه في " المُخَصَّص ":

( وإنْ سُمِّيَتِ المَرأة ُ بـ " أُمِّ " ثـُمَّ جُمِعَـتْ جـاز" أُمَّهَـاتٌ" و" أُمَّـاتٌ " ؛

لأنَّ العَـرَبَ قـَدْ جَـمَعَـتها على هَـذيْن ِالوَجْهَيْن ِ.. قـالَ الشَّـاعِـرُ:

كَانَتْ نَجَـائِبُ مُنـْذِرٍ ومُحَـرِّقٍّ: أُمَّـاتُهُنَّ وطَـرْقُهُنَّ فَحِـيلاَ

بل أكَـثـَرُ مِنْ ذلِـكَ ، فقـدْ وَرَدَ في أشْْـعَـــار ِالعَـــرَبِ :

- إطـْــلاق ُ(الأمَّـهــات ) على غيْر ِالآدَمِـيََّــات ،

قـالَ ابنُ برِّي :

الأَصْلُ فـي " الأُمَّهـاتِ" أَنْ تكُونَ للآدَمِيِّيْنَ ، و" أُمَّــات" أَنْ تكُونَ

لغـَيْر ِ الآدَمِيِّيْن .. ورُبَّما جـاءَ بعَكْس ِذلِكَ ، كَما قـالَ السَّـفـّاح ُالـيَرْبُـوعِي

فـي "الأُمَّهات" لغيْر ِالآدَمِيِّيْنَ:

قــَـوََّالُ مَعـْـروفٍ وفـعَّـــالـُهُ : عـقّـارُ مَثنى أمّـهــاتِ الرِِّبــاع ِ

وقـالَ ذو الرُّمَّة ِ:

سِوى ما أَصابَ الذئْبُ مِنهُ وسُـرْبَة ٌ: أَطافَتْ به مِنْ أُمَّهــات الـجَـوازِل

فاسْتَعْـمَـل "الأُمَّهات" لــ ( القَـَطا ) واسْـتـَعْـمَـلها ِاليَرْبُـوعِي لـــ ( النـُّـوق ِ)

وقــالَ آخـَرُ فـي " الأُمَّهــات" للقِـرْدانِ :

رَمى أُمَّهـاتِ القُـرْدِ لَذْعٌ مِنَ السَّفا : وأَحْصَدَ مِنْْ قِرْبانِه الزَّهَـرُ النَّضْرُ

وقـالَ آخرُ يَصفُ الإِبـلَ :

وهـام تَزلُّ الشَّمسُ عَنْ أُمَّهــاتِهِ : صِلاب وأَلْـح ٍ، فـي الـمَثَانـي تُقَعْـقِعُ

وقـالَ هِـمْيـانَ فـي الإِبـل ِأَيْضاً :

جـاءَتْ لِـخْمسٍ تَمَّ مِنْ قِــلاتِها : تَقْدُمُها عَيْساً مِن أُمَّهاتِها

أمَّا جَـريْـرُ بن ِعَـطِـيَّـة فقـدْ جـاءَ بـ " الأُمَّـات" للآدَمِيِّينَ ، في قـَـوْلِه ِ :

لقــدْ ولـَدَ الأخـَيْـطـِلَ أمُّ سُــوءٍ : مُقـلـَّدَة ًمِنَ الأُمَّـَـاتِ عــارا

وقــالَ ابنُ دَرَسْـتـَوَيْه في هَــذا :

( وهي لـُغـَة ٌ ضَـعِـيْـفـَة ٌ، والفـَصِـيْـحُ في الآدَمِـيَّاتِ " أمَّهــات " )

وذكَـرَ ذلكَ أيْضَــاً الزّبَـيْــديُّ في " تــاج ِالعَــروس " .


تقييم:

3

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| شكر | 07/08/16 |
شكرا جزيلا للسي الطيب الذي يتحفنا دائما بالجميل والمفيد في لغة الضاد
Mizou Ahmed


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة